أضواء على العلوم والمؤلفات بزوايا جنوب غرب الجزائر في العصر الحديث

Auteurs-es

  • Medjdoub Moussaoui Département des Sciences Humaines, Université de Saïda, Algérie

Mots-clés :

La science, La littérature, Les arts, Sud-ouest algérien, l’Ere Moderne

Résumé

Cet article met en lumière les diverses sciences religieuses et les arts littéraires enseignés dans les coins du sud-ouest de l’Algérie à l’époque moderne et les classifications les plus importantes qui ont été écrites dans ce domaine, car les sources locales nous mentionnent que ces angles ont surtout réussi à former et à graduer un nombre important de cheikhs, d’enseignants et d’étudiants compétents, qui ont joué un rôle  très important dans la poursuite du message de la science et de la  prospérité du mouvement culturel à cette époque avec leurs diverses contributions scientifiques et intellectuelles dans l’écriture.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

( ) هو عبد الرحمان بن عمر بن أحمد بن يوسف؛ أخذ العلم من عدة شيوخ بتوات وسجلماسة وأروان، وتلقى منهم إجازات. كانت له محاورات علمية مع كبار علماء وشيوخ عصره؛ منهم: محمد بن عبد الله التمنطيطي، القاضي عبد الحق بن عبد الكريم، الشيخ محمد بن الحاج عبد الله، تخرج على يده الكثير من العلماء؛ ترك مجموعة من المؤلفات والفتاوى. توفي بمصر سنة 1189هـ–1775م.عمر عبد القادر بن أبي حفص (تـ1265هـ–1848م)، الدرة الفاخرة في ذكر المشايخ التواتية، مخطوط بدون رقم التصنيف، خزانة الوليد بن الوليد، قصر با عبد الله، أدرار، الجزائر، الورقة 5 وما بعدها. محمد باي بلعالم، الرحلة العلية إلى منطقة توات لذكر بعض الأعلام والآثار والمخطوطات والعادات وما يربط توات من الجهات، ج1، دار هومه، 2005، ص 220.جعفري مبارك بن الصافي، العلاقات الثقافية بين توات والسودان الغربي خلال القرن 12هـ، دار السبيل للنشر والتوزيع، بن عكنون، الجزائر، ط.1، 2009م، ص ص 196-197.عبد الله مقلاتي ومبارك جعفري، معجم أعلام توات، منشورات الرياصين، 2013، ص ص 188-191.

( ) محمد عبد العزيز سيدي عمر، قطف الزهرات من أخبار علماء توات، دار هومة، الجزائر، ط.2، 2002، ص 10.جعفري، المرجع نفسه، ص 218.

( ) هو أبو العلاء إدريس بن محمد بن أحمد المنجرة؛ شيخ الجماعة وإمام القُراء بالمغرب، ولد بفاس سنة 1076هـ–1665م؛ قال عن شيخه محمد ابن أبي زيان: "... لقيته ببلده؛ واستفدت منه ولقنني وأعدني وصرح لي بما أرجوا الله في حصوله وأكثر وكاتبني، ووقعت بيني وبينه أشياء لا تفشى وهو في قيد الحياة إلى الآن عام 1135هـ–1722م...".توفي بفاس سنة 1137هـ–1724م.عبد الحي الكتاني، فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات، اعتناء إحسان عباس، ج2، د، غ، إ، بيروت، لبنان، ط.2، 1982م، ص568.عبد الله حمادي الإدريسي، حاضرة القنادسة وزاويتها الزيانية الشاذلية بهذه الصحراء الجزائرية، ج1، دار بوسعادة للنشر والتوزيع، ط.1، 2013م، ص 227.

( ) ولي صالح؛ تنتسب إليه الزاوية الزيانية، ولد في منتصف القرن 11هـ-17م، سنة 1060هـ–1650م بإحدى قصور بني جومي. توفي شهر رمضان سنة 1145هـ–فيفري 1733م بالقنادسة، مخلفا ورائه مجموعة من التآليف. الحاج علي بن عبد القادر التازي، منهل الظمآن ومزيل الهموم والكروب والأحزان في كرامة شيخنا العارف بالله سيدنا الحاج مَحمد بن أبي زيان، مخطوط بدون رقم التصنيف، خزانة القنادسة، بشار، الورقة 27، 39–40، 104–105، عبد الرحمان بن محمد بن مزيان اليعقوبي، فتح المنان في سيرة الشيخ مَحمد بن أبي زيان، مخطوط بدون رقم تصنيف، خزانة القنادسة، بشار، الورقة 59–61، 499-501.

