أساليب معاصرة في تقويم الأداء التدريسي للمعلمين

Auteurs-es

  • يوسف حديد قسم علم الاجتماع جامعة جيجل

Résumé

يتطرق هذه المقال لموضوع الأداء التدريسي للمعلمين بصفته من أهم موضوعات التقويم التربوي، حيث توضح مفهوم تقويم أداء المعلمين وخصائصه وأهميته وعلاقته بالتنمية المهنية وجودة التدريس، كما تركز بصفة أساسية على أهم الأساليب المعاصرة في تقويم الأداء التدريسي للمعلمين والتي أصبحت من بين المداخل الهامة في النظم التربوية المعاصرة

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

يوسف حديد, قسم علم الاجتماع جامعة جيجل

قسم علم الاجتماع

Références

- مجاهد محمد عطوة وبدير المتولي إسماعيل، الجودة والاعتماد في التعليم الجامعي: مع التطبيق على كليات التربية، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع ، القاهرة، 2006.

- جاسم الكندري وزينب غريب، الترخيص لممارسة مهنة التعليم : رؤية مستقبلية لتطوير مستوى المعلم العربي، كلية التربية ، جامعة الكويت، 2001.

- صلاح الدين محمود علام، القياس والتقويم التربوي والنفسي، أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة القاهرة: دار الفكر العربي الطبعة الأولى، 2000، ص ص 31-32.

-Benjamin S. Bloom (ed). Taxonomy of educational objectives: the classification of educational goals. Handbook I: cognitive domain. Longmans , Greenand co., New York ,1956 ,p185.

- حبيب تيلوين ، التقويم تكنولوجيا أم إيديولوجيا ، مجلة العلوم الإنسانية ، الجزائر ، عدد 19 ، ص ص 67 -90 .

- حلمي المليجي ، علم النفس المعاصر ، دار النهضة العربية ، بيروت ، ط2، 1972، ص311.

- عيسى ، عبد الرحمن وآخرون . التعلم الذاتي بين الفكر والتطبيق .سلطنة عمان، وزارة التربية ، لجنة التوثيق والنشر، 1993،ص2.

- عادل عزالدين الأشول ، موسوعة التربية الخاصة ، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة ، 1987 ، ص 716 .

- متولي فؤاد بسيوني ، المداخل للدراسة بكليات التربية . دراسة تربوية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ص ص 168 – 170.

- سهيلة محسن كاظم الفتلاوي .أثر فاعلية التدريب في أداء الطالب / المعلم الكفايات التدريسية . بغداد ، جامعة بغداد ، رسالة دكتوراه غير منشورة. ص 40.

- عبد الله يونس أبو لبدة، الاتجاهات الحديثة في تقويم المعلمين، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر التربوي الثالث حول الإشراف التربوي إدارة لجودة التعليم، جامعة الإمارات العربية المتحدة، كلية التربية، 15-16 مارس 2005، ص 10.

- صلاح الدين محمود علام، القياس والتقويم التربوي والنفسي، أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، مرجع سابق، ص 42.

- المرجع السابق، ص 43.

- محمود احمد شوق، محمد مالك محمد سعيد، تربية المعلم للقرن الحادي والعشرين، مكتبة العبيكان ، الرياض ، 1995، ص 235.

- عبد القادر يوسف، تنمية الكفاءات التربوية، دار الكتاب العربي، القاهرة، 1983، ص 178.

- المرجع السابق، ص 179.

- احمد عبد الباقي بستان، الإدارة المدرسية المعاصرة وتطبيقاتها الميدانية ، مؤسسة البستان، الكويت، 1995، ص 266.

- المرجع السابق ، ص 266.

المرجع السابق، ص 266.

- عبد العزيز بن سعود العمر ، لغة التربويين ، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض ،2007،ص318.

- عبد الله يونس أبو لبدة ، الاتجاهات الحديثة في تقويم المعلمين ، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر التربوي الثالث (الإشراف التربوي إدارة لجودة التعليم) ، جائزة خليفة بن زايد للمعلم ، كلية التربية جامعة الإمارات ، 15-16 مارس 2005 . ص06.

- المرجع السابق، ص03.

- المرجع السابق، ص11.

- المرجع السابق، ص ص 10-11.

- أسامة معاجيني، الكفايات التدريبية التعليمية للمعلمين بدولة البحرين للعمل مع الطلاب المتفوقين، المجلة التربوية،جامعة الكويت، المجلد 13، العدد49،1998،ص ص204-153.

-Elam , S. Performance-based teacher education : what is the State of the Art ? Washington , D.C.: AACTE 1971.

-Finch, F. A Taxonomy for competency testing programs. In, Jaeger, 27-R. and Tittle, C. (eds.) Minimum Competency Achievement Testing .Berkley : McCutchan Publishing Cor., 1980 , p. 400.

- عبد الرحمن صالح الأزرق، علم النفس التربوي للمعلمين، لبنان: دار الفكر العربي– ليبيا: مكتبة طرابلس العلمية العالمية، ط1، 2000، ص19.

-Lochrie, M. Business Teacher Education Re–Invented: A competency – Based, field-based paradigm of teacher preparation for the twenty – first centaury. Dissertation abstract.1999. 60 (3) 627.

- رشدي طعيمة، حسين غريب حسين، الكفايات التربوية اللازمة لمعلم التعليم الأساسي، بحث منشور في مؤتمر معلم التعليم الأساسي ، كلية التربية جامعة حلوان 10-12 فيفري 1986 ، ص 306.

- المرجع السابق، ص ص 306، 307.

- صلاح الدين محمود علام، التقويم التربوي البديل، أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية، القاهرة : دار الفكر العربي ، الطبعة الأولى ، 2004 ، ص313.

- عبد العزيز بن سعود العمر، لغـة التربوييـن، مكتب التربية العربي لدول الخليج، 2007، ص ص 283-284.

-Seldin, P. the teaching portfolio: A practical Guide to improved performance and promotion / tenure decisions. Bolton, MA: Anker publishing Co.,1997.

- وليم عبيد، تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير، الأردن: دار المسيرة، الطبعة الأولى، 2004، ص 30-31.

- مسفر بن سعود السلولي ، جودة التدريس أم تدريس الجودة ، الكتاب الخاص بالبحوث وأوراق العمل للقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (الجودة في التعليم العام) 15-16 ماي 2007 ، ص 970.

- عرفان، خالد محمود ، التقويم التراكمي الشامل (البرتفوليو) ومعوقات استخدامه في مدارسنا. القاهرة، عالم الكتب.2005.

- Brualdi, A. C. Classroom questions. ERIC, Clearinghouse on Assessment and Evaluation. Washington, D.C. 1998.

-Painter, B. Using teaching portfolio. Association for Supervision and Curriculum Development, Educational leadership. 2001.

Téléchargements

Publié-e

2009-06-01

Comment citer

حديد ي. (2009). أساليب معاصرة في تقويم الأداء التدريسي للمعلمين. Revue Des Sciences Humaines, 20(1), 83–99. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/683

Numéro

Rubrique

Articles