L’intertextualité coranique dans le discours critique de Maroun Abboud
Mots-clés :
Intertextualité, Coran, Discours critique, Maroun AbboudRésumé
Les cris de la critique moderne appellent à la suppression des limites entre le texte créateur et le texte critique. Ce dernier a cessé de se présenter avec un discours qui domine le sceptre du pouvoir et possède du déni dans son langage, à un discours transcendant qui défie la créativité littéraire dans ses particularités et c’est le langage et la fiction. Le discours critique a prouvé, qu’il est comme tous les autres discours, notamment littéraires car il écrit avec sa mémoire qui mémorise des textes, des images, des voix et des échos entassés ensemble. Cependant, le discours critique est devenu comme un carnaval comme décrit par Bakhtine - et parce que le discours critique de MarounAbboud était un espace ou un théâtre pour accueillir des textes absents et une coexistence textuelle diverse, en particulier le texte coranique, qui était un phénomène de couleur. Nous avons envisagé de poursuivre ce phénomène en critiquant Maroun Abboud afin d’observer ces formes, qui variaient entre l’interaction et la transcendance textuelle avec le Coran.
Téléchargements
Références
-القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم
- مارون عبود -رؤوس مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ، د ط ، 2012، ص173
- مجددون ومجترون ، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ، د ط ، 2012 ، ص 14
-نقدات عابر ، ضمن كتاب الأعمال الكاملة ، مج5، د ط ، د ت ، ص 13.
-على المحك، ضمن كتاب الأعمال الكاملة ، مج4
-أرجوان ودمقس ، ضمن كتاب الأعمال الكاملة 5
- ابن الأثير، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر ، تحقيق الشيخ كامل محمد محمد عويضة ، دار الكتب العلمية ، بيروت –لبنان.
- ابن رشيق القيرواني ، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده ، المكتبة العصرية ، صيدا- بيروت ، دط، 1424ه-2004م.
- ابن كثير ، تفسر القرآن العظيم ، دار الدعوة الإسلامية ، مصر ، ط1، 1424ه-2004م.
- ابن منظور ، لسان العرب ، دار صادر ، بيروت ط3، 2004.
- أبو علي محمد الحاتمي ، حلية المحاضرة في صناعة الشعرـ تحقيق جعفر الكتاني ، دار الرشيد للنشر ، العراق ، دط ، 1979.
- أبو منصور،عبد الملك بن محمد الثعالبي، الاقتباس من القرآن الكريم ، تحقيق: إبتسام مرهون الصفار،وبهجت مصطفى مجاهد، دار الوفاء بغداد، ط1 ، 1992.
- أحمد الزعبي ، التناص نظريا وتطبيقيا، مقدمة نظرية مع دراسة تطبيقية للتناص في رواية رؤيا لهاشم غرايبية، وقصيدة راية
القلب لإبراهيم نصر الله ، مؤسسة عمون للنشر والتوزيع ،عمان- الأردن، ط2.
- أدونيس ، الصوفية والسريالية، ط3،ص201. www.pdffactory.com.
- حصة البادي ، التناص في الشعر العربي الحديث -البرغوثي نموذجا – دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، الأردن ، ط1 ، 1430ه-2009م.
- حنا الفاخوري،الجامع في تاريخ الأدب العربي، ، دار الجيل- بيروت-لبنان، دط، دت .
- الخطيب القزويني، الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع ، دار الكتب العلمية – بيروت- لبنان دط، دت
- خليل الموسى ، قراءات في الشعر العربي المعاصر ، موقع اتحاد الكتّاب العرب على شبكة الإنترنت www.awu-dam.com.
- الزمخشري ، تفسير الكشاف عن حقائق التأويل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل دار المعرفة ، بيروت –لبنان .
- سعيد يقطين - انفتاح النص الروائي: النص والسياق ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء – المغرب ، ط2 ،2001
- من النص إلى النص المترابط : مدخل إلى جماليات الإبداع التفاعلي ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء – المغرب ، ط1،2005.
- صبري حافظ ، أفق الخطاب النقدي ، دراسات نظرية ودراسات تطبيقية ، دار شرقيات للنشر والتوزيع ، القاهرة ، ط1 ، 1996.
