الاتصال التنظيمي: أداة لتحقيق الفعالية التنظيمية
Résumé
تحرص المنظمات الفعالة على التحكم في عملية الاتصال، باعتبارها عنصرا أساسيا من عناصر الإنتاج وذلك بتوجيهها والتحكم فيها قصد ضمان الفعالية التنظيمية. وفي معظم الأحيان تتوقف الحالة المعنوية والعلاقات الإنسانية للأفراد في مختلف المستويات التنظيمية وكذلك إنتاجياتهم، على مدى فعالية وكفاءة الاتصال داخل المنظمة. ومن هنا تبرز أهميته في حياة وكيان هذه الأخيرة لضمان استمراريتها وتطورها وتحقيق التعاون والتفاعل والانسجام بين مختلف أطرافها وكذا أثره في اتخاذ القرارات الرشيدة.
ويأتي هذا المقال لتسليط الضوء على أهمية الاتصال التنظيمي ودوره الاستراتيجي في تحقيق الفعالية التنظيمية باعتباره الشريان الذي يربط بين أنشطة وعناصر المنظمة سواء من الداخل أو في علاقتها مع المحيط الخارجي.Téléchargements
Références
- محمد سعيد سلطان(2002): السلوك الإنساني للمنظمات، دار الجامعة الجديدة الإسكندرية، ص ص 321-318.
- جمال الدين محمد مرسي، مصطفى محمد أبو بكر، طارق رشدي حية(2002): التفكير الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية منهج تطبيقي، منشورات الدار الجامعية الإسكندرية، ص 237.
- علي السلمي(1998): إدارة الموارد البشرية، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ص 229
- منال طلعت محمود(2002): مدخل إلى علم الاتصال، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، ص 11.
- محمد شفيق، لطفي عكاشة(1997): مدخل إلى علم النفس الاجتماعي، القاهرة، ص ص 257-258.
- عادل الهواري، سعد مصلوح(1994): موسوعة العلوم الاجتماعية، مكتبة الفلاح، الإمارات العربية المتحدة، ص 131.
- Jean-Marie Peretti (2005): Ressources humaines et gestion des entreprises, Editions Vuibert Paris – P 204.
- بوفلجة غياث(1992): مقدمة في علم النفس التنظيمي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ص 35.
-علي السلمي(1998): مرجع سابق، ص 255.
- أحمد خاطر(1990): الإدارة وتقويم مشروعات الرعاية الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، ص 65.
-Sekio Lakhdar et Fabi.Blandin (1993): Gestion des ressources humaines, Université De Montréal. P 42.
- Annie Bartoli (1992): Communication et organisation, Editions d'organisation, Paris, P126.
- Jean Claude Abric (2004): Psychologie de la communication : Théories et méthodes, Editions Armand Colin- Paris. P 9.
- عبد الغفار حنفي(1997): السلوك التنظيمي و إدارة الأفراد، الدار الجامعية للطباعة و النشر- المكتبة الإدارية- بيروت. ص ص 503-505.
- إبراهيم الميلجي: الاتصال وعلاقته بإنتاجية العمال في التنظيم الصناعي، مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية، العدد الثالث، يناير 1992، ص 309.
- علي السلمي(1998): مرجع سابق، ص 256.
- سلمي محمود جمعة(2005): ديناميكية طريقة العمل مع الجماعات، المكتب الجامعي الحديث–الإسكندرية.ص 16
- Jean-Marie Peretti (2005) : Opt.citée .P 197.
- منال طلعت محمود(2002): مرجع سابق، ص ص 82-83.
- هالة منصور(2000): الاتصال الفعال مفاهيمه وأساليبه ومهاراته، المكتبة الجامعية الإسكندرية،
ص ص 58-61.
- أندرو دي سيزلاقي، مارك جي والاس ترجمة جعفر أبو القاسم أحمد(1991): السلوك التنظيمي والأداء،
ص ص 366-368.
- أحمد صقر عاشور(1989): السلوك الإنساني في المنظمات، الدار الجامعية- المكتبة الإدارية- بيروت-
ص ص265- 267.
- طريف شوقي وآخرون(ب- ت): علم النفس ومشكلات الصناعة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة،ص ص 285-286.
- أحمد صقر عاشور(1989): مرجع سابق، ص ص 271-272.
- Hurwitz, J-T & Zander, A-F & Hymovitch, B (1953): Some effects of power on the relation among group members, in D. Cartwright, and A. Zander, (Eds), Group dynamics: Research and theory. New York: Row, Peterson.
- المرجع نفسه، ص ص 286-287.
- أندرو دي سيزلاقي (1991): مرجع سابق، ص 368.
- Maynard H.B (1960): Top management, New York, Mc Graw-Hill Book Company, Inc, P 438.