L'effet de l'utilisation d'ordinateurs éducatifs sur les résultats scolaires des élèves de quatrième année est une moyenne dans la matière des sciences naturelles

Auteurs-es

  • Saadeddine BOUTEBAL Faculté des sciences sociales et humaines, Université de Khemis Meliana, Algérie
  • Fatima BENKHELIFA Institut des sciences sociales et humaines, Centre universitaire Relizane, Algérie

Mots-clés :

Apprentissage informatique, réussite scolaire, Ordinateur éducatif, frais de scolarité, enseignement intermédiaire, enseignant, apprenant

Résumé

Cette étude visait à découvrir l’effet de l’apprentissage par l’ordinateur sur sur la réussite scolaire des élèves de quatrième année dans la matière des sciences naturelles, à cette fin, l’approche descriptive et expérimentale basée sur la conception de groupe unique a été adoptée, l’échantillon d’étude était constitué de 38 étudiants.  Un test de réussite a été appliqué à cette étude avant et après le traitement. Les résultats de l’étude ont montré qu’il y avait des différences statistiquement significatives dans les résultats en faveur de la deuxième phase, et qu’il n’y avait aucune différence statistiquement significative due au sexe.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

- Murati.R , Ceka.A: The use of technology in educational teaching , Journal of Education and Practice .vol.8,No.6 (online) (2017)

_ الرشيدي، خالد محمد: اتجاهات طلبة كلية التربية الاساسية في الكويت نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض التقديمي ( Power Point) في ضوء عدد من المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة في المناهج وطرق التدريس، جامعة الشرق الأوسط، عمان ، الاردن،(2013)، ص16

_ الوهبي، حمد بن سليمان: مستوى مهارات استخدام تقنيات التعليم لدى معلمي الصفوف الأولية في مدينة الرياض، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية و النفسية، العدد السادس ( الجزء الثالث )، (2016)، ص: 129-161.

_ بني يونس، عبد الله: أثر توظيف برمجية تعليمية محوسبة مبنية على استخدام عمليات العلم في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في تربية أربد، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الانسانية) المجلد 32 (2)، (2018)،ص: 336

_ بني يونس، عبد الله: أثر توظيف برمجية تعليمية محوسبة مبنية على استخدام عمليات العلم في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في تربية أربد، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الانسانية) المجلد 32 (2)، (2018)،ص: 341-342

_ عبد الرحمن، أمل عبده حامد: أثر استخدام العروض التقديمية في تحصيل مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الثالث بمرحلة الأساس ( دراسة تجريبية بوحدة دنقلا الإدارية)، رسالة ماجستير غير منشورة في التقنيات التعليمية، جامعة دنقلا، جمهورية السودان. (2016)

_ الزعانين، رائد حسين عبد الكريم: فعالية وحدة محوسبة في العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي بفلسطين واتجاهاتهم نحو التعليم المحوسب، رسالة ماجستير غير منشورة في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس. (2007)،ص 11

_ بن عبد الله الأحمد، أسماء بنت محمد: أثر استخدام برنامج العروض التقديمية ( البوربوينت) على تحصيل تلميذات الصف السادس الابتدائي في مقرر العلوم بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة في وسائل وتكنولوجيا التعليم، جامعة الملك سعود. ( 1428 هـ)،ص 45

_ بخوش، وليد وحمداوي، عمر: أثر استخدام الحاسوب التعليمي على تحصيل تلاميذ الثالثة ثانوي علمي في مادة العلوم الطبيعية، مجلة دراسات نفسية وتربوية، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، جامعة ورقلة الجزائر، العدد التاسع. (2012)،ص 234

_ الرشيد، إخلاص سعد عبد الكريم: أثر استخدام تقنية البرامج المعتمدة على الحاسوب في تحصيل طالبات الصف الأول متوسط في مادة العلوم بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية،جامعة الملك سعود، السعودية. (1428 هـ)،ص38

_ الفشتكي، هاشم عدنان: أثر التعلم القائم على استخدام الحاسوب في تحصيل طلاب قسم العلوم في كلية التربية بجامعة تبوك، مجلة جامعة دمشق، المجلد 28. (2012)،ص:569- 619

_ الأبرط، نايف علي صالح: أثر برمجية تعليمية لمادة العلوم في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي بالجمهورية اليمنية، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27. (2011)،ص:669- 700

- Tafazoli,D, Elena,G.P, Christina,A.H: Computer literacy, sine qua non for digital age of language learning & teaching, Theory and practice in language studies,vol.7,No.9 (2017),pp.716-722

_ علي، عمر قاسم: واقع استخدام الوسائل التعليمية في دروس التربية الفنية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد 27،(2016)، ص: 338- 347.

_ بني يونس، عبد الله: أثر توظيف برمجية تعليمية محوسبة مبنية على استخدام عمليات العلم في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في تربية أربد، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الانسانية) المجلد 32 (2)، (2018)،ص: 341-342

Téléchargements

Publié-e

2020-06-30

Comment citer

BOUTEBAL, S., & BENKHELIFA, F. (2020). L’effet de l’utilisation d’ordinateurs éducatifs sur les résultats scolaires des élèves de quatrième année est une moyenne dans la matière des sciences naturelles. Revue Des Sciences Humaines, 31(2), 855–864. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3362

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.