التقييم السيكوتنظيمي لمؤسسات التعليم الجامعي
Résumé
يتناول هذا المقال موضوع التقييم التنظيمي بصفته أحد المقاربات النظرية والتطبيقية في تحديد نقاط الضعف ونقاط القوة لمؤسسات التعليم العالي من الناحية السلوكية والاجتماعية والتنظيمية تمهيدا للإصلاح والتطويرTéléchargements
Références
- محمد مرعي، دليل نظام التقييم في المؤسسات والإدارات ،ط1، دار رضا للنشر، دمشق سوريا ،2001،ص ص 14-15
- Perez Velasco : Revista de psicologia de trabajo y de las organizaciones.ed-c-o- sociedad espanola de psicologia , Madrid , 1982, N6, P33.
- ibid , P 31.
- ibid , P 29.
- ibid , P 36.
- الهاشمي لوكية، منهجية التقييم التنظيمي، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة قسنطينة، العدد 06 عام 1995، ص ص 103- 105
- Hachemi, Loukia, Estudio Psicologico del mando intermedio en la empresa argelina, Tesis doctoral, Madrid, 1987, P.P 101 –147.
- بوياية محمد الطاهر، إشراف الهاشمي لوكيا ، دراسة الفعالية من خلال بعض المؤشرات الثقافية التنظيمية، أطروحة دكتوراه غ م، قسم علم النفس وعلوم التنظيم، جامعة قسنطينة، 2004، ص ص 121- 122.
- أحمد رشيد، دليل تقييم كفاءة التنظيم في المنظمات العامة، مركز البحوث والدراسات البيانية القاهرة، مصر، 1994، ص04.
- نفس المرجع، ص ص06– 32 .
- نفس المرجع، ص 03.
- أندرودي سيزلاجي، مارك جي والاس، السلوك التنظيمي والأداء، ترجمة جعفر أبو القاسم أحمد، معهد الإدارة العامة، الرياض، السعودية، 1991، ص 43.
- نفس المرجع، ص 44.
- الهاشمي لوكية، منهجية التقييم التنظيمي، مرجع سابق، ص 100.
- محمد بوعشة، أزمة التعليم العالي في الجزائر والعالم العربي بين الضياع وأمل المستقبل، ط1، دار الجيل، بيروت، لبنان، 2000، ص17.
- نفس المرجع السابق، ص25.