التنشئـة الإجتماعية بين الواقـع والتحـدي

Auteurs-es

  • زين الدين مصمودي المركز الجامعي ام البواقي

Résumé

 تعد التنشئة الإجتماعية من المواضيع الهامة التي تتعرض للأساليب المتبعة في إعداد الفرد الذي سيكون فيما بعد مؤديا لدور داخل المجتمع بحيث يتوقف هذا الأداء الي حد بعيد على الطريقة التي أعتمدت في تربيته مما يجعل منه، قادرا علي تحمل المسؤولية متمكنا من تحقيق ما هو منتظر منه مما يعود بالفائدة. و بالتالي يكون العائد من العملية عائدا إيجابيا و إن فشل الفرد في القيام لما هو متوقع منه يرجع ذلك بالسلب ليس علي الفرد فحسب بل على المجتمع ككل. لذا تندرج هذه الدراسة في هذا السياق الذي يشدد على أهمية الإعتناء بالفرد من خلال عملية التنشئة الإجتماعية .

 

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

زين الدين مصمودي, المركز الجامعي ام البواقي

المركز الجامعي

Références

جابر ناصرالدين (1999) علاقة أسلوب التقبل /الرفض االوالدي بتكيف الأبناء .أطروحة دكتوراه دولة غير منشورة .جامعة قسنطينة ص 82.

- محمد عاطف غيث.(1989) المشاكل الاجتماعية و السلوك الانحرافي .دار المعرفة الإسكندرية.ص66.

- محي الدين مختار.(1998).التنشئة الاجتماعية المفهوم و الأهداف.مجلة العلوم الإنسانية جامعة قسنطينة.ص 25.

- علي وطفة .(1993) علم الاجتماع التربوي. مطبعة الاتحاد، دمشق.ص 37

- قي أفنزيني.(1981). الجمود و التجديد في التربية المدرسية. ترجمة عبد الله عبد الدائم. دار العلم للملايين بيروت .ص 330.

- ريناتا قوروفا. (1984). مقدمة في علم الاجتماع التربوي . ترجمة نزار عيون السود .دار دمشق للنشر.ص 105 .

- علي وطفة .(1998). المظاهر الاغترابية في الشخصية العربية. مجلة عالم الفكر، المجلد السابع و العشرين الكويت. ص 250 .

-Guy Rocher. Introduction a la sociologie generale. M.H. Paris. P 32.

- حامد عبد السلام زهران .(1974). علم النفس الاجتماعي . علم الكتب ، القاهرة.ص 213 .

- محمد مصطفي زيدان. (1965). السلوك الاجتماعي للفرد .مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة.ص ص 103-104.

- فؤاد البهي السيد. (1980). علم النفس الاجتماعي. دار الكتاب الحديث، الكويت. ص 155.

- محي الدين مختار.(1982). محاضرات في علم النفس الاجتماعي. دمج الجزائر.ص 128-129.

- محمد أحمد النبلسي. (1991). الاتصال الإنساني و علم النفس.دار النهضة العربية، بيروت.ص65.

-جابر ناصر الدين.(1998). مرجع سابق.ص 96.

-عباس محمود عوض.(1980).علم النفس الاجتماعي.دار النهضة العربية، بيروت.ص 45 .

- مصطفي عشوي.(1994). مدخل الي علم النفس العام .دمج الجزائر. ص 67.

-جابر ناصر.مرجع سابق.ص 97.

- نفس المرجع السابق. ص 99 .

-جابر ناصر الدين. (1998). التوازن الهرموني النفسي.مجلة العلوم الإنسانية، جامعة قسنطينة.ص193.

- مصطفي سويف.(1981). الأسس النفسية للتكامل الاجتماعي. دار المعارف القاهرة. ص 73 .

- الحسانين إسماعيل الطمان.(1989). دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية للطفل. في المؤتمر السنوي الثاني للطفل المصري. مركز دراسات الطفولة. جامعة عين الشمس، القاهرة.ص 10 .

-خالد الطحان. (1978). دراسة بعض العوامل التي تسهم في التحصيل الدراسي و دور الأسرة فيها. مجلة المعلم العربي .العدد 31. ص 6 .

- عبد الرحيم صالح عبد الله .(1979). الأسرة و تعاونها مع الأسرة المدرسية في تربية الأطفال.كلية الآداب جامعة الكويت .ص 9 .

-علي وطفة. علم الاجتماع التربوي. ص 79 .

-جان كلود فيلو .(1996). اللآشعور بحث في أعماق النفس الإنسانية. ترجمة علي وطفة.دار معهد دمشق.ص 75 .

- إلهام مصطفي عبيد. (1989). من أجل أن تكون الأسرة بيئة تربوية لطفل ما قبل المدرسة. في الملتقي الثاني للطفل المصري.ص ص 45-46.

- المرجع السابق . ص ص 52، 54 .

-علي وطفة.(1998). المظاهر الاغترابية في الشخصية العربية.مرجع سابق. ص ص 261-262.

-Jean Claude Filloux. (1986). La Personnalité. Q.S.J. N° 756.P 39.

-علي وطفة.(1998). مظاهر الشخصية الاغترابية في الشخصية العربية. مرجع سابق. ص 265 .

- سعيد إسماعيل علي.(1995). فلسفات تربوية معاصرة. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت ص ص 203-204.

-علي وطفة.(1998). المظاهر الاغترابية في الشخصية العربية.مرجع سابق. ص 263 .

- فاروق خورشيد.(1981). هموم كاتب العصر. دار الشروق بيروت .ص 64 .

-عبد المعطي سويد (1992). التناقض الوجداني في الشخصية العربية.دار الحوار اللاذقية. ص 43.

-خلدون حسن النقيب.(1993). المشكل التربوي والثورة الصامتة . دراسة في سوسيولوجيا الثقافة.في المستقبل العربي .عدد 194.ص ص 67 70 .

-عدنان الدوري.(1985). جنوح الأحداث المشكلة و السبب. منشورات ذات الأصل بيروت.ص 259

- عبد المنعم شحاتة.(1992). التدخين بوابة المخدرات. مكتبة الزهران ، القاهرة.ص 52 .

-جابر ناصر الدين.علاقة أسلوب التقبل/الرفض الوالدي بتكيف الأبناء .مرجع سابق.ص 91.

Téléchargements

Publié-e

2007-12-01

Comment citer

مصمودي ز. ا. (2007). التنشئـة الإجتماعية بين الواقـع والتحـدي. Revue Des Sciences Humaines, 18(3), 135–153. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/847

Numéro

Rubrique

Articles