واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب وعلاقتها بمعايير جودة البرامج التدريسية

Auteurs-es

  • Amar Zedam Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives, Université Abdelhamid Mehri Constantine 2, (Algérie).
  • Manal Rezig Laboratoire d'Analyse des Processus Sociaux et Institutionnels, Université Abdelhamid Mehri Constantine 2, (Algérie).
  • Lamia Koussa École Normale Supérieure Assia Djebar, Constantine, Algérie

Mots-clés :

université, l'université algérienne, programme d'enseignement, normes de qualité, enseignant stagiaire

Résumé

هدفت هذه الدراسة الى ابراز واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب وعلاقته بمعايير جودة البرامج التدريسية، وذلك من خلال تحليل محتوى المقابلات النصف توجيهية لغرض البحث على مستوى معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة عبد الحميد مهري، قمنا بإبراز علاقة تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب وعلاقته بمعايير جودة البرامج التدريسية بحث اننا توصلنا الي انه تكوين الأستاذ المتدرب يعتمد على التكوين الاكاديمي والمهني، وفرة التدريب العلمي الكافي ،جودة المراجع العلمية المستعملة، التجديد العلمي وتطوير المعلومات، وتعزير النشاط الإبداعي والابتكاري .

كما انه هناك عدة معايير لجودة برامج وطرق التدريس يعد الأستاذ الجامعي كتنويع مصادر المعلومات والقدرة على ربط الطالب بالواقع وتكامل بين النظري والتطبيقي كذلك ملاءمة البرامج لاحتياجات الطالب وسوق العمل كذلك المرونة للتجديد والتغيير لمواكبة التطور. وكذلك بالنسبة الى معايير جودة طرق التدريس بحيث يستوجب وجود اتصال بصري، مراجعة الدروس، حث الطالب على المشاركة الفعالة، واستخدام وسائل الكترونية، تنويع مستوى الصوت بالإضافة الى تحديد الأهداف ومصطلحات الدرس.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

- شعباني مالك، دور الاذاعة المحلية في نشر الوعي الصحي لدى الطالب الجامعي دراسة ميدانية بجامعتي قسنطينة وبسكرة، رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه علوم في علم اجتماع التنمية، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر، 2006.

- خالد طه الأحمد، تكوين المعلمين من الإعداد إلى التدريب، دار الكتاب الجامعي، 2005، ص22.

- نبيهة صالح السامرائي، الاستراتيجيات الحديثة في طرق تدريس العلوم، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2014، ص 16.

- شناف خديجة، بلخيري مراد، معايير ضمان جودة التعليم العالي – عرض لبعض النماذج العلمية –، دب، 2016، ص 2.

- احمد شوقي، احمد امين، الطريق الى الجودة في التعليم العالي، المكتبة الاكاديمية، مصر، 2008، ص 23.

- صليحة رقاد، تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية: آفاقه ومعوقاته –دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم العالي للشرق الجزائري -، مذكرة لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية، جامعة سطيف 1، الجزائر، 2014، ص 44-54.

- مرجع نفسه.

- أسماء هارون، "دور التكوين الجامعي في ترقية المعرفة العلمية تحليل نقدي لسياسة التعليم العالي في الجزائر نظام LMD "، رسالة ماجستير في تنمية الموارد البشرية، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر، 2010.

- مدودي نادية، "مهارات التدريس لدى الأستاذ الجامعي ودورها في فعالية التكوين الجامعي"، المجلة المغاربية للدراسات التاريخية والاجتماعية، المجلد 9، عدد خاص، جامعة سيدي بلعباس، الجزائر، 2018.

- غريبي صباح، دور التعليم العالي في تنمية المجتمع المحلي _دراسة تحليلية لاتجاهات القيادات الإدارية في جامعة محمد خيضر ببسكرة-، رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه العلوم في علم الاجتماع، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر، 2014، ص 80.

- احمد عبد المحسن عبد الباقي البستاني، واقع ادارة خدمة المجتمع والبيئة في المؤسسات التعليم العالي العربية، المؤتمر الثالث عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي – تطوير ادارة التعليم العالي في الوطن العربي – 2011.

- غريبي صباح، 2014، مرجع سبق ذكره، ص 90.

- أسماء هارون، 2010، مرجع سبق ذكره، ص 52.

- معاش دليلة،" نظام LMD وضرورة إعداد عضو هيئة التدريس وفقا لضمان نجاحه في الجامعة الجزائرية"، العدد 16،مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة سطيف 2 ،الجزائر . 2012، ص220.

- رزقان ليلى، " اقتراح بناء برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس الجامعي في ضوء معايير الجودة في التعليم العالي بجامعة سطيف 2-1نموذجا"، أطروحة دكتوراه في الإدارة التربوية، جامعة سطيف 2، الجزائر،2013، ص 137.

- مرجع نفسه، ص 137.

- خالد طه الأحمد، 2005، مرجع سبق ذكره، ص 22.

- مدودي نادية، 2018، مرجع سبق ذكره، ص 374.

- صليحة رقاد، 2014، مرجع سبق ذكره، ص 44.

- مرجع نفسه، ص48.

- غريبي صباح ،2015، مرجع سبق ذكره. ص 93.

- خالد احمد الصرايرة، ليلي العساف، ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بين النظري والتطبيق، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، العدد 1، الأردن، 2008.

- صليحة رقاد، 2014، مرجع سبق ذكره، ص49.

Téléchargements

Publié-e

2022-06-30

Comment citer

Zedam, A., Rezig, M., & Koussa, L. (2022). واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب وعلاقتها بمعايير جودة البرامج التدريسية. Revue Des Sciences Humaines, 33(2), 07–20. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3845

Articles similaires

<< < 83 84 85 86 87 88 89 90 91 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.