المرأة بين التعليم والحياة الزوجية
دراسة ميدانية لطالبات متزوجات بجامعة وهران
Mots-clés :
Mariage, éducation, vie quotidienne, individualité, autonomisation des femmesRésumé
Contrairement à la plupart des études qui attachent de l’importance au travail rémunéré des femmes mariées dans l’espace public et à leur relation avec l’espace familial, Notre intérêt pour la recherche s’est concentré sur l’étude de la vie quotidienne de l’étudiante mariée entre les deux espaces; L’université et la famille, Il s’agit d’illustrer les stratégies qu’elle adopte par ses multiples rôles d’étudiante et d’épouse.
Cela nous a donné l’occasion de révéler son existence en tant qu’acteur social cherchant à consacrer son individualité par son niveau culturel, Ce qui nous présente la nécessité de considérer l’autonomisation sociale et culturelle des femmes mariées dans leur droit à l’éducation.
Téléchargements
Références
- Stéphane Beaud, Florence weber, (2003) , Guide de l’enquête du terrain, Paris : Ed. La découverte, p264.
- François de singly, (1997), fortune et infortune de la femme mariée, sociologie des effets de la vie conjugale,4 Emme Ed, Paris : PUF, p12.
- François de singly (2005), l’individualisme est un humanisme, Ed. de l’Aube
أميمة أبو بكر، شيرين شكري، (2002)، المرأة والجندر إلغاء التمييز الثقافي والاجتماعي بين الجنسين، ط1، دمشق، دار الفكر، ص،ص 106-107
هنري عزام، المرأة العربية والعمل، في : المرأة العربية بين ثقل الواقع وتطلعات التحرر، ط1، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1999، ص14.
فاطمة المرنيسي، (2005)، ما وراء الحجاب الجنس كهندسة اجتماعية، تر: فاطمة الزهراء أورويل، ط4، الدار البضاء، المركز الثقافي العربي، ص177.
الهوامش
الجندر هو ترجمة لكلمة genre بالفرنسية و gender بالإنجليزية، يحمل عدة ترجمات باللغة العربية، إذ أن هناك من يسميه أيضا بالنوع الاجتماعي أو الجنوسة، هو نظام اجتماعي للتقسيم بين الجنسين، يعمل على تحليل الفروقات بينهما ليس على أساس بيولوجي طبيعي بل على أساس اجتماعي ثقافي، أي أن مفهوم الذكورة والأنوثة والعلاقات بينهما هي نتاج لبناء اجتماعي.
** الهوية الجندرية أو هوية النوع الاجتماعي أو ما يترجمه البعض بالجنوسة هي تلك الهوية المرتبطة بالتحديد الاجتماعي لجنس معين، إذ ا ترى الباحثة غيدا ضاهر أن هده الهوية غالبا ما تخضع إلى تطبيع اجتماعي يختفي وراء العامل البيولوجي قائلة: "الاعتراف بهوية أنثوية أو ذكورية غالبا ما يتم إخراجه من بديهيات البيولوجي، في اتجاه توظيفه اجتماعيا وسياسيا وثقافيا وإيديولوجيا. هدا هو الذي جعل العامل البيولوجي مرتبطا بتاريخ المجتمعات والثقافات، وخاصة بعلاقات القوة والسيطرة فيها، إذ لكل مجتمع آلياته الخاصة في التعامل مع الفوارق البيولوجية وتكييفها أو " تطبيعها"، ضمن سيرورة يتعلم فيها الفرد ما معنى أن يكون رجلا أو امرأة، أي أن يكتسب فيها هوية الذكورة والأنوثة". أنظر: عزة شرارة بيضون، الرجولة وتغير أحوال النساء، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء-المغرب، بيروت- لبنان، 2007، ص20.
Téléchargements
Publié-e
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Cette œuvre est sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.