La publicité mensongère entre le développement du phénomène et la carence des règles publiques algériennes.

Auteurs-es

  • Ramzi Badreddine Laassami Faculté de droit, Université Frères mentouri Constantine 1, Algérie.
  • Oualid Kahoul Faculté de droit, Université Frères mentouri Constantine 1, Algérie.

Mots-clés :

déficience législative, protection civile et pénale, agent économique, publicité trompeuse, consommateur

Résumé

La tromperie a balayé le champ de la publicité commerciale en algérie, car elle connaît actuellement une large diffusion en raison du développement de ses fondations, qu'elles soient traditionnelles ou modernes, alors que les agents économiques recourent à des méthodes frauduleuses pour promouvoir leurs produits et services afin d'attirer le plus grand nombre de consommateurs en affectant leurs  liberté de choix à la recherche de profits, ce qui est compensé par cette terrible expansion. Le phénomène présente des lacunes législatives, dues au manque de légalisation dans ce domaine vital, en plus de la rigidité des règles générales du droit civil et pénal de la législation algérienne pour suivre le rythme de l'évolution dans ce domaine et assurer la plus grande protection des consommateurs car ils sont le groupe vulnérable dans ce processus économique pour les dommages qu'il leurs inflige.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

أولا : القوانين

 القانون رقم 04-02 المؤرخ في 23 جوان 2004، يحدد القواعد المطبقة على الممارسات التجارية، جريدة رسمية عدد 41، الصادرة 24 جوان 2004.

 القانون رقم 07-05 المؤرخ في 13/05/2007، المتضمن القانون المدني الجزائري، الجريدة الرسمية، عدد 31، المعدل والمتمم للأمر 75-58 مؤرخ في 26/09/1975، جريدة رسمية عدد 78،الصادرة في 30 سبتمبر 1975.

 القانون رقم 08-13 المؤرخ في 20 جويلية 2008، المتعلق بحماية الصحة و ترقيتها، جريدة رسمية عدد 44، الصادرة في 03 أوت 2008، المعدل و المتمم للقانون رقم 85-05 المؤرخ في 16 فيفري 1985، جريدة رسمية عدد 08، الصادرة في 17 فيفري 1985.

 القانون رقم 09-03 المؤرخ في 25 فيفري 2009، المتعلق بحماية المستهلك و قمع الغش، جريدة رسمية عدد 15، الصادرة في 08 مارس 2009.

 القانون رقم 16-02 المؤرخ في 19 جوان 2016، المتضمن قانون العقوبات الجزائري ،الجريدة الرسمية عدد 37، الصادرة في 22 جوان 2016، المعدل و المتمم للأمر رقم 66-156. المؤرخ في 08 جوان 1966، جريدة رسمية عدد 49 الصادرة في 11جوان 1966.

ثانيا: المراسيم

 المرسوم التنفيذي رقم 90-367 مؤرخ في 10/11/1990، المتعلق بوسم المنتوجات المنزلية الغذائية و عرضها، ج.ر، عدد 50، الصادرة في 21/11/1990.

 المرسوم التنفيذي رقم 90-366 مؤرخ في 10/11/1990، المتعلق بوسم المنتوجات المنزلية غير الغذائية و عرضها، ج.ر، عدد 50، الصادرة في 21/11/1990.

 المرسوم التنفيذي رقم 91-101 المؤرخ في 20 أفريل 1991، المتضمن منح امتياز عن الأملاك الوطنية و الصلاحيات و الأعمال المرتبطة بالخدمة العمومية للتلفزيون إلى المؤسسة العمومية للتلفزيون، جريدة رسمية عدد 19، الصادرة في 24 أفريل 1991.

 المرسوم التنفيذي رقم 97-37 مؤرخ 14 جانفي 1997، يحدد شروط و كيفيات صناعة مواد التجميل و التنظيف البدني و توضيبها و إستيرادها و تسويقها في السوق الوطنية ، جريدة رسمية عدد 04، الصادرة في 15 جانفي 1997.

ثالثا: الكتب

 أحمد سعيد الزقرد، الحماية المدنية من الدعاية التجارية الكاذبة و المضللة، دار الجامعة الجديدة، مصر، 2007.

