La présence des éléments identitaires nationaux dans les textes en langue arabe au niveau secondaire.

(lecture dans le livre de troisième année secondaire)

Auteurs-es

  • Mehdi Mechta Université des Frères Mentouri Constantine1, Algérie.

Mots-clés :

l'identité nationale, textes, langue arabe, enseignement secondaire

Résumé

  Dans cet article, nous allons essayer de parler du système éducatif algérien et en apprendre davantage sur son soutien à l'identité nationale des étudiants de troisième année et discuter: (histoire, religion et langue) dans les textes en langue arabe et discuter de la question de savoir si cette approche était axée sur le national l'identité et ses éléments comme thème principale dans les textes en langue arabe pour le secondaire

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

أوّلا: الكتب:

- أحمد بن نعمان: الهويةٌ الوطنيةٌ الحقائق والمغالطات، دار الأمة، برج الكيفان الجزائر(دت).

- بن عبد الله محمد:سيكوباتولوجيا الشخصية المغاربية، ديوان المطبوعات الجامعية،الجزائر،2010م.

- الجريدة الرّسميّة للجمهوريّة الجزائرية الصادرة بتاريخ 27 يناير 2008 م العدد04.

- جودة الركابي: طرق تدريس اللغة العربية ، دار الفكر،دمشق، سوريا 2005م.

- خليل الجر: لاروس، المعجم العربي الحديث، باريس، مكتبة لاروس،1973م.

- زكريا إسماعيل،طرق تدريس اللغة العربية،دار الجامعة المعرفية، القاهرة ،مصر 1999م.

- شما بنت محمد بن خالد آل نهيان: التنمية الثقافية و تعزيز الهوية الوطنية، ط1 دار العين للنشر، القاهرة،2013م.

- عبد المجيد عيساني:مقاييس بناء المحتوى اللغوي،ط1، مطبعة مزوار ،الوادي 2010م.

- عبد المنعم الحفني: المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة، مكتبة مدبولي ،القاهرة 2000م.

- فتحي التريكي:الهوية ورهاناتها، ترجمة: نور الدين السافي و زهير المدنيني الدار المتوسطة للنشر،تونس،2010م.

- لطيفة إبراهيم خضر:هويتنا إلى أين؟ ،ط1، عالم الكتب ،القاهرة،2009م.

- محمد إبراهيمٌ عيدٌ: الهويةٌ والقلق والإبداع، ط 1، دار القاهرة، مصر، 2002 م.

- محمد صالح الهرماسي :مقاربة قي إشكالية الهوية (المغرب العربي المعاصر) دار الفكر دمشق،2001م.

- المفتشية العامة: دراسة القانون التوجيهي للتربية الوطنية، وزارة التربية الوطنية الجزائر،(دت)

- منذر عياشي: الكتابة الثانية وفاتحة المتعة، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى، 1998م.

- وزارة التربية الوطنية : الكتاب المدرسي اللغة العربية و آدابها للسنة الثالثة ثانوي للشعب العلمية ط1، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ، الجزائر، 2007/2008 م.

- وزارة التربية الوطنية : الكتاب المدرسي اللغة العربية و آدابها للسنة الثالثة من التعليم الثانوي للشعبتين آداب و فلسفة / آداب ولغات أجنبية ،ط3، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ، الجزائر،2010/2011م.

- وزارة التربية الوطنية : دليل الاستاذ اللغة العربية و آدابها للسنة الثالثة من التعليم الثانوي(جميع الشعب)،إشراف الشريف مريبعي ، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ، الجزائر،(دت).

- وزارة التربیة الوطنیة: النشرة الرسمیة للتربیة. مجموعة النصوص الخاصة بتنظیم الحیاة المدرسیة،المدیریة الفرعیة للتوثیق، الجزائر، مارس،1993م.

- وزارة التربية الوطنية، اللجنة الوطنية للمناهج،منهاج السنة الثالثة من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي( اللغة العربية وآدابها) ، مديرية التعليم الثانوي،الجزائر مارس 2006 م.

- وزارة التربية، إعداد: هيئة التأطير بالمعهد تعليمية مادة الأدب العربي للتعليم الثانوي ، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية، ، الحراش، الجزائر،(دت).

ثانيا: المجلّات:

- عبد المالك مرتاض،أصالة الشخصية الجزائرية ،مجلة الأصالة ،وزارة التعليم الأصلي والشؤون الدينية،عدد08،ماي/جوان 1972م.

- لكحل لخضر، إصلاح المنظومة التربویة في المغرب العربي بین البعد التاریخي وتحدیات العولمة (الجزائر نموذجا)،دفاتر المخبر ،دورية علمية محكمة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ،جامعة محمد خیضر–بسكرة-، المجلد 2، العدد 1 سبتمبر 2006م.

ثالثا: الروابط الإلكترونية:

- معجم المعاني الجامع ، على الموقع الالكتروني: https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D9%87%D9%88%D9%8A%D8%A9/ ، تاريخ الزيارة: 24/06/2017م في الساعة 19:02.

- المقاربة النصية ، الرائد، يومية إخبارية وطنية ، على الموقع الالكتروني: elraaed.com/ara/news/23376-المقاربة-النصية.html، تاريخ الزيارة يوم 11/03/2016م في الساعة : 19:32.

Téléchargements

Publié-e

2021-05-20

Comment citer

Mechta, M. (2021). La présence des éléments identitaires nationaux dans les textes en langue arabe au niveau secondaire.: (lecture dans le livre de troisième année secondaire). Revue Des Sciences Humaines, 32(1), 07–22. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3542

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 47 48 49 50 51 52 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.