الدافعية ونماذجها الإدارية
Résumé
إن الدافعية كمفهوم عادة ما تتمثل في ظاهرة جد معقدة تؤثر وتتأثر بالعوامل المحيطية والتنظيمية المتعددة. وعليه، فإن اللجوء إلى دراسة هذا الموضوع يكون من بين العوامل الهامة المؤدية إلى إستيعاب بصفة أدق تباينات تأثيراته في العوامل الأخرى كأسلوب الإشراف وتصميم العمل ونظم المكافأة...وهذا كونها مرتبطة ارتباطا وطيدا بالأداء والرضا الوظيفيو الالتزام والتمسك بالمنظمة. وعلى ضوء هذا، يهدف هذا المقال إلى توضيح النقاط الرئيسية التالية:
- أولا: مفهوم الدافعية.
- ثانيا: عملية الدافعية.
- ثالثا: النماذج الإدارية للدافعية.
Téléchargements
Références
- حمدي ياسين وآخرون، علم النفس الصناعي والتنظيمي، بين النظرية والتطبيق، ط1 ، دار الكتاب الحديث، القاهرة، 1999، ص111.
- مصطفى نجيب شويـش، الإدارة الحديثة، مفـاهيم وظائف وتطبيقـات، دار الفرقـان، 1993، ص 242.
- SEE: Tsui, A.S., Et Al .Alternative Approaches to the Employee Organization Relationship, Does Investment in Employees Pay Off? Academy of Management Journal, 1997, Vol 05, p 1090.
- SEE: Porter, L.W., Et Al. Motivation and Work Behavior, Seventh Edition, McGraw-Hill, Irwin, 2003, p1.
- Ibid P 1
- SEE: Landy, F. J. Psychology of Work Behavior, Fourth Edition, Brooks/Cole Publishing Company, 1989, p 367.
- Spector, P.E. Industrial and Organizational Psychology: Research and Practice, Second Edition, John Wiley & Sons, Inc, 2000, p 176.
- Kanfer, R. Motivation Theory and Industrial and Organizational Psychology, In Dunnette, M.D., & Hough, L.M. (Eds.), Handbook of Industrial and Organizational Psychology, Second Edition, Palo Alto: Consulting Psychologists Press, 1990, Vol 1, p 78.
- Chatman, J. A. Improving Interactional Organizational Research: A Model of Person-Organization Fit. Academy of Management Review, 1989, Vol 14,
p334.
- SEE: Porter, L.W., Et Al. (2003) Opcit p14.
- SEE: Steers, R.M., & Porter, L.W. Motivation and Work Behavior, Third Edition, Mc Graw-Hill Series in Management, 1983, p 5.
- SEE: Sakaran, U. Organizational Behavior: Text and Cases, Tata Mc Graw-Hill Publishing Company Limited, New Delhi, 2004, pp. 66-68.
- SEE: Steers, R.M., & Porter, L.W. (1983) Opcit p6.
- SEE: Gibson, J.L., Et Al. Organizations: Behavior, Structure, and processes. Boston, Irwin, 1994, p 80.
- SEE: Nyland, C. Taylorism and the Mutual-Gains Strategy, Industrial Relations, 1998, Vol 37, 4, pp. 519-542
- Ibid P 526.
- Wright, C. The Management of Labor: A History of Australian Employers, Melbourne: Oxford University Press, 1995, p 26.
-Porter, L.W., Et Al. (2003) Opcit P 18.
-SEE: Beardwell, L., & Holden, L. Human Resource Management: A Contemporary Approach, Third Edition, Prentice-Hall, 2001, pp. 190-191.
- Ibid P 191.
- SEE: Ostroff, C. the Relationship between Satisfaction, Attitudes and Performance, An Organizational Level Analysis. Journal of Applied Psychology, 1992, Vol 77, N° 06, p 963.
- Porter, L.W., Et Al. (2003) Opcit Pp. 20-21.
- SEE: Sttat, D.A. Psychology and the World of Work. The Mac Millan Press LTD, 1994, p 276.
- SEE: Sakaran, U. (2004) Opcit p 8.