Les Pôles urbains et leur rôle dans la décongestion des grandes villes Étude de cas d’Ain Al-Nahas (Constantine)
Mots-clés :
Constantine, Ain Nahas, pôle urbain, projets urbains, croissance urbaineRésumé
La nouvelle politique urbaine retenue par l’Algérie aux cours des dernières années, et son orientation vers les pôles urbains, est un complément aux précédentes politiques urbaines, déjà appliquées afin de maitriser la croissance urbaine des grandes villes. Il s’agit d’initiative de décongestionnement que celui de leurs rôles à tous les niveaux administratifs, services, industrielles, éducatives de même que celui de la décision, suite à l’échec de l'expérience des villes nouvelles.
Pour consolider cette idée, nous avons abordé le cas du pôle urbain Ain Nahas dans la commune d’El Khroub (wilaya de Constantine), réalisé pour la maitrise de la croissance urbaine de la ville de Constantine, par la mise en œuvre de projets de logements de toutes catégories, des équipements publics de grands envergures, ainsi que des infrastructures dans un cadre institutionnel et réglementaire.
Téléchargements
Références
(1) تم تقدير عدد السكان لسنة 2018 لكل من ولاية قسنطينة وبلديتي قسنطينة والخروب بالاعتماد على الاسقاط باستخدام المعادلة التالية: P2018=P2008(1+r)10، حيث P عدد السكان وr معدل النمو لسنة 2008 (التعداد العام للسكن والإسكان 2008).
(2) ظهرت بموجب في الامر 74-26 المؤرخ في 20/02/1974 (الجريدة الرسمية رقم 19، مارس 1974، صفحة 291-292)
المنطقة العمرانية التي حددها المخطط العمراني الرئيسي (PUD) وفقا لما جاء
(3) التعداد العام للسكن والسكان 1966-1977
(4) BOUSSOUF R(2010). « Constantine : D’une ville attractive à une ville répulsive », In L’Etalement urbain. Un processus incontournable, Presses Universitaires de Rennes, pp .151-164 (260p)
(5) مزهود الصادق (2009)، المجال الحضري لمدن التوابع واليات التنظيم حالة مدينة الخروب، مجلة العلوم وتكنولوجيا، العدد 29-2009 الجزائر: جامعة الاخوة منتوري قسنطينة، ص14.
(6) مساحة المحيط الحضري الحالي (في سنة 2019).
(7) حسب مصادر مديرية الري للولاية -2019
(8) سعيدوني معاوية (2016)، أزمة التحديث والتخطيط العمراني في الجزائر جذورها، واقعها، آفاقها، مجلة عمران، العدد 04، ربيع 2016، المركز العربي للأبحاث وللدراسات السياسية، قطر، ص 20-21 .
(9) ظهرت بموجب المرسوم التنفيذي رقم 90-405 المؤرخ في 22-12-1990 ودعمت صلاحيتها بعد صدور قانون التوجيه القاري رقم 90-25 المؤرخ في 18 نوفمبر 1990.
(10) صفراوي مليكة (2004)، مدينة قسنطينة: اشكالية التحصيصات السكنية المخالفة المعالجة والتسوية، شهادة ما بعد التدرج، تسيير المدن، كلية علوم الأرض، الجغرافيا والتهيئة العمرانية، جامعة قسنطينة، ص 12.
(11) تم تقدير عدد سكان التجمع الرئيسي لقسنطينة لسنة 2018 بتطبيق المعادلة P2018=P2008 (1+r)10 واعتبار معدل النمو للفترة السابقة يقدر (1.04-) حسب التعداد العام للسكن والسكان 2008.
(12) الشبكة الحضرية 2011 ص 91
(13) البنك العالمي – تقديرات 13-10-2018
(14) جغار، عايدة (2016)، الحراك السكني كديناميكية حضرية بقسنطينة، دكتوراه، كلية علوم الأرض، الجغرافيا والتهيئة العمرانية، جامعة الاخوة منتوري قسنطينة، ص 266.
(15) تتمثل في مؤسسة تهيئة مدينتي عين نحاس وعلى منجلي والتي انشأت بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 14-118 المؤرخ في 24 مارس 2014 (ج ر رقم 19)
(16) حسب مصادر المديرية الجهوية لمسح الأراضي 2019
(17) ظهر بموجب المرسوم التنفيذي رقم 94-308 الصادر في 04 أكتوبر 1994 المتعلق بشروط تدخل الصندوق الوطني لتقديم الاعانة المالية لفائدة العائلات من اجل الحصول على ملكية سكن.
(18) التقرير التوجيهي لمخطط شغل الاراضي عين نحاس (تقديرات مكتب الدراسات والانجاز والتعمير (URBACO) 2010.
(19) تشمل كل المساحة المقررة لإقامة المشروع السكني بما فيها مساحة العمارات، مساحة التوقف، المساحات الخضراء.
(20) حسب مصادر مديرية الكهرباء والغاز 2019.
Téléchargements
Publié-e
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Cette œuvre est sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 International.