مقترحات لتوجيه وإدماج خريجي مراكز التكوين المهني في عالم الشغل

Auteurs-es

  • محمد خلاصي كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة عنابة الجزائر

Résumé

 من خلال هذا المقال حاولنا تقديم جملة من المقترحات الهدف منها مساعدة خريجي مراكز التكوين المهني في الاندماج في عالم الشغل. وقد تم تقديم التطورات التي شهدها قطاع التكوين المهني حتى وصل إلى ما هو عليه اليوم ، إضافة إلى الطريقة المتبعة حاليا في الاندماج في عالم الشغل ، لنخلص في النهاية إلى المقترحات التي قسمت إلى:

·         مقترحات على مستوى مراكز التكوين المهني .

·         مقترحات على المستوى الولائي .

·         مقترحات على المستوى المركزي .

 

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

محمد خلاصي, كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة عنابة الجزائر

كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

Références

- طيب الحضري ، رؤية عربية مستقبلية للتدريب المهني ، تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي، القسم الأول، مؤتمر العمل العربي، الدورة الخامسة، نواقشوط ، مارس ، أفريل 1976 ، ص 5 .

-حامد عبد السلام زهران، التوجيه والإرشاد النفسي ، عالم الكتب، القاهرة ، ص 12.

-بديع محمود مبارك القاسم، علم النفس المهني بين النظرية والتطبيق، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، ط 1 ، عمان الأردن، 2001 ، ص 149 .

- بوطاف مسعود، التوجيه المهني بين متغيرات الشخصية والواقع الاجتماعي، مجلة العلوم الإنسانية ، منشورات جامعة قسنطينة ، العدد7 ، 1996 ، ص52.

-أحمد الزبادي وهشام الخطيب ، مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي، دار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ، ط 1 ، عمان الأردن ، 2001 ، ص29.

-أحمد الزبادي وهشام الخطيب ، نفس المرجع ، ص 30 .

-حامد عبد السلام زهران ، مرجع سابق، ص 65 .

- مواهب إبراهيم عياد، إرشاد الطفل وتوجيهه، منشأة المعارف، الإسكندرية، دون تاريخ ، ص 21 .

-مواهب إبراهيم عياد ، نفس المرجع ، ص 21 .

-أحمد الزبادي وهشام الخطيب، مرجع سابق، ص 31.

-حامد عبد السلام زهران ، مرجع سابق ، ص 66 .

-سعد جلال، التوجيه النفسي والتربوي والمهني، دار الفكر العربي، ط 2، القاهرة، 1992، ص78

- يوسف مصطفى القاضي ومحمود عطا حسين، الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، دار المريخ، ط 1، الرياض، 981 ، ص 32 .

-الطاهر زرهوني ، التعليم في الجزائر قبل وبعد الاستقلال، موفم للنشر، 1993 ، ص 18 .

-المتحف الوطني للمجاهد ، الذكرى الأربعين ليوم الطالب 19 ماي 1956 ، ص 6 .

-أبو القاسم سعد الله، تاريخ الجزائر الثقافي، دار المغرب الإسلامي، ج 3 ، ط 1 ، بيروت لبنان ، 1998 ، ص 27 .

-عبد اللطيف بن أشنهو ، تكوين التخلف في الجزائر ، ترجمة عبد السلام شحادة وآخرون ، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع ، الجزائر ، 1979 ، ص 480 .

- Ministère de la formation et de l’enseignement professionnel, I.F.P Birkhadem,,Bouhider Messaoud, Seghilani Deradji , La nouvelle méthode de recrutement et ses implications, 1999 , Page 14.

- العايب رابح ، إستراتيجية التكوين المهني المتواصل في المؤسسات الاقتصادية وتأثيرها على فعاليات تسيير الموارد البشرية، إشراف لوكيا الهاشمي ، أطروحة دكتوراه ، جامعة منتوري قسنطينة ، 2003 ، ص 105 .

- نجاح ياسين ، البطالة عند متخرجي مراكز التكوين ـ أسبابها ونتائجها ، رسالة ماجستير في علم الإجتماع ، جامعة باجي مختار عنابة ، 1995 ، ص 66 .

- الطاهر زرهوني ، مرجع سابق ، ص 92 .

- العايب رابح ، مرجع سابق ، ص 107 .

- العايب رابح ، نفس المرجع ، ص ص 110/111 .

Téléchargements

Publié-e

2011-06-01

Comment citer

خلاصي م. (2011). مقترحات لتوجيه وإدماج خريجي مراكز التكوين المهني في عالم الشغل. Revue Des Sciences Humaines, 22(1), 141–156. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/503

Numéro

Rubrique

Articles