الاتصال البيداغوجي الرقمي بمؤسسات التعليم العالي

قراءة تحليلية

Auteurs-es

  • سليم عابد Laboratoire Sophilab, Université du 8 Mai 1945, Guelma, Algérie
  • منية دحدوح Laboratoire Sophilab, Université du 8 Mai 1945, Guelma, Algérie

Mots-clés :

اتصال البيداغوجي, بيداغوجيا الرقمية, تعليم العالي, جامعة, التعليم عن بعد

Résumé

L'étude visait à discuter de la littérature théorique liée à la communication pédagogique dans l'environnement éducatif numérique des établissements d'enseignement supérieur, afin d'identifier les modèles et les théories les plus importants utilisés dans ce contexte, et les changements qui ont affecté les éléments de la communication pédagogique, en décrivant et analyser les cadres théoriques des variables de l'étude; Un ensemble de résultats a été atteint, dont les plus importants sont : la disponibilité d'informations et de connaissances dans le processus d'enseignement supérieur dans l'environnement numérique qui encadrent cette transformation numérique et contribuent à atteindre des objectifs pédagogiques efficaces dans la formation des étudiants et à rendre le contenu des connaissances plus souple et plus adaptée aux exigences sociales modernes.       

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

نجلاء أحمد ياسين. (2013). الرقمنة وتقنيتها في المكتبة العربية. القاهرة: العربي للنشر والتوزيع، ص 18.

مصطفي كامل عصر أحمد ، و مصطفي جادو ايهاب. (2010). تكنولوجيا التعليم والاتصال قراءات أساسية للطالب المعلم. الرياض: مكتبة الرشد، ص 196.

سامية خواثرة، و وأخرون. (2021). الرقمنة ضمانة لجودة التعليم العالي والبحث العلمي وتحقيق التنمية المستدامة. الجزائر: كنوز الحطمة، ص 80.

سهام عبد المنعم البكري. (2015). التعلم النشط. القاهرة: دار الكت، ص 12.

هناء خميس أبودينة، صلاح أحمد الناقة، و عطا حسين درويش. (2021). فاعلية برنامج تدريسي مقترح قائم على نمودج TPACK في تنمية كفايات التدريس PTPDI لدى الطالبات معلمات المرحلة الأساسية بكلية التربية بالجامعة الاصلامية -غزة. مجلة االاسلامية للدرسات التربوية والنفسية، 29(2)، ص 469.

koehler, m., herring, m., & mishra, p. (2016). handbook of technological pedagogical knowledge( tpack) for educators. New Yourk: routledge, p 16.

ريهام مصطفي عيسي. (2020). الواقع المدمج في التعليم: نمودج سامر لدمج التقنية في التعليم. مجلة البحوث المالية والتجارية، 2(21)، جامعة بورسعيد، ص 227.

Salah , k., stefan, g., & hussein, s. (2019). ICT Eduction. Switzerland: Springer, p 68.

عمر. (22 جوان, 2021). مناهج وطرق تدريس. تم الاسترداد من شمس: https://cutt.us/QFuKQ

kurt, s. (2023, february 5). faremworks & theories :vygotskys-zone-of-proximal-development-and-scaffolding. Récupéré sur educational technology: https://cutt.us/ClzTM

عز الدين محمد. (2022). تكنولوجيا التعليم ـأساليب ومفاهيم حديثة. مصر: وكالة الصحافة العربية، ص 65.

ليندة زغلاش، و عماد بن الطاهر. (2021). استخدام تكنولوجيا الاتصال في التطبيقات البيداغوجية ' الفصول المقلوبة' نمودجا. المؤتمر الدولي الشامل للقضايا النظرية وسبل معالجتها العملية، دار الرافد للنشر، ص 150.

guard, m. (2019, 8 22). dual coding theory. Récupéré sur linkedin: https://cutt.us/HXDWj.

culatta, r. (2023, 2 5). Learning Theories » Dual Coding Theory (Allan Paivio). Récupéré sur instructionaldesign: https://cutt.us/uY5Ov.

محمد جمال. (2021). آفاق الدراسات المستقبلية في التعليم . مصر: مؤسسة وكالة الصحافة العربية، ص145.