- صلاح فضل ، بلاعة الخطاب وعلم النص ، عالم المعرفة ، سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت يناير 1978.
- الطبري ، جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، تحقيق عبد الله بن محسن التركي ،ىمركز البحوث والدراسات الإسلامية ، ط1، 1422ه-2001م
- عبد الرزاق بلال ، جدلية التعالق النصي بين السرقات الأدبية والتناص مقاربة اصطلاحية، منشورات ما بعد الحداثة ، ط1، 2009.
- عبد الله الغذامي ،الخطيئة والتكفير ، من البنيوية إلى التشريحية ، نظرية وتطبيق ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء –المغرب ، ط6، 2006م.
- عبد العزيز حمودة ، المرايا المحدبة ، من البنيوية إلى التفكيك ، عالم المعرفة ، أبريل 1998.
- عصام حفظ الله واصل ، التناص التراثي في الشعر العربي المعاصر ، دار غيداء للنشر والتوزيع ، عمان ، ط1 ، 1430 ه – 2011.
- محمد مندور، - في الأدب والنقد، نهضة مصر للطباعة والنشر ، القاهرة –مصر، د ط ، د ت .
- النقد المنهجي عند العرب ، ومنهج البحث في الأدب واللغة،دار نهضة مصر للطباعة والنشر،دط، دت .
- محمد مفتاح ، تحليل الخطاب الشعري (استراتيجية التناص)المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء –المغرب، بيروت –لبنان،ط4،2005.
- محمد خير البقاعي ، دراسات في النص والتناصية ، مركز الإنماء الحضاري ، حلب – سوريا ، ط 1 ، 1998.
- محمد عزام ، النص الغائب ، تجليات التناص في الشعر العربي، منشورات إتحاد الكتاب العرب – دمشق د ط، 2001.
- نبيل منصر ، الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة ، دار توبقال للنشر ، الدار البيضاء –المغرب ، ط1، 2007.
المراجع المترجمة
- تزيفطان تودوروف - الشعرية، ترجمة شكري المبخوت ،ورجاء بن سلامة ، دار توبقال للنشر ، الدار البيضاء – المغرب ط2، 1990.
- ميخائيل باختين ، المبدأ الحواري، ترجمة فخري صالح، المؤسسة العربية للدراسات والتوزيع،بيروت-لبنان،ط2،1996.
- تيفين ساميول ، التناص ذاكرة الأدب ، ترجمة نجيب غزاوي ، منشورات اتحاد الكتاب العرب ، دمشق ، دط ، 2007.
- جان ايف تادييه ، النقد الأدبي في القرن العشرين ، ترجمة منذر عياشي ، مركز الإنماء الحضاري ، ط1، 1994.
- جوليا كريستيفا ، علم النص ، ترجمة فريد الزاهي ، دار توبقال ، الدار البيضاء –المغرب ، ط2، 1997.
- رولان بارت - لذة النص، ترجمة منذر عياشي، مركز الإنماء الحضاري ، –حلب- سوريا ، ط2، 2002.
- هسهسة اللغة، ترجمة منذر عياشي ، مركز الإنماء الحضاري –حلب- سوريا ، ط1، 1999.
- عبد الفتاح كليطو . المقامات السرد والأنساق الثقافية ، ترجمة عبد الكبير الشرقاوي ، دار توبقال للنشر ، الدار البيضاء –المغرب ،ط2 ، 2001
- ميخائيل باختين ، - شعرية دوستويفسكي، تر: جميل ناصيف التركيتي، دار توبقال للنشر، المغرب، ط1 ، 1986.
- الخطاب الروائي ، ترجمة : محمد برادة ، ط1 ،دار الفكر للدراسات و النشر و التوزيع ، القاهرة .مصر 1987 .
- مجموعة من الكتاب ، مدخل إلى مناهج النقد الأدبي ، ترجمة رضوان ظاظا ، مراجعة المنصف الشنوفي ، عالم المعرفة ، سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت ، يناير 1998 .
- وليم راي ، المعنى الأدبي من الظاهراتية إلى التفكيكية ، ترجمة يونيل يوسف عزيز ، دار المأمون للترجمة والنشر، ط1، 1987.
Téléchargements
Publié-e
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Cette œuvre est sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 International.