آليات المجتمع المدني في ترسيخ ثقافة العمل الوقفي

Auteurs-es

  • عبد الحق لخذاري كلية الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة تبسة، الجزائر

Mots-clés :

Mécanismes, contribution, société civile, culture, travail de waqf.

Résumé

La recherche vise à connaître les mécanismes les plus importantsque la société civile adopte pour inciter les individus à participer au travail de dotation et à son développement et à sarevitalisation.Parconséquent, la question se pose de savoir quells sont les mécanismes les plus importantsqu'elleadopte pour devenirune culture bienétablie.Elle a été adoptee dans cette etude sur une approche descriptive inductive et analytique, et il a étéconstatéque Le travail de dotation estavant tout un travail communautairebasésur la communauté et le résultat d'un effort collectif; celas'estconcrétisé par la conviction de safoi et de sa dimension spirituelle, ainsique par la propagation de la culture de la citoyenneté et la contribution au développement local et national, puis par le mécanisme de la solidarité sociale et à l'encouragement du bénévolatcaritatif et à l'encouragement de l'action collective, de sorte qu'il est devenu une pratique de la culture d'État En même temps, c'est une nécessité sociale.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

الكتب :

- إبراهيم البيومي غانم ، تجديد الوعي بنظام الوقف الإسلامي ، سلسلة الوعي الحضاري ، دار البشير للثقافة والعلوم، 1999 ، مصر .

- البخاري ، صحيح البخاري ، دار ابن كثير، 1414هـ، 1993.

- رشيد زرواطي ، مدخل للخدمة الاجتماعية ، دار هومه ،الجزائر ، د.ط ، 2000 .

- سعيد عبد الحافظ (تحرير)، المواطنة: حقـوق و واجـبات، مركز ماعن للدراسات الحقوقية والدستورية، القاهرة، 2008 .

- عبد الرحمن أسعد ريحان ، هل يوازي نظام الوقف دور المجتمع المدني في الوطن العربي، مؤتمرعالمي عن قوانين الأوقاف وإدارتها: وقائع وتطلعات، 20 – 22 أكتوبر 2009م ، 1 - 3 ذي القعدة 1430هـ ، المعهد العالمي لوحدة الأمة الإسلامية الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.

- فريديريك هاريسون ، الموارد البشرية و التنمية ، ترجمة سعيد عبد العزيز ، معهد التخطيط القومي ، القاهرة ، 1984 .

- ابن قدامة المقدسي ،المغني ويليه الشرح الكبير، دار الكتب العلمية ،بيروت ،1997م.

- عزمي بشارة، المجتمع المدني، دراسة نقدية مع إشارة إلى المجتمع المدني العربي، بيروت ، مركز دراسات الوحدة العربية، 1998. –

- محمد أبوزهرة ، محاضرات في الوقف ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1971،

- مصطفى محمود عبد العال(2007)، تفعيل دور الوقف في الوطن العربي,مجلة الاقتصاد الإسلامي جامعة الملك عبد العزيز، 2007.

- محمد عبد العزيز عجمية ، عبد الرحمن يسري أحمد ، التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومشكلاتها، دالدار الجامعية ، الاسكندرية ، 1999.

- مسلم النيسابوري ، صحيح مسلم ،دار الكتب العلمية بيروت،1997

المواقع الالكترونية:

- أنور ياسين ، دور الأوقاف في النهوض بالمجتمع المدني ، مقال منشور بالموقع : https://feker.net/ar/2012/07/28/11975/

- صابر أحمد عبدالباقي، دور الجمعيات الأهلية في نشر ثقافة التطوع ، بحث منشور بالموقع : kenanaonline.com. www ، الصادر بتاريخ : 16 فيفري 2009 ، تاريخ الزيارة :15/03/2020 .

- صابر أحمد عبدالباقي، المواطنة ، بحث منشور بالموقع : kenanaonline.com. www ، تاريخ الزيارة :16/03/2020 .

-

المراجع باللغة الأجنبية:

- Norton, A., (ed.) Civil Society in the Middle East, New York, E.J.Brill, 1995

- Carothers, T., Think Again, Civil Society, Internet, http://www.globalpolicy.org/ngos/civsoc.htm

هوامش البحث :

- للمزيد من المراجعة في هذا المفهوم ينظر :

- -Norton, A., (ed.) Civil Society in the Middle East, New York, E.J.Brill, 1995

- ابن قدامة المقدسي ،المغني ويليه الشرح الكبير، دار الكتب العلمية ،بيروت ،1997م،ج6، ص 185.

- عبد الرحمن أسعد ريحان ، هل يوازي نظام الوقف دور المجتمع المدني في الوطن العربي، مؤتمرعالمي عن قوانين الأوقاف وإدارتها: وقائع وتطلعات، 20 – 22 أكتوبر 2009م ، 1 - 3 ذي القعدة 1430هـ ، المعهد العالمي لوحدة الأمة الإسلامية الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، ص 12 ، 13.

- المرجع نفسه ، ص 13 .

-سورة المائدة ، الآية 2.

-سورة المنافقون ، الآية 10.

- مسلم النيسابوري ، صحيح مسلم ،دار الكتب العلمية ، بيروت،1997 ، ج3 ،ص145 .

- محمد أبوزهرة ، محاضرات في الوقف ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1971، ص12.

- أنور ياسين ، دور الأوقاف في النهوض بالمجتمع المدني ، مقال منشور بالموقع : https://feker.net/ar/2012/07/28/11975/، تاريخ الزيارة 18/03/2020 .

- رشيد زرواطي ، مدخل للخدمة الاجتماعية ، دار هومه ،الجزائر ، د.ط ، 2000 ، ص 11 .

