معنى المراجعة في حديث عبد الله بن عمر

Authors

  • عبد القادر شرفي كلية الحقوق جامعة قسنطينة 1

Abstract

يهدف هذا المقال إلى بيان حكم الطلاق غير الشرعي من حيث وقت مباشرته، وذلك من خلال استعراض أدلة الرأيين الواردين بشأنه ومناقشتهما في الفقه الإسلامي وتبني الرأي الراجح منهما والقاضي بعدم وقوعه.

Downloads

Download data is not yet available.

References

مسلم ـ بو الحسن بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري : صحيح مسلم، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان،ج1، ص626.

راجعها عند البخاري ( أبو عبد الله بن اسماعيل بن ابراهيم): صحيح البخاري:، دار الجيل، بيروت، لبنان، (د ط)، (د ت) م3،ج7 ، ص52، وعند أبي داود (سليمان بن الأشعث الجستاني الأزدي. سنن أبي داود، دار إحياء السنة النبوية (د م). (د ط). (د ت) ج2، ص255، والنسائي ( أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي ) سنن النسائي بشرح جلال الدين السيوطي وحاشية السندي عليه، دار الكتاب العربي، بيروت ، لبنان (د.ط) (د.ت)، ج6، ص ص 140-141. وابن ماجة (أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني) سنن ابن ماجة ، تحقيق وتعليق محمد فؤاد عبد الباقي دار الفكر، بيروت، لبنان، (د ط) (د ت) ، ج1، ص651. والدار قطني (علي بن عمر) سنن الدار قطني المذيل بالتعليق المغني على الدار قطني لشمس الحق العظيم أبادي)، عالم الكتب، بيروت، لبنان، (د ط) ( د.ت)، ج 3، ص 5- 9. ومالك بن أنس، الموطأ، دار الآفاق الجديدة، بيروت، لبنان، ط3، 1983، ص 478. والترمذي ( أبو عيسى) جامع الترمذي مع تحفة الأحوذي، دار الكتاب بيروت، لبنان، (د.ط)، (د.ت)، م2، ص209.

راجع النووي ( محي الدين أبي بكر زكريا يحي بن شرف) : صحيح مسلم بشرح النووي، دار الفكر، بيروت لبنان (د.ط) سنة 1981 ، ج10/ ص 60. وابن تيمية ( أبو العباس تقي الدين أحمد عبد الحليم) الفتاوى الكبرى، دار المعرفة، بيروت، لبنان، (د.ط) (د.ت) ج3، ص 31. والجوزي (أبو عبد الله ابن القيم) زاد المعاد في هدى خير العباد، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، (د.ط) (د.ت) ج4، ص 41.

سورة البقرة الآية 230.

الصنعاني (محمد بن اسماعيل الكحلاني) سبل السلام، شرح بلوغ المرام في أدلة الأحكام على متن بلوغ المرام لأبي حجر العسقلاني، (د ن)، (د م)، (د ط)، (د ت)، ج3، ص 169. والشوكاني (محمد بن علي): نبل الأوطار شرح منتقى الأخبار من أحاديث سيد الأخيار، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط2، 1983، ج6، ص224. أحمد محمد شاكر: نظام الطلاق في الإسلام، مطبعة النهضة، القاهرة، (د ط)، سنة 1933، ص ص 29-30.

محمد أحمد شاكر : المرجع نفسه ، ص 30.

سورة البقرة الآية 228.

سورة البقرة الآية 229

سورة البقرة الآية 231

سورة لبقرة الآية 231

سورة الطلاق الآية 2

ابن حزم (ابومحمد علي): المحلى، دار الآفاق الحديثة، بيروت، لبنان، (د.ط) (د.ت) م10، ص 166. ابن تيمية : الفتاوى الكبرى، ج3، ص 31.

سورة الطلاق الآية 1.

عبد الرحمن الصابوني: مدى حرية الزوجين في الطلاق في الشريعة الإسلامية. (أطروحة دكتوراه)، دار الفكر، بيروت، لبنان، ط2 ، سنة 1968، ص 463.

. عبد الرحمن الصابوني: مدى حرية الزوجين في الطلاق في الشريعة الإسلامية. المرجع السابق، ص 464.

