بعض القضايا التي تؤثر على تنفيذ برامج التربية الرياضية المدرسية في بعض الدول العربية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية
Résumé
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن بعض القضايا التي تؤثر على تنفيذ برامج التربية الرياضية المدرسية في بعض الدول العربية: الأردن، السعودية، البحرين، الإمارات، وسلطنة عمان. ولجمع البيانات قام الباحثون بإعداد استبانة اشتملت على ثماني عشر فقرة، قسمت هذه الفقرات إلى أربعة مجالات، بالإضافة إلى سؤال مفتوح للكشف عن مقترحات؛ لتطوير برامج التربية الرياضية المدرسية. تكونت عينة الدراسة من ستين معلما ومعلمة للتربية الرياضية في هذه الدول. وقد تم حساب التكرارات والنسب المئوية لتحليل فقرات الدراسة ومجالاتها.
وفي ضوء تحليل البيانات تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: تركيز معلمي التربية الرياضية في الدول العربية على الاشتراك في المباريات الرياضية الخارجية، التي تنظم من قبل مديريات التربية والتعليم أكثر من تنظيم أنشطة داخلية وتدريب الفرق المدرسية. تكوين الفرق الرياضية للألعاب الجماعية على حساب الألعاب الفردية، وقلة توافر الموارد المالية لدعم برامج التربية الرياضية المدرسية. كما أظهرت نتائج الدراسة إلى تصور أفراد عينة الدراسة بأن معلم التربية الرياضية أقل مكانة من معلمي المباحث التربوية الأخرى. بالإضافة إلى قلة توافر فرص ممارسة الأنشطة الرياضية للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، مع غياب التوجيهات والإرشادات في دليل معلمي التربية الرياضية والمتعلقة بكيفية إشراك وتعليم طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في دروس التربية الرياضية.
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: ضرورة توجيه اهتمام المعلمين إلى تنظيم الأنشطة الرياضية الداخلية، والاهتمام بالألعاب الرياضية الفردية بالتساوي مع الألعاب الجماعية، لمقابلة اهتمامات ورغبات أكبر قدر ممكن من الطلبة، والانفتاح على المجتمع المحلي (أندية رياضية، مجالس محلية،...) لما له من اثر في دعم الأنشطة الرياضية المدرسية. وضرورة الاهتمام بمبحث التربية الرياضية من خلال إعطائه وزن في الشهادة المدرسية وتضمينه في امتحانات الثانوية العامةTéléchargements
Références
- الديري، علي .(1999). طرق تدريس التربية الرياضية للمرحلة الأساسية. ط1، اربد، دار الكندي.
- السامرائي، عباس، والياسري، قاسم.(1986). دراسة تقويمية لطرق التدريس من وجهة نظر المدرسين للمراحل الدراسية في محافظة بابل، العراق.
- سميري، أحمد.(2002). اتجاهات التربية الرياضية نحو تدريس الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الخاصة في عمان- الأردن. رسالة ماجستير، جامعة اليرموك.
- شلتوت، حسن ومعوض .(1987). التنظيم والإدارة في التربية الرياضية. مصر: دار المعارف.
- العامر، إبراهيم بن أحمد، وآخرون.(2004). الدليل التعليمي لمنهج التربية الرياضية في مراحل التعليم العام. وزارة التربية والتعليم، مركز التطوير التربوي، المملكة العربية السعودية.
- الفاعوري، خليل .(1985). الشباب، قضية ورعاية ودور. ط1،الأردن، عمان، مطبعة التاج.
- المرباطي، سمية يعقوب عبد الله. (2003). المعوقات التي تواجه بتنفيذ نشاط الرياضي الداخلي بالمرحلة الثانوية بنات بمملكة البحرين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(2)، البحرين.
- النهار، حازم. (1995) الأهمية المستقبلية لمادة التربية الرياضية وموقعها بين المواد المقررة لطلاب المدارس في محافظة عمان العاصمة. مجلة دراسات: العلوم الإنسانية، 22(1)، 373- 380.
- موسى، منال حسن علي. (2003). المشكلات التي تواجه التربية الرياضية في الحلقة الثالثة في التعليم الأساسي (المرحلة الإعدادية) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمملكة البحرين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(3)، البحرين.
- ناجي، بسام حسن أحمد. (1995). الصعوبات التي تواجه طالبات مرحلة التعليم الثانوي نحو ممارسة النشاط الرياضي في محافظة الزرقاء. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنية، عمان- الأردن.
- Allan, (1993).
- Allensworth, D., Lawson, E., Nicholson, L., & Wyche. (Eds.) (1997). Schools and Health: our Nation's Investment Washington, DC: National Academy Press.
- Armstrong, D. (1998). Changing Faces, changing places: Policy routes to inclusion. In: P clough (ed.) Managing Inclusive Education from Policy to Experience. London: Paul Chapman.
- Block, M., Conatser, P. (2002). Adapted Aquatics and Inclusion. Journal of Physical Education Recreation & Dance, 73(5), 31-34.
- Burke, V., et al (1998). A Controlled Trail of Health Promotion Programs in 11 Year Olds Using Physical Activity Enrichment for High Risk Children. Journal of Pediatrics 132, 840-848.
- Cline, T. (1992). The Assessment of Special Education Needs. International Perspectives.
- Colvin, V. and Johnson, P. (1998). Building a Better Physical Education Program. Streamlined Seminar, 17(1), 1-3.
- Crum. B. (1991). Physical Education as Apart of the Core Curriculum Secondary Education: A Restricted, Comparative International Survey. Netherlands: National Institute for Curriculum Development SLO.
- Doll-Tepper, Gedrun; And Others (1992). Teach the Teachers: Including Individuals with Disabilities in Physical Education. Journal of the International Council for Health, Physical Education and Recreation, 28(2),23-27.
- Hardman, K. & Marshal, J.(2009). Second World-Wide Survey of School Physical Education, Final Report. Germany, International Council of Sport Science and Physical Education (ICSSPE).
- Jewett, A. (1989). Curriculum Theory in Physical Education. International Review of Education. 35(1), 35-49.
- National Curriculum Council. (1992). Physical Education: Non-Statutory Guidance. London: HMSO.
- Oliver, p. (2000).
- Rowe. N. and champion, R. (2000). Young People and Sport, National Survey 1999. London: Sport England Research.
- Stanton, Katie; Colvin, Allison. (1996). The Physical Educator's Role in Inclusion. Strategies, 9(4),13-15.
- Tarr, S. (1992). Adapting Equipment for Special Needs. Strategies, 6(3), 24-27.
- UNESCO. (1999). Major Issues in Physical Education and Sport. Third International Conference of Ministries and Senior Officials Responsible for Physical Education and Sport. Punta del Este (urugnay)
- Zwozdiak-Myers,P., Whitehead, M., and Capel, S. (2004). Your Wider