نهاية التاريخ: فرانسيس فوكوياما نموذجا

Auteurs-es

  • وسيلة خزار يعيش المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة

Résumé

إثر انتهاء الحرب الباردة وسقوط  الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية في أوروبا الشرقية ، كثر الحديث عن نهاية التاريخ وعصر الإيديولوجيات، وأن مرحلة جديدة بدأت ،تتميز بالبراجماتية وغياب التعصب الأيديولوجي، وسيادة العقلانية القانونية، وكان الانتشار الساحق لكتاب نهاية التاريخ وخاتم البشر "لفرانسيس فوكوياما".

لقد اعتمد فوكوياما فرضية الديمقراطية الليبرالية كأعلى نموذج ينتجه الفكر السياسي ، وفرضية الرأسمالية كأعلى نموذج ينتجه الفكر الاقتصادي، كما أعتمد في أطروحته على أسس عينية من خلال استقرائه للواقع الدولي، ليخلص من كل  ذلك إلى إثبات أن النموذج الاقتصاد الليبرالي سيكون بمثابة أنموذج الإنسانية الأبدي.

   يسعى هذا المقال إلى التعريف بأطروحة نهاية التاريخ عند فوكوياما، مع إبراز الجذور الفلسفية التي اعتمد عليها هذا الأخير في التأصيل لأطروحته، بالإضافة إلى الافتراضات الأساسية التي تنهض عليها،     والشواهد الواقعية التي تؤكد صدقها، كل ذلك مشبعا بأوجه النقد التي وجهت له في خضم الأحداث التاريخية التي ميزت صدور هذا الإسهام.

 

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

وسيلة خزار يعيش, المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة

المدرسة العليا للأساتذة

Références

- بكري خليل، الأيديولوجيا والمعرفة، دارالشروق،الأردن، ط1، 2000، ص413- 414.

- د.محمد علي الفرا، هل نهاية التاريخ هي نهاية الجغرافيا ؟ .. http// WWW.alshaab

- بكري خليل، مرجع سبق ذكره، ص 409- 410.

- المرجع السابق نفسه، ص 413.

- سعود المولى، تجاوز الحداثة، .net . http// WWW.alumultak

- سهيل عروسي، مأزق الليبرالية، نهاية التاريخ – نموذجا -. http// WWW.mustakbaliat.com

- المرجع السابق نفسه.

- المرجع السابق نفسه.

- المرجع السابق نفسه.

- المرجع السابق نفسه.

- صالح زياني، " التحيز والغموض في أطروحات فوكوياما " جريدة كتابات، العدد 29 10/ 17 فيفري 994 ، ص 20 .

- المرجع السابق نفسه، ص 20.

- المرجع السابق نفسه، ص 20.

- كميليا صبحي، الإرهاب الفكري وبزوغ العولمة، دار الثقافة، القاهرة، د س، ص 147.

- فرانسيس فوكوياما، نهاية التاريخ، ترجمة حسين الشيخ، دار العلوم العربية ، بيروت، ط1، 1993، ص 111 .

- المرجع السابق نفسه، ص 114 .

- المرجع السابق نفسه، ص 114 .

- المرجع السابق نفسه، ص 115 .

- المرجع السابق نفسها ص ص 126-125.

- د. نبيل راغب، أقنعة العولمة السبعة، دار غريب، مصر،2001 ، ص 374 .

- فرانسيس فوكوياما، مرجع سبق ذكره، ص 30 .

- المرجع السابق نفسه، ص 31 .

- المرجع السابق نفسه، ص 31 .

- المرجع السابق نفسه، ص ص 42-432.

- المرجع السابق نفسه، ص 43.

- المرجع السابق نفسه، ص 44 .

- المرجع السابق نفسه، ص ص 50-51.

- المرجع السابق نفسه، ص 52.

- المرجع السابق نفسه، ص 52 .

- نبيل راغب، مرجع سبق ذكره، ص 373 .

- أسعد السحمراني، صراع الأمم بين العولمة والديمقراطية، دار النفائس، ط1 ، دم ، 2000، ص 26 .

- فرانسيس فوكويام، مرجع سبق ذكره، ص ص 55-61.

- فلاديمير يولوف، "نهاية التاريخ أم البحث عن طريق جديد"، مجلة الثقافة العالمية ، العدد 86 ، ص10 .

- فراتسيس فوكوياما، مرجع سبق ذكره، ص ص 278- 279 .

- نبيل راغب، مرجع سبق ذكره، ص 380.

- هاشم صالح، المثقفون الأمريكيون ومصير العالم ، . http// WWW.balagh.com

- نبيل راغب، مرجع سبق ذكره، ص 383 .

- مصطفى حلمي، الفكر الإسلامي في مواجهة الغزو الثقافي في العصر الحديث، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، ط1، د س، ص 139.

- إدريس هاني، حوار الحضارات المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت، ط1 ، 2002 ، ص 122 .

- محمد أحمد النابلسي ، نهاية التاريخ وعصر النهايات، . http// WWW.mustakbaliat.com

- نبيل راغب، مرجع سبق ذكره، ص400.

- أحمد محمود صبحي، صفاء عبد السلام جعفر، في فلسفة الحضارة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2000، ص 355.

- أحمد محمود صبحي، صفاء عبد السلام جعفر، في فلسفة الحضارة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2000، ص 355.

- حول الإرهاب ونهاية التاريخ، . http// WWW.arabrenecoal.com

Téléchargements

Publié-e

2008-12-01

Comment citer

يعيش و. . خ. (2008). نهاية التاريخ: فرانسيس فوكوياما نموذجا. Revue Des Sciences Humaines, 19(3), 127–144. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/784

Numéro

Rubrique

Articles