قدم وليد سالم محمد الحلفاوي. (2011). التعليم الإلكتروني تطبيقاته المستخدمة. القاهرة: دار الفكر العربي، ص93.

طارق عبد الرؤف عامر. (2014). التعليم اللإلكتروني والتعليم الافتراضي. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر، ص51.

مسعودة عجال. (2021). واقع التصميم الأرغنومي داخل المؤسسة الجزائرية دراسة ميدانية بمئسسة صتاعة الكوابل بسكرة، مجلة العلوم الإنسانية، 21(2)، جامعة بسكرة، ص 709.

سعيد عيشور نادية، و أخرون. (2021). التعليم عن بعد في الجامعات الجزائرية. الجزائر: دار سوهام للنشر والتوزيع، ص 148.

عبود السامرني نهاد ساجد. (2019). استراتجية التعليم التعاوني" مفهومه، وأهمته، وخطواته ". مجلة سامراء، 8(5)، العراق ص 492.

طارق عبد الرؤف عامر. (2014). مرجع سابق،ص 134.

سعد الدبيس. (31 12, 2022). مقرارت الكترونية. تم الاسترداد من kenanaonline: https://cutt.us/Zmquf

ابراهيم سعيد مبروك، و اخرون. (2018). استراتجيات التعليم في العصر الرقمي " التعليم المقلوب والتعليم التشاركي نموذجا. القاهرة: مؤسسة باحث للإستشارات البحثية، ص 42.

Learning, B. U. (2022, 12 31). Active Learning: Teaching Guide. Récupéré sur Center for Teaching & Learning: https://cutt.us/QqAfk

سماح أحمد حسين محمد. (2021). استخدام التعليم القائم على المشروعات الإلكترونية التشاركية المدعومة بتطبيقات جوجل التعلمية في تدريس التربية البيئية لتنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدي طلاب الدراسات العليا. المجلة العلمية،9( 81)، مصر، ص 8.

طارق عبد الرؤف عامر. (2014). مرجع سابق، ص 106

مصطفي شراوي. (20 مارس, 2023). السيناريو البيداغوجي. تم الاسترداد من منتدى أوراق: www.mostof.ahlmontada.com

الأتربي شريف. (2019). التعلم بالتخيل ( استراتجية التعليم الالكتروني وأدوات التعلم. القاهرة: دار العربي.

الهوامش :

(*)تم استخدام مصطلح تعليمية بدل تعلمية ضمن سياق الاتصال البيداغوجي، حيث يشير مصطلح التعليم إلى " عملية توفير الشروط المادية والنفسية التي تساعد المتعلم على التفاعل التشط مع عناصر البيئة التعليمية والموقف التعلمي، واكتساب الخبرات والمعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي يحتاجها المتعلم بأبسط الطرقالممكنة" أما التعلم " فهو متعلق بالمتعلم نفسه، أي أن عملية التعلم هي نتيجة عملية التعليم" (4)، لذلك تم تبني مفردة تعليمية بدل تعلمية التي تتناسب مع موضوع الدراسة.

(**)وأصل تسمية النوذج smar هي إختصار للمراحل الأساسية التي يشتمل عليها النوذج مرحلة الاستبدال Substitution، مرحلة الزيادة Augmentation، مرحلة التعديل Modification، إعادة التصميم Redéfinition.

(***)المختص في الأرغونوميا هو ذلك الشخص الذي يساهم في تصميم وتقويم المهام والوظائف والمنتجات والنسق ومحيطه، بغرض تحقيق التجناس بين حاجات وقدرات الأفراد (17).

(****)هو محموعة مترابطة من الأنشطة التعليمية، يشبه في تكوينه الشريط السنمائي، من خلال توزيعه على مقاطع، ويحتوى السيناريو البيداغوجي على الأهداف والأنشطة التعليمية المقترحة، إضافة إلى الأدوات والموارد اللازمة للإنجاز (27).

Téléchargements

Publié-e

2023-10-01

Comment citer

عابد س., & دحدوح م. (2023). الاتصال البيداغوجي الرقمي بمؤسسات التعليم العالي: قراءة تحليلية . Revue Des Sciences Humaines, 34(3), 233–248. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4091

Articles similaires

<< < 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.