 هند رشيد حسن الحصني، الحماية المدنية من الدعاية التجارية المضللة دراسة مقارنة، دار الجامعة الجديدة للنشر، مصر، 2018.

رابعا: الرسائل و المذكرات

 خالدية معيزي، النظام القانوني للإشهار الكاذب أو المضلل، أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم القانونية، تخصص القانون الخاص، كلية الحقوق و العلوم السياسية، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر، 2019.

 زبير أرزقي، حماية المستهلك في ظل المنافسة الحرة، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في القانون الخاص، فرع المسؤولية المهنية، كلية الحقوق و العلوم السياسية، جامعة مولود معمري، تيزي وزو، الجزائر، 2011.

 فاتح بن خالد، حماية المستهلك من الإشهار التجاري الكاذب أو المضلل، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في القانون الخاص، تخصص قانون الأعمال، كلية الحقوق و العلوم السياسية، جامعة سطيف -02-، الجزائر،2015.

 محمد بوراس، الإشهار عن المنتجات و الخدمات دراسة قانونية، رسالة لنيل شهادة دكتوراه في القانون الخاص جامعة تلمسان ، الجزائر،2012.

 نوال ملال، جريمة الإشهار الخادع في القانون الجزائري و المقارن، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في القانون الخاص، تخصص علاقات الأعوان الإقتصاديين و المستهلكين، كلية الحقوق، جامعة وهران، الجزائر، 2013.

خامسا: المقالات

 سارة عزوز، علاوة هوام، الحماية الجزائية للمستهلك من الممارسات غير النزيهة، مجلة الحقوق و الحريات، كلية الحقوق و العلوم السياسية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر، العدد الرابع، أفريل 2017.

 كهينة قونان، مواجهة الإشهار المضلل عن طريق دعوى التدليس، دراسات و أبحاث المجلة العربية للعلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعة مولود معمري، تيزي وزو، الجزائر، مجلد 10، عدد 3، سبتمبر 2018.

 نعناعة بوحفص جلاب، دور القضاء في تكييف و معاقبة الإعلان التجاري المضلل، المجلة الأكادمية للبحث القانوني، كلية الحقوق و العلوم السياسية، جامعة البليدة 2، الجزائر، المجلد 14، العدد 02، 2016.

 يمينة بليمان، الإشهار الكذب أو المضلل، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة، الجزائر، المجلد ب، العدد 32، ديسمبر2009.

سادسا: المواقع الإلكترونية

 عبد الوهاب الطويل، إعلانات التضليل و الخداع، مجلة الإقتصاد الإسلامي، مقال صادر بتاريخ 13 مارس 2016 على الموقع :

تاريخ زيارة الموقع 26 ماي 2020 الساعة 00:33 https://l.facebook.com/l.php?u=https%3A%2F%2Fwww.aliqtisadalislami.net%2F%25D8%25A5%25D8%25B9%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%25AA-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B6%25D9%2584%25D9%258A%25D9%2584-%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AE%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25B9%2F%3Ffbclid%3DIwAR1iAJ8shoUANVzW_az_B8s8HFht3KDPTxDDgOZj3H-AKwU0vQdHoBH2JRE&h=AT3h8cmei1IYlEKhKqAjCCk49tnoYalGNIZUWm4BkTpjHFF1fmLWuTv5dxMs0kKil1_a_HZNn_k6_w5KgvSiE3MPR-SSARiPUI0TDJoIvByoZN3QfZ1qJ3q0zAuJnfyfLEQo2yd54II9asI

سابعا: المراجع باللغة الأجنبية

 La Rousse, dictionnaire de français, Imprimerie Maury à Malesherbe, Décembre, 2013, France.

 Oxford Basic English Dictionary , Fourth edition, Oxford University press, 2012.

Téléchargements

Publié-e

2021-11-24

Comment citer

Laassami, R. B., & Kahoul, O. (2021). La publicité mensongère entre le développement du phénomène et la carence des règles publiques algériennes. Revue Des Sciences Humaines, 32(3), 517–533. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3740

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.