إستراتيجية تحسين وتطوير الأداء المؤسسي للجامعات العربية - أنموذج مقترح لضمان الجودة الإدارية
Résumé
تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على الاتجاهات الحديثة في الجودة الإدارية لمؤسسات التعليم العالي، ووضع نموذج مقترح لضمان الجودةفي مؤسسات التعليم العالي، ويقدم هذا النموذج المقترح توجيها للباحثين والعاملين في هذه المؤسسات من خلال استخدام آليات لضمان الجود واعتماده كإستراتيجية تحسين وتطوير مؤسساتهمTéléchargements
Références
- الجلبي، سوسن: ( 2005 ) معايير الجودة الشاملة في الجامعات العربية، المؤتمر التربوي الخامس جودة التعليم الجامعي، مملكة البحرين إبريل، المجلد 1، ص 299 .
- بن سعيد خالد بن سعد عبد العزيز:(1997). إدارة الجودة الشاملة تطبيقات على القطاع الصحي، ص ص 48، 49 . في محمد الخطيب، مدخل لتطبيق معايير ونظم الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية. اللقاء السنوي الرابع عشر الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية 15/16 ماي 2007.
- عليمات، صالح: (2004) إدارة الجودة الشاملة- في المؤسسات التربوية- التطبيق ومقترحات التطوير، الطبعة الأولى، دار الشروق،عمان، ص 10.
- عشيبة، فتحي درويش: (2000) الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في التعليم الجامعي المصري، ورقة عمل قدمت في المؤتمر العلمي المصاحب للدورة 33 لمجلس إتحاد الجامعات العربية، ص 5.
- علاونة، معزوز: (2004) مدى تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في الجامعة العربية الأمريكية. ورقة عمل في مؤتمر التعليم الجامعي الفلسطيني المنعقد خلال الفترة من 3- 5/7/2004، رام الله ، فلسطين، ص 19.
- التميمي، فواز وأحمد الخطيب: ( 2008 ) إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات التأهيل للآيزو 9001 ، الطبعة الأولى، عالم الكتب الحديث: إربد، الأردن، ص 23.
-Goetsch, L. David & Davis B. Stanley, (2006), Quality Management, fifth edition, Pearson/Prentice Hall. p 25.
- الجلبي، سوسن مرجع سابق ، ص 299.
-Goetsch, L. David & Davis B. Stanley.op cit .p 309
- حرب، محمد : ( 2001 ) الإدارة الجامعية، اليازوري، عمان، ص 22.
-Juran, J. & Godfrey Total Quality Management: From Juran's Quality Handbook. Mc Graw-Hill: 2000. Singapore .p p 3-5.
- جودة، محفوظ : ( 2006 ) إدارة الجودة الشاملة - مفاهيم وتطبيقات، الطبعة الأولى، دار وائل: عمان، ص 31.
-Besterfield &.al., (2004), Total Quality Management. 3rd ed. Pearson Education Inc..India Bhote.p 134.
-Oakland, John,(2000) Total Quality Management: Text with Cases, second Edition, Butterworth Heinemann, Oxford.p 362.
-Oregonstate (2008): http://oregonstate.edu.p 8
-Parker, S.K., wall, T.D.,& Jackson, P.R.(1997)."That’s not my job" Developing flexible employee work orientations, Academy of management journal, 40,p p 899-929.
-Besterfield &.al.,op cit . p 135.
- حمود، خضير كاظم: (2002) إدارة الجودة الشاملة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن، ص 25.
-Goetsch, L. David & Davis B. Stanley.op cit .p 690.19
-Al-Shamleh, Anas, (2007), Benchmarking: Total Quality Management. The Arab Academy For Bankng And Financial Science. p p 2-3.
- -الخطيب، أحمد : ( 2000 ) إدارة الجودة الشاملة، تطبيقات في الإدارة الجامعية، بحث مقدم للمؤتمر العلمي المصاحب للدورة 33 لمجلس إتحاد الجامعات العربية، الجامعة اللبنانية، بيروت 17/18/19 ، ص 83 .
- الخطيب، أحمد، نفس المرجع، ص 84.
- الخطيب، أحمد، نفس المرجع، ص 84.
- أبوعامر، آمال :(2008) واقع الجودة الإدارية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الإداريين وسبل تطويره، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية – غزة، فلسطين، ص 45.
-Oregonstate. Op cit .p 9.25
- أبوعامر، مرجع سابق، ص 46.
- أبوعامر، نفس المرجع، ص 46.
- أبوعامر، نفس المرجع، ص 48.
- أبوعامر، نفس المرجع، ص 49.
- أبوعامر، نفس المرجع، ص 52.
- أبوعامر، نفس المرجع، ص53.
- جودة، محفوظ: ( 2006 ) مرجع سابق، ص 32 .
-Besterfield &.al.,op cit . p 136
-Oakland, John. Op cit .p 363.
- حمود، خضير كاظم، مرجع سابق، ص 26.
-Massy, William (2003): Honoring the trust: quality and cost container in Higher Education, Anker publishing: New York.p 89.
-Oakland, John. Op cit .p 360.
- حمود، خضير كاظم، مرجع سابق، ص 27.
- عليمات، صالح، مرجع سابق، ص 11.
-Besterfield &.al.,op cit . p0340
- حلواني، محمد علي عبد العزيز، مفهوم الجودة الشاملة، رسالة جامعية، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، 2004، المملكة العربية السعودية، ص 15.
- حلواني، محمد علي عبد العزيز، مرجع سابق، ص 17.
-Oakland, John. Op cit .p366.43
-Besterfield &.al.,op cit . p13044
-Oakland, John. Op cit .p361.45
-Massy, William. Op cit .p80. 46
- الخطيب، أحمد، مرجع سابق، ص 87.
- الخطيب، أحمد، نفس المرجع، ص 88.
- نصر الدين، جابر، ونور الدين تاوريريت: (2008) متطلبات جودة التعليم العالي في الجزائر، الملتقى البيداغوجي الرابع،25/26 نوفمبر، جامعة بسكرة، الجزائر، ص 105.