( ) هو أبو زيد عبد الرحمان بن إدريس المنجرة الفاسي؛ ولد سنة 1111هـ–1699م.إمام القراءات بالمغرب؛ وإمام الحرم الإدريسي وخطيبه.... توفي بفاس سنة 1179هـ–1765م.الكتاني، المصدر السابق، ج2، ص ص 568–569.

( ) هو أحمد بن سيدي عمار بن عبد الرحمان بن عمار؛ من علماء الجزائر ومحدثيها كان حيّا سنة 1204هـ-1789م؛ أخذ عن الشيخ المنور التلمساني مريد الطريقة الزيانية القندوسية. له تآليف جليلة. المصدر نفسه، ج 1، ص ص 121-22.أبو القاسم سعد الله، تاريخ الجزائر الثقافي 1500–1830، ج2، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط.1، 1998، ص ص 34، 224، 231.

( ) محمد بن عبد الكريم بن عبد الحق (تـ1374هـ–1955م)، جوهرة المعاني فيما ثبت لدي من علماء الألف الثاني، مخطوط ضمن مجموع بدون رقم التصنيف، خزانة زاوية المهدية، أدرار، الجزائر، الورقة 13.

( ) أحد تلامذة الزاوية الزاجلاوية المشهورين. قال عنه صاحب الدرة الفاخرة: " أحد الأعلام وأحد المجتهدين في عصره...؛ كان عالما بالفرائض فاضلا في فنون كثيرة... وعليه مدار الفتوى وانتفع به خلق كثير...، انتهت إليه الرياسة في الديار التواتية ". بن أبي حفص، المصدر السابق، الورقة 16.

( ) سيدي عمر، المرجع السابق، ص 315.

( ) اليعقوبي، المصدر السابق، الورقة 368.

( ) هو الشيخ عبد الرحمان بن محمد مزيان من بلدة أرشيدة؛ بجبل دبدو بناحية فاس، كان حيّا سنة 1145هـ–1733م.كان والده صاحبا لشيخه سيدي مَحمد بن أبي زيان.من تآليفه فتح المنّان. حمادي، المرجع السابق، ص ص 220-224.

( ) اليعقوبي، المصدر السابق، الورقة 577.

( ) نفسه، الأوراق 369-370.

( ) هو أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن عثمان؛ ينتهي نسبه إلى الشريف عيسى بن عبد الرحمن الودغيري، دفين بني ونيف. من مريدي الطريقة الشيخية؛ عاش الفترة ما بين أوائل القرن 11هـ وإلى ما بعد عقد الثمانينات منه/القرن 16م. له عديد من المصنفات منها: شرح دلايل الخيرات، شرح تنبيه الأنام لابن عظوم، مناقب الخلفاء، نزول الرحمة أو خزانة الرحمة.أحمد السكوني، تقوية إيمان المحبين مناقب الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد ابن سليمان بن أبي سماحة، تح طواهرية عبد الله، دار الأديب للنشر والتوزيع، وهران، 1991، ص ص 15-16.

( ) هو عبد القادر بن محمد المشهور بسيدي الشيخ؛ ولي صالح، تنتسب إليه الزاوية والطريقة الشيخية. ولد سنة 940هـ-1533م بالشلالة الظهرانية. توفي سنة 1025هـ-1616م.لتفاصيل أكثر عن حياته عد إلى: مجدوب موساوي ولد علي، عبد القادر بن محمد الولي الصالح حياته وآثاره، دار كوكب العلوم، الجزائر، ط.1، 2019.

( ) السكوني، المصدر السابق، ص 43.

