أثر أنموذج عرض موضوع المفعول به في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية

Auteurs-es

  • Isak Rahmani Université de Chiraz, Iran
  • Mohamed Sakbane Kazem Université de Chiraz, Iran

Mots-clés :

enseigner la langue arabe, l'objet avec elle, ajuster les règles de la langue arabe, maîtriser les règles de la langue

Résumé

L'étude vise à identifier (l'effet d'un modèle présentant le sujet de l'objet dans la réussite des élèves de cinquième année dans la matière de grammaire arabe). L'échantillon de l'étude était composé de 107 étudiants, répartis en deux groupes. Le post-test a été présenté à un groupe d'experts et de spécialistes, puis le post-test a été appliqué dans sa forme finale à l'échantillon de recherche qu'il a lui-même étudié, et les résultats ont montré, à l'aide du t-test, qu'il y avait statistiquement différence significative au niveau de signification 0,05 entre les scores moyens des élèves des groupes expérimental et témoin en faveur des élèves Le groupe expérimental qui a étudié l'effet du modèle objet-objet sur la réussite des élèves de cinquième année en grammaire arabe.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

الألوسي، عبد الجبار عبدالله. (۱۹۹۹م). توجيهات عامة في طرائق تدريس اللغة العربية المرحلة الدراسية الثانوية، بغداد: مطبعة وزارة التربية.

ابو الضبعات، زكريا اسماعيل. (2007). طرائق تدريس اللغة العربية. ط1، الاردن: عمان، دار الفكر للنشر.

عبيدات، محمد وابو انصار، محمد ومبيضين، عقيلة. (1999). منهج البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبيقات. الجامعة الاردنية، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية.

أبو شبل، محمد السيد. (١٩٨4م). الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي. ط ۲، القاهرة: مطبعة الخانجي.

البياتي، عبد الجبار. (١٩٧٧م). الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس كلية الآداب. بغداد: الجامعة المستنصرية.

الجاحظ، عمرو بن بحر. (د.ت). البيان والتبيين. بيروت: دار الجيل.

حنا وحسين، داود عزيز وأنور. (۱۹۹۰م). مناهج البحث العلمي. الموصل: دار الحكمة.

الحيلة، محمد محمود. (١٤٢٨هـ- ۲۰۰۸م). أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية. عمان: ط 4، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

رينان، إسرائيل ولفنسون. (1980م). تاريخ اللغات السامية، بيروت.

الزبيدي، السيد محمد مرتضى بن محمد الحسيني. (١٤٢٨هـ- ۲۰۰۷م). تاج العروس من جواهر القاموس، ط ۲، بيروت: منشورات دار الكتب العلمية، مؤسسة محمد علي بيضون.

زرال، صلاح الدين. (١٤٢٩هـ ـ ۲۰۰۸م). الظاهرة الدلالية عند علماء العربية القدامى حتى نهاية القرن الرابع الهجري. الجزائر: منشورات الاختلاف، بيروت: مطابع الدار العربية للعلوم.

الزوبعي والغنام، عبد الجليل ومحمد أحمد. (۱۹۸۱م). مناهج البحث في التربية. بغداد: مطبعة العاني.

عمان: والعديلي، نواف أحمد، و عبدالسلام موسى. (١٤٢٨هـ ـ ۲۰۰۸م). مفاهيم ومصطلحات العلوم التربوية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الشرتوني، رشيد. (د. ت). مبادئ العربية في الصرف والنحو لتلاميذ السنة الابتدائية. بيروت: المطبعة الكاثوليكية.

طعمه، رشيد أحمد ومحمود السيد مناع. (۲۰۰۰م). تدريس اللغة العربية في التعليم العام. بيروت: نظرية وتطبيق، دار الفكر العربي.

طعيمه، رشدي أحمد، وآخرون. (١٤٢١ هـ- ۲۰۰۰م). تعليم العربية والدين بين العلم والفن. مدينة نصر- القاهرة: دار الفكر العربي.

العلي، صالح أحمد. (١٩٨٤م). أسلوب الكتابة والهوية الثقافية القومية. بيروت: من مجموعة بحوث ومقالات صادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية بعنوان ((اللغة العربية والوعي القومي)).

عودة والخليلي، أحمد سليمان وخليل يوسف. (۲۰۰۰م). الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية الأردن. ط ۲، دار الأمل للنشر والتوزيع.

العيسوي، جمال مصطفى وآخرون. (١٤٢٦هـ ـ ٢٠٠٥م). طرق تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي بين النظرية والتطبيق. الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب العربي.

اللقاني وعبد الجواد، أحمد حسين وعودة. (١٩٦٩م). أساليب تدريس المواد الاجتماعية. عمان: مكتبة دار الثقافة.

مصطفى، عبدالله على. (١٤٣٠هـ- ۲۰۱۰م). مهارات اللغة العربية. ط 3، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

وزارة المعارف البريطانية. (١٣٧٧هـ- ١٩٥٧م). مرشد المعلم، تعريب وزارة المعارف العراقية. ط3، بغداد:، مطبعة العاني.

جامعة المدينة العالمية. (2011). طرائق تدريس مواد اللغة العربية.

طعيمة، رشدي احمد. (1986). المرجع في تعليم اللغة العربية. مصر: جامعة المنصور- كلية التربية.

عبدالسلام، محمد. (2021). استراتيجيات التدريس الحديثة دليل المعلم الناجح. مكتبة نور.

عطية، على محسن. (2009). المناهج الحديثة وطرق التدريس.الاردن: عمان، دارالمناهج للنشر والتوزيع.

مهدي، مريم خالد. (2021). طرائق التدريس العامة. وزارة التعليم العالي العراقية، جامعة ديالى كلية التربية الاساسية.

Téléchargements

Publié-e

2023-06-30

Comment citer

Rahmani, I., & Sakbane Kazem, M. (2023). أثر أنموذج عرض موضوع المفعول به في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية. Revue Des Sciences Humaines, 34(2), 155–167. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4044

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.