- صابر أحمد عبدالباقي، دور الجمعيات الأهلية في نشر ثقافة التطوع ، بحث منشور بالموقع : kenanaonline.com. www ، الصادر بتاريخ : 16 فيفري 2009 ،تاريخ الزيارة :15/03/2020 .

- المرجع نفسه .

- يقصد بالتكافل الاجتماعي أن يكون أفراد المجتمع مشاركين في المحافظة على المصالح العامة والخاصة ودفع المفاسد والأضرار المادية والمعنوية بحيث يشعر كل فرد فيه أنه إلى جانب الحقوق التي له أن عليه واجبات للآخرين وخاصة الذين ليس باستطاعتهم أن يحققوا حاجاتهم الخاصة وذلك بإيصال المنافع إليهم ودفع الأضرار عنهم.

- سورة التوبة ، الآية 103 .

- البخاري ، صحيح البخاري ، كتاب الإيمان ، باب من الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه ، دار ابن كثير، 1414هـ، 1993 ، حديث رقم 1401 ، ج 2، ص 535 .

- عزمي بشارة، المجتمع المدني، دراسة نقدية مع إشارة إلى المجتمع المدني العربي، بيروت ، مركز دراسات الوحدة العربية، 1998، ص 14-15

- -Carothers, T., Think Again, Civil Society, Internet, http://www.globalpolicy.org/ngos/civsoc.htm

- مصطفى محمود عبد العال(2007)، تفعيل دور الوقف في الوطن العربي,مجلة الاقتصاد الإسلامي جامعة الملك عبد العزيز، 2007، ص 41.

- عبد الرحمن أسعد ريحان ، المرجع السابق ، ص 20.

- عبد الرحمن أسعد ريحان ، المرجع السابق ، ص 21 نقلا عن دور الوقف في الوطن العربي, مصطفى محمود عبد العال. جامعة الملك عبد العزيز. (الاقتصاد الإسلامي) .2007.ص 41.

- عبد الرحمن أسعد ريحان ، المرجع السابق ، ص 21. نقلا عن عبد الله, طارق ,مجلة الكلمة, عدد31. 2001. ص70.

- عبد الرحمن أسعد ريحان ، المرجع السابق ، ص 20. نقلا عن عبد الله, طارق ,المرجع السابق ، 2001، ص71.

- إبراهيم البيومي غانم ، تجديد الوعي بنظام الوقف الإسلامي ، سلسلة الوعي الحضاري ، دار البشير للثقافة والعلوم، 1999 ، مصر ، ص 244 .

- ظهرت المواطنة في مهدها الأول في صدر الحضارة الرومانية كانت ترتكز في المقام الأول على دعامة واجبات والتزامات المواطنين، ومع التطور وظهور الحركات السياسية والحقوقية وتغير المنظومة السياسية العالمية وظهور نظم الديموقراطية الليبرالية التي سعت إلى توسيع نظرية المواطنة بتوفير الدعامة الثانية للمواطنة وهي المواطنة الحقوقية والتي قسمت حقوق المواطنة إلى ثلاثة مكونات: أول تلك المكونات هي المواطنة المدنية، والتي تعد أحدى أهم نتائج القرن الثامن عشر، والتي أقر، من خلالها، بعض الحقوق المدنية مثل: حرية التعبير والفكر والحريات الدينية، وكذلك إقرار لمبدأ المساواة أمام القانون. ويأتي المكون الثاني وهو المواطنة السياسية، والذي ظهر مع القرن التاسع عشر، وتأكد فيه على الحقوق الخاصة بالمشاركة في إدارة الشأن العام للبلاد والمشاركة السياسية مثل الحق في التصويت والترشيح للوظائف العامة. ومع القرن العشرين ظهر المكون الثالث وهو المواطنة الاجتماعية، وهو المكون الذي يعتني بضمان حد أدنى من الأمن الاقتصادي للمواطن لحمايته من قوى السوق خاصة بعد أن ظهر على السطح عيوب الممارسات الرأسمالية وهو ما كان يعني بالضرورة تدخل الدولة لضمان حدود دنيا من الأمن المادي والاقتصادي لرعاياها.

- سعيد عبد الحافظ ، المواطنة: حقـوق و واجـبات، مركز ماعن للدراسات الحقوقية والدستورية، القاهرة، 2008 ، ص 11، 12.

- وقد أظهرت الدراسة أن أكثر من 24% من مرتكبي الجرائم التي رصدتها الدراسة من العاطلين، كما أشارت إلى أن 18% من الجناة من العمال وأن 15% مسجلين خطر، وأن 12% من الجناة هم من العمال أصحاب الحرف الخاصة .

انظر : سعيد عبد الحافظ تحرير، المرجع السابق ، ص 14 .

صابر أحمد عبدالباقي، المواطنة ، بحث منشور بالموقع : kenanaonline.com. www ، تاريخ الزيارة :16/03/2020 .

- محمد عبد العزيز عجمية ، عبد الرحمن يسري أحمد ، التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومشكلاتها، دالدار الجامعية ، الاسكندرية ، 1999 ، ص 41 .

- فريديريك هاريسون ، الموارد البشرية و التنمية ، ترجمة سعيد عبد العزيز ، معهد التخطيط القومي ، القاهرة ، 1984 ، ص 6 .

Téléchargements

Publié-e

2022-06-30

Comment citer

لخذاري . ع. ا. (2022). آليات المجتمع المدني في ترسيخ ثقافة العمل الوقفي. Revue Des Sciences Humaines, 33(2), 511–525. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3896

Articles similaires

<< < 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.