( ) تنتسب إليه الزاوية والطريقة الكرزازية الموساوية، ولد سنة 898هـ–1493م بفاس وتوفي سنة 1013هـ–1604م. محمد بن عبد الكريم الكرزازي (كان حيّا سنة 1296هـ-1879م)، المنّاقب المعزّية في مآثر الأشيّاخ الكرزّازيّة، دراسة وتحقيق وتعليق مجدوب موساوي ولد علي، دار كوكب العلوم، الجزائر، ط.1، 2019.

( ) عبد الله حمادي الإدريسي، زاوية سيدي أحمد بن موسى الساوري بوادي الساورة وبلاد كرزاز تاريخا ومناقب، ج1، دار بوسعادة للنشر والتوزيع، ط.1، 2013م، ص 86.

( ) هو أبو عبد الله مَحمد بن مُحمد بن جراد؛ ولد بقصر الدمرانة ببلدة تمودي، شيخ جليل، صالح ومن الأولياء، يحسن تربية المريدين، وانتفع بصحبته كثير من الناس، عاش كفيفا في آخر عمره؛ وتروى عنه كرامات عديدة. تولى تسير شؤون الزاوية بعد وفاة شيخه سيدي أحمد بن موسى؛ قيل إنه توفي سنة 1032هـ–1622م وقيل سنة 1042هـ–1632م.بن عبد الكريم الكرزازي، المصدر السابق، ج1، ص 306.

( ) أبو عبد الله محمد الملقب بابن مريم، البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان، راجعه محمد ابن أبي شنب، المطبعة الثعالبية، الجزائر، 1326هـ-1908م، ص 255.

( ) غالبا ما كان يدرس الحديث خلال أشهر معينة من السنة؛ وعادة ما تكون من شهر شعبان إلى شهر ذي الحجة، وهذا بمعظم الزوايا بجنوب غرب الجزائر، وقد اعتنت كثيرا الزوايا بدراسة صحيح البخاري. يوسف بن عابد، ملتقط الرحلة من المغرب إلى حضرموت، تح وتق أمين توفيق الطيبي، شركة النشر والتوزيع المدارس، الدار البيضاء، 1988، ص 93.بلعالم، المرجع السابق، ج 1، ص 270.

( ) ولد حوالي سنة 966هـ-1559م. من أسرة شريفة تنتسب إلى الأدارسة الحسنين، ألبسه سيدي الشيخ خرقة التصوف وخرقة الإشارة، توفي وسنه تجاوز السبعين مخلفا وراءه جملة من الآثار منها: كتاب ملتقط الرحلة من المغرب إلى حضر موت، رسالة الدرة الفاخرة في ذكر من لقيته من رجال الآخرة، كتاب لبس الخرقة فيمن أخذنا عنه ذلك من الأولياء. المصدر نفسه، ص ص 10، 14-15، 93-94.

( ) نفسه، ص 93.

( ) اليعقوبي، المصدر السابق، الأوراق 88-90.

( ) نفسه، الورقة 369-370.

( ) نفسه، الورقة 368.

( ) نفسه، الورقة 444، 595.

( ) هو أحمد بن يوسف بن أحمد الوانقالي؛ ثم التينيلاني، تنتسب إليه الزاوية التينيلانية؛ ولد سنة 1002هـ–1593م.يتصل نسبه بسيدنا عثمان بن عفان –رضي الله عنه-ذكره الشيخ عبد القادر بن عمر؛ بقوله: "... كان أحد أئمة العلماء، وكان صالحا ورعا زاهدا". توفي سنة 1078هـ–1667م بزاويته ودفن بها. بن أبي حفص، الدرة الفاخرة...، الورقة 3 و4.سيدي عمر، قطف الزهرات...، ص ص 79-82.

( ) فقيه مدقق وعالما في القراءات والحساب؛ أخذ عن علماء فاس. توفي بالسودان سنة 1008هـ–1599م.مقلاتي وجعفري، المرجع السابق، ص ص 111-112.

( ) محمد الصالح حوتية، توات والأزواد خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر للهجرة (18 و19م) دراسة تاريخية من خلال الوثائق المحلية، ج 1، دار الكتاب العربي، القبة، الجزائر، 2007، ص ص 259–265.

( ) عادل نويهض، معجم أعلام الجزائر من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر، مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر، بيروت، لبنان، ط.2، 1980م، ص 308.ابن مريم، المصدر السابق، ص 255.

