مبادئ السلام لدى طلاب وطالبات الصفين الرابع والخامس الابتدائي بدولة الكويت
Résumé
تهدف هذه الدراسة للكشف عن مبادئ السلام لدى ألأطفال في دولة الكويت بغرض الوقوف على مدى معرفتهم واستيعابهم لبعض المفاهيم الأساسية عن السلام بأبعاده الأربعة: التسامح، والتعاون، والحرية، والمساواة. كما تسعى الدراسة للكشف عن الفروق في مدى معرفة الأطفال لهذه المفاهيم وفق متغيرات الدراسة: النوع والمحافظة، والفصل الدراسي.
و لتحقيق هدف الدراسة صممت الباحثة استبانة مكونة من 30 بندا تقيس مبادئ السلام . وقد أسفرت النتائج عما يلي : 1 - هناك فروق دالة إحصائيا في مبادئ السلام الأربعة لصالح الإناث، حيث تبين أن الإناث أكثر تسامحا، وإيمانا بالحرية وأكثر وعيا بثقافة السلام من الذكور 2-ليس هناك فروق بين الطلاب والطالبات في مبادئ السلام وفقا للصف الدراسي الذي ينتمون إليه . وأخيرا 3- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المحافظات في مبادئ السلام الأربعة لصالح أطفال محافظة الأحمدي حيث كانوا أكثر تسامحا وأكثر إيمانا بالمساواة وبالحرية وثقافة السلام عن باقي المحافظات.
Téléchargements
Références
جاهين، جمال حامد، تربية السلام ، أهدافها واستراتيجيات تحقيقها، المملكة العربية السعودية، وزارة التربية والتعليم، مجلة المعرفة 2009/الدليل الإلكتروني العام. www.manhal.net/articles.php?action=show&id=4453 تاريخ دخول الموقع 5/12/2010.
- الجمعية العامة للأمم المتحدة، العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف من أجل أطفال العالم، تقرير الأمين العام، الدورة السادسة والخمسون، 13 أيلول، 2001، ص3.
- روزنتال، فرانز ، مفهوم الحرية في الإسلام "دراسات في مشكلات المصطلح وأبعاده في التراث العربي الإسلامي " ترجمة، رضوان السيد، معن زيادة، دار المدار الإسلامي، بيروت الطبعة، الأولى/ 2007.
—مبروك، فتحي . القيم الاجتماعية اللازمة لتلاميذ الحلقة الثامنة من التعليم الأساسي ودور مناهج المواد الاجتماعية في تنميتها ، المجلة العربية للتربية ، 12 (1)، 1992. 33 ـ 47
- العلوي، أحمد، دليل إدماج قيم العدل والسلام في المناهج التربوية، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، إيسيسكو، الرباط 2008. منشور في موقع المنظمة،. http،//www.isesco.org.ma/arabe/publications/kiyam-islamiya/Menu.php تاريخ الدخول 20/11/2010.
-Daily,C. New concept for peace. High beam .Nov 10, 2010 http،//www.highbeam.com . 2004.
- Danesh, H. B.. Towards an integrative theory of peace education. Journal of Peace Education, 3(1), 2006 , 55-78.
- Baker, M; et al. "Supporting peace education in teacher education programs." Childhood Education. Association for Childhood Education International. 2008. High Beam Research. 7 Dec. 2010
- الشاروني، يعقوب، ثقافة السلام وقبول الآخر، السلسلة الثقافية لطلائع مصر، العدد 26، يونيو 2006.
-Ramirez, J. M. "Peace through dialogue." International Journal on World Peace. Professors World Peace Academy. HighBeam Research.10 Nov. 2010
-Gokce E. Peace Education، View points of primary school students about peace. International Journal of humanities and peace 22 , 1, Alumni Research Library. 2006 .
- مقصود، منى، ونذر، فاطمة. تأثير الاحتلال العراقي على النمو النفسي والاجتماعي لأطفال الكويت، الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية، الكويت 1993 .
