أثر التدريب على جودة الخدمة الفندقية دراسة مجموعة من الفنادق المصنفة بولاية سطيف

Auteurs-es

  • عادل كراغل مخبر الدراسات والبحوث التسويقية والاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة سطيف 1، الجزائر.
  • فريد كورتل كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة سطيف 1، الجزائر.

Mots-clés :

التدريب, جودة الخدمة الفندقية, الفنادق

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريب على جودة الخدمة الفندقية من خلال دراسة أثر أبعاد التدريب (الاحتياجات التدريبية، تصميم البرامج التدريبية، تنفيذ البرامج التدريبية، تقييم البرامج التدريبية) على أبعاد جودة الخدمة فى مجموعة من الفنادق المصنفة في ولاية سطيف، حيث استخدم الباحثين المنهج الوصفي لتوافقه مع غرض الدراسة، كما تم الاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من خلال قبول 65 استمارة استبيان، وتم التوصل إلى وجود أثر ايجابى ذو دلالة إحصائية لأبعاد التدريب على جودة الخدمة الفندفية عند مستوى دلالة 0،05، كما تم تقديم عدد من المقترحات التي تعزّز ثقافة التدريب وتثمّن أثرها على جودة الخدمة المقدمة في الفنادق محل الدراسة.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

-سالم راضية، بوزبدة نعيمة. (2021) . أثر برامج التدريب على الأداء الوظيفي: دراسة حالة الشركة الجزائرية للتأمينات CAAT بولاية عنابة، مجلة الارتقاء للبحوث والدراسات الاقتصادية، مجلد 2، العدد 1، ص ص، 80 -98

-عماربن عيشى ،الهاشمى بن واضح .(2018 ).دور التدريب فى تحسين جودة الخدمة الفندقية الجزائرية : دراسة ميدانية ،المجلة العربية للإدارة، المجلد 38،العدد2، ص ص 191-210

-Abdelaziz Al refaei , Nahg Alawi , Mohamed Abdulwali , Mohsen Hasan.(2021).Anvestigation on the impact of training and development on service quality in the higher education sector, Journal of Critical Reviews , Vol 8, N 03, PP 250-260.

- حامد كريم الحدراوى . (2015). تدريب الموارد البشرية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة : دراسة ميدانية في مديرية طرق وجسور واسط، مجلة الغرى للعلوم الاقتصادية والإدارية، مجلد 11، العدد 33، ص ص 222-242 .

- جارى ديسلر.( 2012). إدارة الموارد البشرية،الجيزة، دارالمريخ للنشر والتوزيع، ص 264.

- محمد الفاتح محمود البشير المغربي .(2013). إدارة الموارد البشرية، القاهرة، دار النشر للجامعات، ص 50 .

-الطاهر احمد محمد على، احمد احمد نسرين موسى.(2020). اثرالتدريب على الأثرالابداعى للموظفين في البنوك التجارية بالتطبيق على بنك الخرطوم (ولاية الخرطوم) في الفترة من (2010 -2020)، مجلة الاقتصاد الحديث والتنمية المستدامة، المجلد 3، العدد 1، ص ص 07 -27 .

- شداد ناصر.(2022). دوربرامج التدريب فى تطوير الكفاءات المحورية للمؤسسات – دراسة تحليلية، مجلة المعيار،المجلد12 ،العدد 2، ص ص 550-562 .

- محمد ابوبكركوسرت، حمد على مظفر.( 2017).العلاقة بين تدريب الموارد البشرية وجودة الخدمة الفندقية وتاثيرها في النجاح الاستراتيجي : دراسة استطلاعية لاراء عينة من العاملين في فنادق خمس نجوم في مدينة أربيل، مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والتجارية، المجلد 9، العدد 19، ص ص 324-356.

- اديب برهوم، بسام زاهر، وائل السليمان.(2007).اثرالتدريب على جودة الخدمات الصحية في مستشفيات وزارة التعليم العالى : دراسة تطبيقية على مستشفى الأسد الجامعي في اللاذقية، مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية، مجلد29،العدد2، ص ص 215-238.

-سهاد برقى كامل.(2018).جودة الخدمة الفندقية ودورها في تحقيق رضا الزبون، مجلة جامعة بابل : العلوم الصرفة والتطبيقية، مجلد 26، العدد7، ص ص 281-302.

- بجاوية سهام .(2022).مساهمة جودة الخدمات الفندقية في التاثير على سياسية الفندق في إدارة الطلب على الفنادق،المجلة الدولية للاداء الاقتصادى،المجلد5،العدد1،ص ص 187-214.

-نور صبرى خلف، دنيا طارق احمد القبسي.(2022).تاثيرادارة علاقة الزبون في تحسين جودة الخدمة الفندقية:دراسة تطبيقية لعينة من فنادق الدرجة الممتازة في مدينة بغداد، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد69، ص ص 143-172.

-Bibek Karmacharya .(2022). Impact of service quality Dimensions on Customer Satifaction in Nepalese Financial Institutions based on SERVPERF Model , The journal of Nepalese Business Studies, Vol 15, N 01, PP 11-26.

-زعرورسمير، مسكين عبد الحفيظ .(2022).اثر جودة الخدمة الفندقية في بناء الولاء : دراسة حالة فنادق ولاية جيجل، مجلة أبحاث اقتصادية وإدارية، مجلد 16، العدد 01، ص ص 53-72.

-البعة حنان،غيدة فلة.(2022).تمكين العاملين كمدخل لتحسين جودة الخدمات الفندقية:دراسة حالة المركب السياحى لحمام ريغة (فندق ركازوالقرية السياحية ريغة)، مجلة الاقتصاد الجديد،المجلد 13،العدد2، ص ص ،226-245.

-Jessadaporn Kanyama, Wasutida Nurittamont , Supaprawat Siripipatthanakul .(2022). Hotel Service Quality and its Effect on customer Loyalty: The Case of Ubon Ratchathani, Thailand during Covid -19 Pandemic, Journal of Management in Business, , Healthcare, and Education, Vol1 . N 09, PP 01- 20.

-بعلى حمزة، بن جلول خالد.(2022).تقييم جودة الخدمات الفندقية واثرها على رضا زبائن بعض المؤسسات الفندقية بولاية عنابة -الجزائر، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد23، العدد1، ص13-34.

- محجوب عرايبى حافظ، قاضى نجاة.( 2023).واقع جودة الخدمة السياحية في المؤسسة الفندقية دراسة ميدانية حول اراء زبائن فندق ميرادور في ولاية الشلف، مجلة الاقتصاد الجديد، مجلد 14، العدد1، ص ص 1-19.

-قروج بوزيان ،رماس احمد امين.(2022).اثرابعاد جودة الخدمات السياحية الفندقية في استقطاب الزبون : حالة عينة من الزبائن الفنادق السياحية لولاية سطيف، مجلة أبحاث اقتصادية وإدارية، المجلد16، العدد2، ص ص 703-721.

-وثائق مديرية السياحية لولاية سطيف ،2022.

Téléchargements

Publié-e

2023-12-31

Comment citer

كراغل ع., & كورتل ف. (2023). أثر التدريب على جودة الخدمة الفندقية دراسة مجموعة من الفنادق المصنفة بولاية سطيف. Revue Des Sciences Humaines, 34(4), 147–161. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4273

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.