( ) حمادي، حاضرة القنادسة، ج 1، ص 210.

( ) سعد الله، المرجع السابق، ص 231.

( ) اليعقوبي، المصدر السابق، الأوراق 88–90.محمد بوزيان بنعلي، فجيج في عهد السعديين السياسة والثقافة والمجتمع، مطبعة الجسور، وجدة، 2005، ص30.

( ) هو الحاج علي بن عبد القادر الشامي النسب؛ ولد في حدود سنة 1117هـ–1705م بتازة بالمغرب الأقصى، حفظ القرآن الكريم ودرس العلم بفاس عند الفقيه العربي الشامي، مقدم الطريقة الزيانية القندوسية. كما تتلمذ بزاوية القنادسة عند شيخها سيدي مَحمد بن أبي زيان؛ إذ صاحبه مدة تقارب 15 سنة منذ حوالي 1130هـ–1717م إلى 1145هـ–1733م.عاش أكثر من 80 سنة إذ كان حيا سنة 1204هـ–1790م.من تآليفه منهل الظمآن. التازي، المصدر السابق، الورقة 141.

( ) نفسه، الورقة 106.

( ) بن عبد الكريم، جوهرة المعاني...، الورقة 47.

( ) تنتسب إليه زاوية فنوغيل التي أشتهر بها؛ ولد سنة 1043هـ–1633م؛ عاصر كل من الشيخ سيدي البكري والشيخ سيد علي بن حنيني. توفي سنة 1121هـ–1709م.جعفري، المرجع السابق، ص 175.

( ) أخذ عن والده وأدرك جده سيدي الشيخ وانتفع به؛ كما أخذ عن الفقيه سيدي إبراهيم بن أحمد الواجدي.نشأ في بيت علم وصلاح؛ تولى مشيخة الطريقة بعهدة من والده.أبو حفص الحاج ابن عبد الحاكم، مفاتح الخيرات ومواهب البركات في الصلاة على سيد السادات، تح وتق عبد الله طواهرية، منشورات دار الأديب، السانيا، وهران،2007، ص ص 28–29، 60-61.عبد الله طواهرية، تذكرة الخلان في مناقب العلامة الشيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة البكري الصديقي المتوفى سنة 946هـ-1540م –دفين بني ونيف-، المطبعة العربية، غرداية، 2002، ص 59.

( ) نفس المرجع والصفحة.

( ) ولد حوالي منتصف القرن العاشر الهجري/السادس عشر ميلادي، في بيت علم وجاه وثراء، لا يوجد ذكر لسنة وفاته، أخباره كانت حتى سنة 1036هـ-1626م.محمد بوزيان بنعلي، واحة فكيك تاريخ وأعلام، مؤسسة بنشرة للطباعة والنشر، الدار البيضاء، 1407هـ-1987م، ص ص 306-312.

( ) ولد بقصر زناقة؛ تلقى علومه على كثير من شيوخ الفقه والتربية بفجيج، توفي قبل عام 976هـ-1056م.بنعلي، فجيج في عهد السعديين...، ص ص 310–311.

( ) بن براهيم العباس السملالي(1958م)، الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، تح عبد الوهاب بن منصور، ج6، المطبعة الملكية، الرباط، ط.2، 1939، ص 34.

( ) عبد الله حمادي الإدريسي، حاضرة تاغيت وبلادها بني قومي وزاويتاها الفوقانية والتحتانية، دار بوسعادة للنشر والتوزيع، ط.1، 2013م، ص 128.

( ) حمادي، زاوية سيدي أحمد بن موسى، ص ص 86-87.

( ) هو أحمد بن عبد الله بن محمد السجلماسي المعروف بابن محلي.ولد بتافيلالت سنة 967هـ-1559م. ثائر متصوف، من العلماء. أحمد أبو محلي (تـ1021هـ-1612م)، أصليت الخريت في قطع بلعوم العفريت النفريت أو عذراء الوسائل وهودج الرسائل في مرج الأرج ونفحة الفرج إلى سادة مصر وقادة العصر، مخطوط رقم 431 أدب، دار الكتب المصرية، القاهرة، جمهورية مصر العربية، الورقة 187.عبد الوهاب بن منصور، أعلام المغرب العربي، ج5، المطبعة الملكية، الرباط، 1410هـ-1990م، ص286.محمد حجي، الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين، ج2، مطبوعات فضالة، الدار البيضاء، 1398هـ-1978م، ص 625.

