بعض أساليب العنف الوالدي وأثرها على شخصية الفرد
Résumé
يتناول هذا المقال بعض أنواع العنف الوالدي، والتي تتمظهر في شكل أساليب التنشئة الاجتماعية اللاسوية، وتتمثل هذه الأنواع في:
‑العنف المادي: وركزنا على أسلوب العقاب الجسدي.
‑العنف المعنوي: وركزنا على أسلوب الإهمال، أسلوب التسلط، أسلوب الرفض، كما ركزنا على توضيح تأثير العنف المعنوي على شخصية الفرد.
Téléchargements
Références
- سيجموند فرويد، الموجز في التحليل النفسي، ترجمة سامي محمود علي وعبد السلام القفاش، دار المعارف بمصر القاهرة ب ت، ص 88.
- ديفيد فونتانا، الشخصية والتربية، ترجمة عبد الحميد يعقوب جبرائيل وصلاح محمد نوري داود، مطابع التعليم العالي، اربيل العراق، 1986، ص156.
- مواهب إبراهيم عياد وليلى الخضري ،1995، إرشاد الطفل و توجيهه في الأسرة ودور الحضانة –دار المعارف –الإسكندرية –ص.185.
- Becoster,.S (1977) La sociologie de l’éducation, E.Solvay, édition de l’Université de Bruxelles, institut de sociologie.
- سميرة احمد السيد،1993،علم اجتماع التربية دار الفكر لعربي، القاهرة صص65-66 .
- فؤاد البهي السيد، علم النفس الاجتماعي، ط2، دار الكتاب الحديث، الكويت، ص187.
- سميرة احمد السيد، مرجع سابق، ص50.
--------------------------..
- ابن منظور، 1968، لسان العرب، المجلد9، دار صادر، بيروت، ص40.
-خليل احمد خليل، 1984، المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع، الجامعة اللبنانية، بيروت، ص40.
- فريق من الاختصاصيين، 1993، المجتمع والعنف ط3، المؤسسة الجامعية للدراسات، لبنان، ص149.
- محمود فتحي عكاشة ومحمد شفيق زكي، مدخل إلى علم النفس الاجتماعي، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، ص41.
- اميل دوركايم، ،التربية الأخلاقية، مكتبة مصر، دون سنة، ص196.
- عادل احمد عز الدين الأشول، علم النفس الاجتماعي، مكتبة الانجلو مصرية، دون سنة، ص 374.
- مايسة أحمد النيال،2002، التنشئة الاجتماعية: مبحث في علم النفس الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، مصر، ص56.
- سورة الكهف الآية 46.
- سورة الإسراء الآية 6.
-حديث شريف
- حديث شريف
- حديث شريف
- سورة الأحزاب الاية21.
- سورة الذاريات الآية 55.
- سورة آل عمران الاية104.
- سورة النساء الآية 58.
- سورة يوسف الآية 3.
- حديث شريف.
- حديث شريف.
- حديث شريف.
- سورة الصف الآية 2.
- محمد محمد نعيمة، التنشئة الاجتماعية وسمات الشخصية، دار الثقافة العربية، 2002، ص 37.
- مايسة أحمد النيال، المرجع السابق، ص 173.
- مايسة أحمد النيال، المرجع السابق، ص 174.
- سهير كامل أحمد، أساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق، مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية، مصر، 1999، ص 13.
- سهير كامل أحمد، نفس المرجع، ص ص 322- 320.
- سهير كامل أحمد، نفس المرجع، نفس الصفحة.
- سهير كامل أحمد، نفس المرجع، ص 349.
- سهير كامل أحمد: نفس المرجع ، ص 349.
- محمد محمد نعيمة، التنشئة الاجتماعية وسمات الشخصية، دار الثقافة العربية 2002، ص95 .
- محمد محمد نعيمة، نفس المرجع ، ص99.
– محمد محمد نعيمة، نفس المرجع، ص102.
- مايسة أحمد النيال، المرجع السابق،ص ص373- 374.
- مايسة أحمد النيال، التنشئة الاجتماعية مبحث في علم النفس الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية ،2002، ص169.
- محمد محمد نعيمة، المرجع السابق، ص 86.
- محمد محمد نعيمة، نفس المرجع، ص 87.
- محمد محمد نعيمة، نفس المرجع، ص 88.
- محمد محمد نعيمة، نفس المرجع، ص 88.
- محمد محمد نعيمة، نفس المرجع ، ص 89.
- محمد محمد نعيمة، نفس المرجع، ص 94.
- محمد محمد نعيمة، نفس المرجع، ص 95.
- مايسةاحمد النيال، نفس المرجع السابق، ص 175.
- رمضان محمد القدافي، 1998 الصحة النفسية والتوافق، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر، ص 98.
-www.almadapaper.com
- سورة المائدة (27-28).
- سورة البقرة الآية 251.
- سورة الروم الآية 41.