مفهوم الحس التاريخي في فلسفة نيتشه في التاريخ
Résumé
نحاول في هذه المقالة الوقوف على المعنى العميق الذي ينطوي عليه مفهوم " الحس التاريخي " في فلسفة التاريخ عند نيتشه ؛ هذا المفهوم الغريب على فلسفة التاريخ ، ومن ثمة الجديد ، ككيفية جديدة في التفكير و التقدير بالنظر إلى تحميل نيتشه له بأهم عناصر فلسفته كقلبه للقيم ، إبلائه الأهمية القصوى لما قبل التاريخي على حساب التاريخي ، إدخال عنصر المستقبل في نظام السببية ، تناول الحياة بمنظور الفن وإرادة تجاوز أنماط الحياة التاريخية بواسطة الإبداع .Téléchargements
Références
- RWB.,§3., p.111
- Albert William LEVY: Philosophy and the modern world., Indiana University Press., Bloomington. 1959., p.108
- Hans-Georg GADAMER : Netzsche, l’antipode, le dramede Zarathoustra, trad de l’allemand par Christophe DAVID,éd. Allia. Paris., 2000., p.11
- Ess.d’auto., NT., §4.,p.111, trad.modifiée
- EH., pourquoi je suis un destin ?., §8, p.194
*- نعتبر هذا المصطلح غريبا على فلسفة التاريخ في الجزائر و نرى أن ترجمة Historischer Sinn بالحس التاريخي أو المعنى التاريخي توافق نسبيا المعنى العميق للمصطلح في أصله الألماني.
- EH, Pbm, §173-174
- VP,I,LI, §40 ; Cré. id., 1998., la raison dans la philosophie, §1
- HTH., §2
- VP,II,LIII, §692 ; EH, les « inactuelles », §1, p.145. ; Anté., §37
- UIHV., préface, p.94
- APZ., de la rédemption., p. 195
- GS, RWB.,§377
- HTH., préface, §.7
- UIHV, §6., p.135 ; VP,II,LIII, §18
**- جميع مؤلفات نيتشه إبان الفترة الأولى من إنتاجه تتحدث عن هذا المشروع، أنظر على سبيل المثال: NT, §17, p.149 et suiv.; UIHV, §8,p.145-146. ...إلخ
- GS., §370
- APZ, prologue de Zarathoustra, §3, p.7-8
- EH, NT, §4, p.143
***- بالرغم من رفضه لأن تصنف فلسفته في خانة الفلسفات التطورية، إلا أن كل من تعمق فيها سينتهي على الأقل إلى ما إنتهى إليه ج. ريتشاردسون Richardson John الذي ألف:"داروينية نيتشة الجديدة"، أنظر مثلا الصفحة التالية : Nietzsche’s new darwinism., Oxford University Press.,2004., p.43
****- يرى نيتشه أنه حدث وأن عرفت البشرية نماذج متفوقة كنابوليون مثلا ولكن لا أحد خطط وعمل لكي تأتي إلى هذا العالم، أنظر مثلا: APZ, de la vertu qui prodigue, §2, p.104 ; VP,I,LI, §395
- Cré.id : le problème de Socrate, § 1 et suiv. ; LP., §195- 196
- PBM, §191
- [24]FP/HTH 32
- WPH., §68., p.113
- EH, NT, §1,p.139
- هذا هو موضوع NT
- Philo.ETG, §1
- ibid., §3
- LP, §47
-id., §84
-s.d’auto., NT., §5.,p.37
-Z, des vieilles et des nouvelles tables., §1., p.293
-HV., §6., p.135
- NT., §15., p.122
- GS., §337
- GS., §377
- Pbm., §224 ; GS., §337 ; VP,II,LIV,§619
- VP,II,LIV,§114
- HTH., §274
- GS., §357
- GS., §357 ; Pbm., §224
- GS., §83
- Pbm., §224
- UIHV., §3.,p.111
- HTH., §274
- VP,II,LIV,§114
- Pbm., §224
- VP,II,LIII, §692
- UIHV., §1.,p.97-98
- GS., §83
- LP., §41
- ibid., §37
-[32]FP/HTH 17
- LP., §37
- UIHV., §1.,p.97
- ibid., §7., p.136
*****- بقوله : " إن الفعل المحدد في كل مرة هو إنعتاق حيال التقاليد ، إختلاف في الرأي ، إن العقل الحر هو الذي يصنع التاريخ[89]FP/HTH 19 ليظهر بذلك تاريخ الشعوب كفترات وأزمنة تتحدد بتلك الفرديات أو ما أسماه نيتشه بـ " الجسر الخفي بين عبقري و آخر " LP., §17 (واستخدم نيتشه الكثير من الدلالات على صناع التاريخ كالعبقري,p.15 Philo.ETG, §1 SE, 3,p. 35 ; ؛ الإنسان الحقيقي، الفيلسوف SE, 5,p. 55-66 ؛ العملاقUIHV, §9., p.155 ؛ القديس ، الفنان ، الفيلسوف SE, 5,p. 56)
- UIHV., §9.,p.115
- VP,I,LII, §200
******- هذه هي لحظة موت الإله في APZ و,GS وبالمناسبة فإن " أبشع إنسان" في " هكذا تكلم زرادشت"APZ., l’être humain le plus laid., p.372 et suiv. هو الذي رمز به نيتشه إلى الحس التاريخي(أو التخفي من عار قتل الإله) 10]]FP/APZ,IV 31
- VP,II,LIV,§613
- VP,II,LIII, §469
- Paul HAMILTON: Historicism., second published by Routledge., NY., 2001., p.113
- OSM., §185
- Pbm., §224
*******- و معه بصفة عامة ما يجمع البعض على تسميته بال"تاريخ الخطي" Jacques LE RIDER: La vie, l’histoire et la mémoire dans la seconde considération inactuelle de Nietzsche., in : Littérature et Nation., n° 21., PUFrançois RABELAIS., Tours., 1999.,p. 173 ; A.N.Levy..op.cit.,p.108
- HTH, §271
********- " الهدف هو دائما معنى " Heidegger :Nietzsche, II, P.50 و ذلك ما يؤكده نيتشه فيGM, II, § 12
- VP,I,LI, §66 ؛ GM,II, §16
*********- جاء الحس التاريخي في الفقراتٍٍ Ante, §37 ;VPII, LIV §40&114 ; VPI, LI §264 متضمنا فكرة: البصيرة و الفطنة؛ فيUHIV, §7,p.139، على فكرة التاريخية؛ GS, §83 الثبات ؛ 337 GS, § الحكمة؛NT, §23 تخريب الأسطورة....إلخ، قارن كل ذلك بمحتوى PBM,211 مثلا .