( ) يعرف أيضا؛ باسم "عذراء الوسائل وهودج الرسائل في مرج الأرج ونفحة الفرج إلى سادة مصر وقادة العصر".

( ) سعيد واحيحي، مهدوية ابن أبي محلي الفيلالي، ومخطوطه «تقييد في التعريف بمدينة سجلماسة»، المطبعة Rabat Net Maroc، الرباط، ط.1، 2009، ص 31.

( ) محمد المنوني، فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط، مج 6، منشورات الخزانة العامة للكتب والوثائق، ط.1، 1999–2000، ص 148.بن منصور، المرجع السابق، ص 292.

( ) المنوني، المرجع نفسه، ص 124.

( ) يعرف أيضا؛ باسم "خنيجر مسموم في لُبة خنزير مذموم".

( ) عبد المجيد القدوري، ابن أبي محلي الفقيه الثائر ورحلته الأصليت الخريت، منشورات عكاظ، المغرب،1991، ص 74.واحيحي، المرجع السابق، ص 31.

( ) من أبرز علماء توات؛ ولد سنة 994هـ وقيل سنة 1002هـ وأخذ القرآن ومبادئ التجويد والحساب عن والده ثم ارتحل في طلب العلم لعدة أقطار، وأخذ عن العديد من مشاهير العلماء، له العديد من التآليف. توفي عام 1042هـ–1633م.مقلاتي وجعفري، المرجع السابق، ص ص 244–246.

( ) نشأ بمدينة الجزائر، وتولى بها الفتوى المالكية ستين سنة، قرأ على الشيخ محمد المطاطي، وعلى الشيخ سعيد المقري بتلمسان، اشتهر بكتابة شرح السلم المرونق للشيخ عبد الرحمن الأخضري في المنطق، (تـ 1066هـ-1655م). محمد بن محمد مخلوف، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، المطبعة السلفية ومكتبتها، القاهرة، 1349، ص 309.نويهض، المرجع السابق، ص ص 259-260.

( ) أحمد بن عبد الكريم بن عبد الحق (تـ 1374هـ–1955م)، درة الأقلام في أخبار المغرب بعد الإسلام، مخطوط بدون رقم التصنيف، خزانة الشيخ سيدي عبد الله البلبالي، كوسام، أدرار، الجزائر، الورقة 13.بن عبد الكريم، جوهرة المعاني...، الورقة 42.قلاتي وجعفري، المرجع السابق، ص 218.

( ) سيدي عمر، المرجع السابق، ص 315.حوتية، المرجع السابق، ص 328.

( ) هو أبو زيد؛ عبد الرحمان بن الفقيه إبراهيم بن عبد الرحمان، أصل سلفه من تيطاف وانتقلوا إلى عين صالح بتيديكلت ومنها إلى جنتور؛ قال عنه التنلاني أنه من أعيان العلماء والفقهاء؛ ومشاهير الفضلاء، عليه مدار الفتوى وانتفع به خلق كثير. توفي سنة 1160هـ-1747م بتينجورارين.بن أبي حفص، المرجع السابق، الورقة 18.جعفري، المرجع السابق، ص ص 184-185.

( ) بلعالم، المرجع السابق، ص 159.حوتية، المرجع السابق، ص 330.

( ) جعفري، المرجع السابق، ص 221.

( ) هو أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمان المعروف بسيدي الحاج البلبالي؛ ولد بقصر ملوكة سنة 1155هـ–1742م، قاض وفقيه. توفي سنة 1244هـ–1828م.بن عبد الكريم، جوهرة المعاني...، الورقة 44.جعفري، المرجع نفسه، ص ص 214–215، 220.حوتية، المرجع السابق، ص ص 332–335.

( ) ابن مريم، المصدر السابق، ص ص 253-255.

( ) بن عبد الكريم، جوهرة المعاني، ص 33.جعفري، المرجع السابق، ص 196.

