أكسيولوجيا القيم الأخلاقية للأخبار في المواقع الإلكترونية الجزائرية

دراسة تحليلية لموقعي النهار والخبر الإلكترونيين

Auteurs-es

  • Samia Nedjai Laboratoire d'Etudes Psychologiques et Sociales, Université Mohamed Khider, Biskra, Algérie
  • Daoud Djefafla Laboratoire d'Etudes Psychologiques et Sociales, Université Mohamed Khider, Biskra, Algérie

Mots-clés :

الأكسيولوجيا, القيم الأخلاقية, الأخبار الإلكترونية؛, المواقع الإلكترونية

Résumé

Les valeurs éthiques sont la base sur laquelle se fondent de nombreux médias dans l'exercice de leurs fonctions, qui s'inscrivent dans le cadre de la soi-disant responsabilité sociale et de l'impératif de valeur des médias envers les individus en particulier et la société en général. Cela est particulièrement vrai pour le système médiatique traditionnel en raison de sa nature qui permet de contrôler son contenu. Cependant, cela peut ne pas s'appliquer au journalisme électronique avec ses nouvelles spécifications technologiques et de communication, qui impose désormais une nouvelle réalité juridique et juridique à la mesure de sa nature changeante. Cette étude visait à mettre en évidence les changements les plus importants dans Les implications de valeur des nouvelles électroniques, étant donné que les valeurs éthiques qui régissent la pratique professionnelle et la société ... etc. sont parmi les éléments les plus importants qui régissent le processus de sélection et de publication des nouvelless.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

بابا علي محمد، مقاربة في فهم البحث العلمي،دار وحي القلم،دمشق، سوريا، ط1،2014،ص58.

سعد سلمان المشهداني ،مناهج البحث الإعلامي،دار الكتاب الجامعي،الإمارات العربية المتحدة، ط1،2017،ص162

منذر الضامن ، أساسيات البحث العلمي،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،عمان،الأردن،ط1،2007،ص ص133-137

رحيم يونس كرو،منهج البحث العلمي،دار دجلة ،عمان،الأردن،ط1،2008،ص99

أحمد بن مرسلي، مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ط2،2005،ص286.

شيماء ذو الفقار زغيب،مناهج البحث والاستخدامات الإحصائية في الدراسات الإعلامية،الدار المصرية اللبنانية،مصر،ط1،2015،ص110

عاطف علبي، المنهج المقارن مع دراسات تطبيقية،مجد المؤسسة الجامعية للنشر والتوزيع،بيروت، لبنان ،ط1،2006،ص131.

عبد الجواد بكر، منهج البحث المقارن-بحوث ودراسات-،دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر،مصر ،ط1،2003 ، ص07.

. عزي عبد الرحمن،نظرية الواجب الأخلاقي في الممارسة الإعلامية،الدار المتوسطية للنشر والتوزيع،تونس،ط1،2016،ص ص52-53

رمضان عبد المجيد،مفهوم المسؤولية الاجتماعية للإعلام،قانون الإعلام الجزائري نموذجا،مجلة دفاتر السياسة والقانون،العدد التاسع،2013،الجزائر،ص367.

جميل قاسم،فلسفة القيمة،معناها ودلالاتها من سقراط إلى أزمنة الحداثة،مجلة الاستغراب ،الجامعة اللبنانية،لبنان،2016،ص34

عادل العوا،العمدة في فلسفة القيم ،دار طلاس،دمشق ،سوريا،ط1،2016،ص ص42-43.

صالح محمد زكي محمود اللهيبي،القيم الحضارية في الإسلام وسبل تفعيلها،مجلة دراسات يابانية وشرقية،مركز الدراسات الشرقية،جامعة القاهرة،مصر،2012،ص7

الربيع ميمون،نظرية القيم في الفكر المعاصر بين النسبية والمطلقية،الشركة الوطنية للنشر والتوزيع،الجزائر،1980،ص27

جبريل حسن العريشي وسلمى بنت عبد الرحمن مجد الدوسري،الشبكات الاجتماعية والقيم-رؤية تحليلية-،الدار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1،2015،ص76

سلوى السيد عبد القادر، الأنثروبووجيا، دار المعرفة الجامعية ،الإسكندرية ،مصر ،2013،ص20

بلقاسم بن روان، سوسيولوجيا الإعلام-القيم في المنظومة الإعلامية-،دار الكتاب الحديث،القاهرة،مصر،ط1،2016،ص463.

نهى ميللر،ترجمة حنان عبد الرحمن،صناعة الأخبار العربية،البيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية،القاهرة،مصر،ط1،2010،ص193.

حسني نصر وسناء عبد الرحمن، الخبر الصحفي-التحرير في عصر المعلومات-دار الكتاب الجامعي،الإمارات العربية المتحدة،،ط2،2004،ص ص31-32.

عباس ناجي حسن، الصحفي الإلكتروني، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، ط1،2012 ،ص135

عباس ناجي، مرجع سابق.،ص160

بيرق حسين جمعة موسى ،فن الإخراج الصحفي لمواقع الجرائد الإلكترونية،دار غيداء للنشر والتوزيع،عمان،الأردن،ط1،2015،ص127

زهير مصطفى دوله وعماد محمد اشتيوي،االقائم بالاتصال في المواقع الإلكترونية الإخبارية الفلسطينية،رسالة لنيل درجة البكالوريوس في الصحافة،قسم الصحافة والإعلام،كلية الآداب،الجامعة الإسلامية بغزة،فلسطين،2006،ص14

علي كنعان،الصحافة،دار المعتز للنشر والتوزيع ،عمان،الأردن،ط1،2015،

،ص199.

ثائر محمد تلاحمة،حراسة البوابة الإعلامية والتفاعلية في المواقع الإخبارية على شبكة الانترنت،رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في الإعلام،كلية الإعلام،جامعة الشرق الأوسط،فلسطين،2012

عايد كمال،تكنولوجيا الإعلام والاتصال وتأثيراتها على قيم المجتمع الجزائري،أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه،قسم علم الاجتماع،كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية،جامعة أبي بكر بلقايد-تلمسان-الجزائر،2016-2017.

.منال قدواح،اتجاهات الصحفيين الجزائريين نحو استخدام الصحافة الإلكترونية،مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال،قسم علوم الإعلام والاتصال،كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية،جامعة منتوري قسنطينة،الجزائر،2007-2008

بثينة مهيرة ،أخلاقيات الإعلام الجديد بين الحرية والالتزام في البيئة الإلكترونية،مجلة المعيار،المجلد22،العدد44،2018.

وسام كمال،الإعلام الإلكتروني والمحمول بين المهنية وتحديات التطور التكنولوجي،دار الفجر للنشر والتوزيع،مصر،ط1،2010،ص27.

كيفية الاستشهاد بهذا المقال حسب أسلوب APA :

سامية نجاعي ، داود جفافلة (2020)، أكسيولوجيا القيم الأخلاقية للأخبار في المواقع الإلكترونية الجزائرية ، مجلة العلوم الإنسانية، العدد 47(المجلد أ)، الجزائر : جامعة الأخوة منتوري قسنطينة، ص.ص 01-16.

Téléchargements

Publié-e

2022-03-31

Comment citer

Nedjai, S., & Djefafla, D. (2022). أكسيولوجيا القيم الأخلاقية للأخبار في المواقع الإلكترونية الجزائرية: دراسة تحليلية لموقعي النهار والخبر الإلكترونيين. Revue Des Sciences Humaines, 33(1), 255–273. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3791

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.