إدارة الجودة الشاملة والإيزو في التعليم العالي

Auteurs-es

  • فتيحة حبشي كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير جـامعة قسنطينة

Résumé

يهدف هذا المقال إلى تفسير وتحديد، أساليب تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات لتحسين إنتاجيتها، ودور الإيزو في تنميط أنشطة الجامعة، وإبراز تأثير ذلك على تحقيق جميع الأهداف التنظيمية للجامعة، ورفع قيمة التعليم الجامعي خاصة وأن التعليم العالي يشكل محور التنمية المستدامة

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

فتيحة حبشي, كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير جـامعة قسنطينة

كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير

Références

- ISO 8402 : Quality Management and Quality assurance vocabulary , 1994,p.17. ISO 9000-2000 :Vocabulaire ,pp.9-10 . - E.R.C.E : Cycle qualité , concepts fandamentaux de la qualité , 1998 ,p.5.

- AFNOR , Gérer et assurer la qualité , receuil de norme françaises, 3è édition, Paris ,1989,p.70.

- فريد النجار، إدارة الجامعات بالجودة الشاملة، إيتراك للنشر والتوزيع، القاهرة، 2000، ص73.

- محمد حسن رياض، تأهيل المنظمات العربية لتطبيق نظام إدارة الجودة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، 2002، ص6.

- مراد بن أشنهو، نحو الجامعة الجزائرية، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر، 1981، ص ص 3- 4.

- فريد النجار، مرجع سابق ص 37.

- محمد توفيق ماضي، تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في المنظمات الخدمية في مجالي الصحة والتعليم ،المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة،2002، ص67.

- خضير كاظم حمود، إدارة الجودة الشاملة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة الطبعة الأولى ، عمان ، الأردن،2000 ، ص91.

- أحمد سيد مصطفى، إدارة الجودة الشاملة و الإيزو 9000 دليل عملي، كلية التجارة جامعة الزقازيق، القاهرة، 2001 ، ص43.

- سونيا محمد البكري، إدارة الأعمال والعمليات ( مدخل النظم )، الدار الجامعية، مصر، 2000 ، ص131.

- فريد زين الدين، المنهج العملي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات العربية كلية التجارة، جامعة الزقازيق ، القاهرة ، 1996 ، ص30 .

- سونيا محمد البكري، إدارة الجودة الكلية ، الدار الجامعية، مصر، 2002، ص36.

- لويد دوبينز و كلير كراوفورد ، إدارة الجودة : التقدم والحكمة وفلسفة ديمينج ترجمة حسين عبد الواحد، الجمعية المصرية للنشر المعرفة والثقافة العالمية، القاهرة،1997، ص ص 115- 116.

- بسمان فيصل محجوب، مرجع سابق، ص ص 115.

- توني نيوباي ، التدريب على جودة الخدمة، ترجمة شويكار زكي، مجموعة

النيل العربية، القاهرة، 2002، ص 68.

- فريد النجار، مرجع سابق، ص 84.

- أحمد سيد مصطفى، مرجع سابق، ص 11.

- أديدجي باديرو، الدليل الصناعي إلى الإيزو 9000، ترجمة: فؤاد هلال ، دار الفجر للنشر والتوزيع .

- بسمان فيصل محجوب، مرجع سابق، ص120.

- بسمان فيصل محجوب، مرجع سابق، ص 122.

- فريد النجار، مرجع سابق، ص 95.

- محمد توفيق ماضي، مرجع سابق، ص ص 61-64.

- محمد توفيق ماضي، مرجع سابق، ص ص 65-68.

- محمد توفيق ماضي، مرجع سابق، ص ص 70-71.

- فريد النجار، مرجع سابق، ص175.

- Edwards , David (Dec 1991) , Total Quality Management in Higher Education ,Management Services , Vol .35,No. 2, pp. 18-20.

- Shalala Donna , (May 1993 ) , TQM Application in Education, Executive Excellence , Vol. 10, No. 5, pp. 6-7.

- Cyert , Richard , M .( Spring 1993 ) . University Competitiveness and TQM: A plan of Action for the year 2000 , Public Administration Quarterly , Vol . 17, No . 1, pp . 10-18.

- Sunders ,LAn & Walker Michael ( 1991 ), TQM in Tertiary Education; International Journal of Quality and Reliability Management , Vol. 8, No. 5, pp. 91-102.

Téléchargements

Publié-e

2007-12-01

Comment citer

حبشي ف. (2007). إدارة الجودة الشاملة والإيزو في التعليم العالي. Revue Des Sciences Humaines, 18(2), 127–145. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/825

Numéro

Rubrique

Articles