( ) من العلماء؛ ولد بأولف بقصر أولاد الحاج بأولف في العقد الأخير من القرن الحادي عشر للهجرة. قضى حياته في العلم والتعليم، توفي بقورارة سنة 1160هـ–1747م.ترك الكثير من المؤلفات. جعفري، المرجع نفسه، ص ص 185-86.بلعالم، المرجع السابق، ص 89.حوتية، المرجع السابق، ص ص 277–278.

( ) جعفري، المرجع نفسه، ص 210.

( ) بلعالم، المرجع السابق، ص ص 128-132.

( ) هو حفيد مؤسس الزاوية الرقادية وخليفتها؛ ولد عام 1050هـ–1640م؛ وتوفي سنة 1125هـ–1713م.مقلاتي وجعفري، المرجع السابق، ص ص 358-359.

( ) اليعقوبي، المصدر السابق، الأوراق 88–90، 369–370، 444.

( ) نفسه، الأوراق 88–90، 369–370، 444.

( ) هي عبارة عن منظومة تائية مطولة؛ مشهورة بالسلسلة في 178بيت من البحر الطويل، يبرز فيها سيدي الشيخ تجربته الصوفية ومعراجه الروحي، ويذكر فيها مشايخ الطريقة. موساوي، المرجع السابق، ص 218.

( ) هي قصيدة عدد أبياتها أربعة وعشرين بيتا من البحر الطويل؛ وهي تتمة لقصيدة الياقوتة. وهي من جملة أوراد الطريقة الشيخية، يشير فيها سيدي الشيخ إلى فضل الذكر وأوقاته، والإسناد الصوفي وفضيلة الصلاة على -النبي صلى الله عليه وسلم-، وإخلاص التوجه بالقلب لله تعالى وإفراده بالطاعة والعبودية وطلب رضاه. حوتية، المرجع السابق، ص 202.طواهرية، تذكرة الخلان، ص ص 56-57.

( ) هي رسالة جواب في التصوف؛ من سيدي الشيخ إلى الأمير زيدان ابن أحمد المنصور الذهبي، والتي شملت معلومات في البيعة والوفاء بالعهد. وقد كتبها سنة 1607م. موساوي، المرجع السابق، 224.

( ) ابن أبي محلي، إصليت الخريت، الورقة 3.

( ) بن منصور، المرجع السابق، ص 294.

( ) حمادي، زاوية سيدي أحمد بن موسى، ص 86.

( ) من الصلاح والأولياء؛ كان من أكثر المفضلين والمقربين إلى الشيخ سيدي أحمد بن موسى والذي قال فيه أنه من أهل العدة، توفي سنة 931هـ–1571م وقبره بباب روضة شيخه. بن عبد الكريم، المناقب المعزية، المصدر السابق، ج2، ص 47.

( ) متصوف وعابد؛ إذ ظل معتكفا في قعر غار بعد وفاة شيخه سيدي أحمد بن موسى، تروى عنه كرامات عديدة، قبره مزارا ومعظما ومحترما بوسط بلدة أقدال بجنان يسمى أبي الربيع. توفي سنة 1068هـ–1648م.المصدر نفسه، ص 52.

( ) صوفي؛ اشتهر بالزهد والعلم والتقوى والكرامات الظاهرة؛ توفي سنة 1148هـ–1735م.عبد الله الرقاني، النسمة الزكية لمشايخ الطريقة الرقانية، دار الغرب للنشر والتوزيع، وهران، 2007، ص 21.

( ) محمد البرتلي، فتح الشكور في معرفة أعيان علماء التكرور، تح محمد إبراهيم الكتاني ومحمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط.1، 1981م، ص 201.جعفري، المرجع السابق، ص 222.

( ) بن أبي حفص، المصدر السابق، الورقة 18.

( ) يرجع نسبه إلى تيطاف؛ أخذ عن والده وابن عمه، اشتغل الفتوى والتدريس مدة عمره. توفي سنة 1160هـ–1747م.حوتية، المرجع السابق، ص ص 278–281.

( ) جعفري، المرجع السابق، ص 222.

( ) ابن مريم، المصدر السابق، ص 256.