- مقصود، منى، الأطفال والحرب قي الشرق الأوسط. تأثير الحرب على الأطفال في الكويت ولبنان، الجمعية الكويتية للطفولة العربية الكويت 1994.
- هادي، فوزية، و يابري، ماريا. تأثير المدى البعيد لازمة الخليج على أطفال الكويت ووالديهم، الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية، الكويت 1994.
- Jing, L . Love , peace , an wisdom in education , transforming education for peace . Harvard Educaion Review , Fall 73, 3. Alumni Research Library. 2007.
- Batituk, et al . Project trust , Breaking down Barriers between middle school children . Adolescence , Fall ; 39 , 155 ; Alumni Research Library 2004.
- Harris,I.M. Peace education in a violent society. Harvard Educational Review ; Fall , 77 . 3 ; Alumni Research Library .2004.
- Gokce E. . 2006 op cit.
- Claire, M. Education for peace in integrated schools، A priority for northern Ireland . Child care in Practice , Vol.10 No 2. 2006 . pp85-94.
- Zarko,T ; Natas,H and Dijana,K . Serbian children talk about war and peace . Peace Review ; voL. 12 ,Issue 3 , 2000 . pp 369- 373.
- Ashfaq, I. Essay Development of children 's creativity to
foster peace . Lancet, Vol.368, (2006) , pp 526 – 527
- Schmidt, F. Peace Making Skills For little Kids. Second Edition. Revised. Peace Education, Inc., Miami, Fl., (1993).
- Oboodait, F Young Children's Understanding of Peace Concepts، Negative Peace Nonviolent- Conflict- Resolution, and Positive. (1992).
- Cellitti, A Teaching Peace Concepts to Children. Dimension of Early Childhood. Spring. .,(1998). 20-22.
- Entremont, Lori. A Few Words About Diversity and Rigidity، One Director's Perspective. Young Children. January. (1998) 72-73.
- Thomson, B. .Building Tolerance in Early Childhood. Educational Leadership. October. (1989). 78-79.
- Tephly, J. Young Children's understanding of War and Peace. Early Child Development and Care. 20, , (1985) . 271-285.
- Adam, Le., + Ebbeck, MThe Early Years and Development of Tolerance. International Journal of Early Years Education. 5, (2)., (1997) 101-107.
- Hakvoort, I. Children's Conceptions of Peace and War، A longitudinal Study.Peace and Conflict, Journal of Peace and Psychology. 2 (1).(1996). 1-15.
- Hall, R. , How Children Think and Feel About War And Peace، An Australian Study. Journal of Peace Research. 30 (2). (1993).181-196.
- Thrush, U. Peace ، Implementing the Vision. Montessori Life. Spring. 36-37, (1993).
- Hakvoort, I. , & Oppenheimer, L. , Children and Adolescents' Conceptions of Peace, War, and Strategies to Attain Peace، A Dutch Case Study. Journal of Peace Research. 30 (1). (1993) . 65-77.
- Darom, D. ,Peace Education in Israel- Encounter and Dialogue. Mediterranean Journal of Education Studies. 3 (1). (1998) . 129-139.
- Rodo, J. Pre-School Children's Understanding of War. Early Child Development and Care. 22. , (1985) . 109-121.
- Jagodic .K, G. Is war a good or a bad thing? The attitudes of
Croatian, Israeli, and Palestinian children toward war. International Journal of Psychology, 35, (2000). 241–257.
- Crawford, P. A. Primarily peaceful، Nurturing peace in the primary grades. Early Childhood Education Journal, 32(5), (2005). 321-328.
- زايد، فهد خليل أساسيات منهجية البحث في العلوم الإنسانية ط1. دار النفائس، عمان الأردن 2007.
- Jagodic.K.G. 2000 , op cit .
- Hall 1993 , op cit .
- Hakvoort, I. , & Oppenheimer, L 1993 . op cit .