الرحلة إلى "إرم ذات العمـــاد" (المدينة المحجوبة) بين جبران ونسيب عريضة
Résumé
هي الرحلة مع جبران ونسيب عريضة، الرحلة والطريق إلى" إرم ذات العماد " وإلى الحق والصدق، من خلال عملين أدبيين، أحدهما لجبران بعنوان " إرم ذات العماد" والثاني لنسيب عريضة، وهو عبارة عن قصيدة طويلة ( ملحمة شعرية تتكون من مائتين وستة وثلاثين بيتا ) وهي بعنوان " على طريق إرم" ..
لقد تحولت" إرم ذات العماد "في مخيال الأدباء والصوفية إلى رمز للبحث والوصول إلى العالم المحجوب والمجهول، عالم السماء وعالم المعرفة والحق والكمال. إنها رمز الرحلة الشاقة، رحلة المتصوفة العارفين، إلى الله والملكوت .. هذا البحث هو قراءة وعرض لعملين رائعين روعة الأدب والفن. وهو أيضا وقفة تأمل لبعض ما أبدعته العبقرية العربية في أدب الرحلة : الآخرية .Téléchargements
Références
- جبران خليل جبران، البدائع والطرائف، المكتبة الأدبية، بيروت، لبنان (د.ت). ص99.
- معجم ألفاظ القرآن الكريم، مجمع اللغة العربية والإدارة العامة للمعجمات وإحياء التراث جمهورية مصر العربية 1989. ج1ـ من الهمزة إلى الضاد.
- ياقوت الحموي، معجم البلدان، دار صادر، بيروت. ط2، 1995. مج1. ص 155.
- أنظر المرجع نفسه، ص 155.
- المرجع نفسه، ص 155.
- جبران خليل جبران، البدائع والطرائف. ص 99.
-المرجع نفسه، ص 100.
(*) هو عند أهل الأثر: هود بن خالد بن الخلود بن العاص بن عمليق بن عاد بن إرم بن سام بن نوح، عليه السلام. وفي رواية أخرى هو هود بن الخلود بن عاد بن إرم بن سام بن نوح، عليه السلام، وقيل في روايات أخرى غير ذلك.. ( أنظر معجم البلدان لياقوت الحموي، مج1. ص 156.)
- ياقوت الحموي، معجم البلدان، مج1، ص 156.
- المرجع نفسه، ص 156.
- القرآن الكريم: سورة الفجر، الآية من 6 إلى 14.
- القرآن الكريم : سورة الحاقة، الآيات :(5-6-7)
- أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، جامع البيان عن تأويل آي القرآن،ج 29 ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر، ط2 ،1968 ، ص49.
- المصدر نفسه، ص49.
- ياقوت الحموي، معجم البلدان.ج1، ص ص 156-157.
- المرجع نفسه. ص 157.
- نادرة جميل سراج، نسيب عريضة (الشاعر الكاتب الصحفي) دراسة مقارنة، دار المعارف ، القاهرة 1970 ، ص 94.
(*) نشرت << إرم ذات العماد >> لجبران خليل جبران ضمن كتابه "البدائع والطرائف" ، كما نشرت أيضا في الإصدار الأول لمجموعة الرابطة القلمية لسنة 1921 مع أعمال أخرى شعرية ونثرية لجبران ورفاقه في الرابطة القلمية. (أنظر مجموعة الرابطة القلمية لسنة1921، دار صادر ودار بيروت 1964 م.
- جان لوسيرف، النزعات الصوفية عند جبران خليل جبران، ترجمة: شعبان بركات، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، صيدا ـ بيروت، د ـ ت، ص 71.
- البدائع والطرائف، ص ص 100- 101.
- جان لوسيرف: المرجع السابق، ص71.
- البدائع والطرائف، ص ص105- 107.
- المصدر نفسه، ص 112.
- المصدر نفسه، ص 112 .
- المصدر نفسه، ص 113.
- المصدر نفسه، ص 115.
- المصدر نفسه، ص 125.
- المصدر نفسه، ص 125.
- المصدر نفسه، ص 125.
- المصدر نفسه، ص 126.
(*) أنظر كتاب عبد الرحمان بدوي : شهيدة العشق الإلهي رابعة العدوية، القاهرة 1940.
- نقلا عن نادرة جميل سراج: نسيب عريضة الشاعرالكاتب الصحفي، ص95.
- عيسى الناعوري: أدب المهجر، دار المعارف بمصر، ط3، 1977، ص 346.
- جان لوسيرف: النزعات الصوفية عند جبران خليل جبران،ص76.
- البدائع والطرائف: ص ص 124- 125.
(*) ترك نسيب عريضة من الآثار المطبوعة ديوانه << الأرواح الحائرة >>، ورواية مترجمة عنوانها " أسرار البلاط الروسي"، وله قصتان منشورتان في مجموعة الرابطة القلمية لعام 1921 وهما: " ديك الجن الحمصي" و " قصة الصمصامة".
- مختارات من نسيب عريضة، سلسلة مناهل الأدب العربي، مكتبة صادر، بيروت ص 4.
- جورج شكيب سعادة: الموضوعات الأساسية في شعر الرابطة القلمية، دار الحداثة للطباعة والنشر، بيروت لبنان 2002 ، ص 459.
- عيسى الناعوري: أدب المهجر، ص 304.
- المرجع نفسه ، ص 395.
- مختارات من نسيب عريضة، سلسلة مناهل الأدب العربي، ص:86.
- المرجع نفسه، ص 88.
- نسيب عريضة: ديوان الأرواح الحائرة، نيويورك، 1946، ص 182.
- المصدر نفسه ،ص 185.
- مختارات من نسيب عريضة " نار إرم" ص ص 93-94.
- عيسى الناعوري: المرجع السابق، ص 304.
- القرآن الكريم: سورة الإسراء، الآية 01.
- نادرة جميل سراج: نسيب عريضة الشاعر الكاتب الصحفي، ص 106.