( ) اليعقوبي، المصدر السابق، الورقة 88. حوتية، المرجع السابق، ص 254.

( ) المصدر نفسه، الأوراق 88–90.

( ) أحد العلماء الذين درسوا وتعلموا على يد الشيخ عبد الكريم بن أمحمد؛ تميز وتفوق على أقرانه في علم النحو، تخرج على يديه عدد كبير من التلاميذ؛ أشهرهم الشيخ البكري مؤسس الزاوية البكرية بتمنطيط، والشيخ سيدي علي بن حنيني...، تحصل على إجازة من مفتي المالكية بمصر الإمام الخرشي. توفي بمنطقة التوارق وهو في طريق عودته من الحج. بن عبد الكريم، درة الأقلام، الأوراق 13-14.

( ) جعفري، المرجع السابق، ص ص 117–118، 175.

( ) بن عبد الكريم، المصدر السابق، الورقة 11.

( ) بنعلي، واحة فكيك تاريخ وأعلام، ص ص 306-312.

( ) هو محمد عبد الله بن عبد الكريم بن أحمد الجراري. تلميذ وصهر سيدي الشيخ، فقيه متمكن وشاعر ناثر، تولى قضاء بلده.له في شيخه سيدي الشيخ قصائد مدحية عديدة. توفي سنة 1035هـ–1625م، وهو دفين قرية أولاد سعيد بتيكورارين.بنعلي، فجيج في عهد السعديين، ص 313.

( ) هو من أبناء الولي الصالح يحي بن صفية. عالم متصوف وشاعر ناثر وأديب، أخذ عن سيدي الشيخ وكان من خاصة أصحابه، تفرغ للتدريس في زاويته، ثم صار من المقربين إلى أحمد بن أبي محلي، ثم شاعره المفضل، ينشر فضائله ومآثره في قصائد بديعة رائعة منها قصيدة نونية يمدحه فيها. أحمد أبو محلي؛ (تـ1021هـ-1612م)، منجنيق الصخور لهدم بناء شيخ الغرور ورأس الفجور من المبتدعة والزنادقة، مخطوط رقم ق 338 ضمن مجموع، المكتبة الوطنية، الرباط، المغرب، الأوراق 162، 165، 250، 293.

( ) للاطلاع على نص القصيدة كاملا أنظر: نفسه، الورقة 165.

( ) يكنى بأبي العباس من تيكورارين؛ ولد فيما بين 950هـ-955هـ/1543م–1548م.كان ملازما لحلقات العلم لسيدي الشيخ حتى صار من أقرب المريدين إليه؛ يقول عنه ابن أبي محلي معترفا بأنه كان من خيرة طلبة العلم معه، حاذقا في الحديث والفقه والنحو والتصوف، كما كان شاعرا وناثرا بليغا، تـوفي قبل سنة 1056هـ-1646م. المصدر نفسه، الأوراق 188، 287–288، 324.السكوني، المصدر السابق، ص 187.بنعلي، فجيج أعلام الفكر، ص 299.

( ) للاطلاع على نص القصيدة كاملا أنظر: السكوني، المصدر نفسه، ص 187.

( ) أحمد بن أبي محلي، المصدر السابق، الأوراق 184-187.

( ) فقيه وأديب ومتصوف؛ كان من أتباع سيدي الشيخ، ثم تخلى عنه في جملة المتخلين على إثر الحملة التي قام بها أحمد بن أبي محلي ضد سيدي الشيخ. حجي، المرجع السابق، ص 626.

( ) قال عنه التازي: "...هو الفقيه الأديب معلم الصبيان الأخ الصادق والخل الواثق...من الأولياء ". التازي، المصدر السابق، الأوراق 240، 243.

( ) نص القصيدة كاملا أنظر: نفسه، الأوراق 240–245.

( ) نص قصيدته كاملا أنظر: نفسه، الأوراق 245–248.

( ) نص قصيدته كاملا أنظر: نفسه، الأوراق 248–249.

( ) نص قصيدته كاملا أنظر: نفسه، الأوراق 249–250.

( ) نفسه، الأوراق 236، 240، 248-249.