المرجع نفسه ، ص 465.

لمرجع نفسه ، ص 465 - 466 .

أنظرعلي الخفيف : محاضرات عن فرق الزواج في المذاهب الإسلامية، دار الكتب الحديثة، القاهرة، مصر، دار التأليف، بيروت، لبنان ، ط2، سنة 1968، ص28.

ابن تيمية : الفتاوى الكبرى، المرجع السابق، ج3، ص 32.

عبد الرحمن الراجحي: التطبيق الصرفي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية. القاهرة، (د ط)، سنة 1988، ص 35. ومحمد خير الحلواني: الواضح في علم الصرف، دار المأمون للتراث، بيروت، لبنان، دمشق، سوريا، ط4، سنة 1987، ص124.

سورة البقرة، الآية 228.

ابن حجر: فتح الباري بشرح صحيح البخاري.

ابن منظور، لسان العرب، مادة رجع.

ولم يذكر في ما قاله إلا معنيين (الأول والثاني) بالترتيب المذكور في النص، وذلك في الطبعات الثلاث لزاد المعاد التي وقعت بين أيدينا، وهي طبعة دار الكتاب العربي ببيروت، وفي هذه الطبعة، ج4، ص46، ورد المعنى الثاني حسب الترتيب المذكور في النص المثبت في المتن، أي (الرد الحسي.....) هو المعنى الثالث، ولم يرد المعنى الثاني أصلا في النص. وطبعة عمر ابن الخطاب بالإسكندرية ، ج 4، ص65، وطبعة مؤسسة الرسالة بيروت، ومكتبة المنار الإسلامية بالكويت، وهي طبعة محققة من طرف شعيب وعبد القادر الأرنؤوط ، ج5، ص288. والغريب أن هذه الطبعة الأخيرة رغم أنها محققة إلا أنه لم يرد بها إلا ذكر المعنيين الأول والثاني حسب الترتيب المذكور بالنص الوارد في المتن.

سورة البقرة الآية 230.

هذا المعنى الثالث أورده الشوكاني في نيل الأوطار، ج6، ص225. وذلك عندما أورد كلام ابن القيم بشأن المعاني التي استخدمت بها كلمة المراجعة، ولعله رجع إلى إحدى النسختين المخطوطتين لزاد المعاد.

راجعها في الصفحة 3 من هذا المقال.

سورة الأحزاب الآية 37.

ابن تيمية : الفتاوى الكبرى، ج3، ص 32.

أحمد بن حنبل : مسند الإمام أحمد بن حنبل، در الفكر ، بيروت، لبنان، (د ط)، (د ت)، ج1، ص265.

الدار قطني : سنن الدار قطني ، ج3، ص8.

ابن حجر : فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ج9، ص290.

ابن ماجة : سنن ابن ماجة، ج1، ص 250.

ابن جرير (أبو جعفر محمد الشهير بالطبري): جامع البيان عن تأويل أي القرآن، دار الفكر ، بيروت، لبنان، د ط ، د ت، م14، ج28، ص 132.

الكاساني (علاء الدين أبي بكر بن مسعود) : بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان ، (د.ط) سنة 1982، ج3، ص181

محمد الطاهر بن عاشور: تفسير التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر، تونس، (د.ط) السنة 1984، ج8، ص296.

وهذا السند وارد في الرواية التي جاءت في سنن أبيداود،ج2، ص 285.

عبد الرحمن الصابوني : مدى حرية الزوجين في الطلاق، ص130.

المرجع نفسه، ص463.

المرجع نفسه ، ص465.

المرجع نفسه ، ص265.

النووي صحيح مسلم بشرح النووي، ج10، ص60. وراجع أيضا عبد الرحيم زين الدين، طرح التثريب في شرح التقريب، المسمى تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد، دار المعارف، حلب، سورية، (د.ط) (د.ت)، ج7، ص 87.

Published

2014-06-01

How to Cite

شرفي ع. ا. (2014). معنى المراجعة في حديث عبد الله بن عمر. Journal of Human Sciences , 25(1), 375–384. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1515

Issue

Section

Articles