( ) الرقاني، النسمة الزكية...، المرجع السابق، ص 21.البرتلي، المصدر السابق، ص ص 201–206.حمادي، حاضرة القنادسة، المرجع السابق، ج1، ص 230.

( ) حجي، المرجع السابق، ص 207.

( ) واحيحي، المرجع السابق، ص 30.

( ) حمادي، زاوية سيدي أحمد بن موسى، المرجع السابق، ص 87.

( ) بن عبد الكريم، جوهرة المعاني...، الورقة 13.مقلاتي وجعفري، المرجع السابق، ص ص 214–215.

( ) بلعالم، المرجع السابق، ص 89.حوتية، المرجع السابق، ص 277.

( ) جعفري، المرجع السابق، ص 179.

( ) هو أبو العباس أحمد بن محمد الحميري التواتي؛ يعود نسبه إلى عرب بني معقل، يكنى بأبي الشمقمق نسبة لأرجوزته التي نالت إعجاب البلغاء والأدباء. توفي سنة 1187هـ–1773م. نفسه، ص ص 194–195.

( ) نفسه، ص ص 358-359.

( ) ابن مريم، المصدر السابق، ص 295.

( ) اليعقوبي، المصدر السابق، الورقة 577.

( ) نفس المصدر والصفحة.

( ) أبو حفص الحاج، المصدر السابق، ص28.

( ) حمادي، المرجع السابق، ص 210.

( ) محدث؛ مسند، رحالة أديب.ولد بتلمسان وتفقه بها؛ عرف عنه زيارته للشيخ بن بوزيان ولزاويته؛ قال فيه اليعقوبي: "...العالم الأفضل بالفرع والأصل والمنطق والبيان..." .توفي بمصر ودفن بها سنة 1760م.اليعقوبي، المصدر السابق، الورقة 505.التازي، المصدر السابق، الأوراق 167–168.

( ) الكتاني، المصدر السابق، ج2، ص ص 568–569.

( ) المصدر نفسه، ج1، ص 121.سعد الله، المرجع السابق، ص 231.

( ) هو أبو عبد الله محمد ابن علي بن مرزوق المعروف بالعياشي؛ أحد مشايخ زاوية كرزاز، فقيه، عالم، زاهد، من الصلاح والأولياء. توفي بمصر سنة 1149هـ–1736م.حمادي، زاوية سيدي أحمد بن موسى، ص ص 133–135.

( ) نفسه، ص 135.

( ) بن عبد الكريم، جوهرة المعاني، الورقة 42.

( ) جعفري، المرجع السابق، ص ص 185–186، 197، 216.

( ) ولد بتمنطيط سنة 1081هـ–1671م؛ كلفه والده بتسيير شؤون الزاوية؛ كان عالما عاملا عابدا زاهدا عارفا ناسكا. توفي بالزاوية البكرية سنة 1188هـ-774م.بن عبد الكريم، درة الأقلام، الورقة 42 وما بعدها.

( ) شيخ فاضل وعالم جليل؛ وهو بن سيد محمد العلوي بن أحمد بن يحي؛ ولد بشنقيط في النصف الثاني من القرن 11هـ/17م. قلاتي وجعفري، المرجع السابق، ص ص 208-209.

( ) هو أبو حفص عمر بن عبد القادر بن أحمد بن يوسف التينيلاني؛ ولد سنة 1098هـ-1687م.من أكابر علماء وأئمة تينيلان. توفي سنة 1152هـ-1739م.بن أبي حفص، المصدر السابق، الورقة 4.بن عبد الكريم، درة الأقلام...، المصدر السابق، الورقة 32–33.

( ) وصفه صاحب كتاب القول البسيط في أخبار تمنطيط بالعلم والكرم والولاية. توفي سنة 1195هـ -1781م.جعفري، المرجع السابق، ص 201.

( ) نفسه، ص 209.

( ) نفسه، ص ص 227-228.

( ) نفسه، ص ص 229-230.

Téléchargements

Publié-e

2023-06-30

Comment citer

Moussaoui, M. (2023). أضواء على العلوم والمؤلفات بزوايا جنوب غرب الجزائر في العصر الحديث. Revue Des Sciences Humaines, 34(2), 199–219. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4047

Articles similaires

<< < 89 90 91 92 93 94 95 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.