فاعلية التوازي التركيبي في شعر أبي حمو موسى الزياني بين النحو البلاغة "مقاربة في أسلوبية التركيب الشعري "

Authors

  • سليم بوزيدي جامعة ميمد لمين دباةين، سطيف 2

Keywords:

شعر أبي حمو موسى الزياني

Abstract

لقد حظي مصطلح "التوازي التركيبي" باهتمام النقاد قديما وحديثا، ولم تقتصر دراسته على البلاغة القديمة وحدها، بل تعدت إلى الأسلوبية الحديثة، فقد اهتم الأسلوبيون "بالتوازي" من حيث أثرهُ في التراكيب وفي العمل الأدبي ككل، كما جعلوا منه محور اهتمامهم، فمن خلاله تتحقق للنص جماليته، وتأثيره في المتلقي، بإيقاعه الصوتي وإيحائه الدلالي.

نحاول وفي هذا البحث استجلاء أنماط "التوازي" في التراكيب الشعرية عند أبي حمو موسى الزياني في ضوء المنهج الأسلوبي؛ والتي تنوعت بين تراكيب فعلية، وأخرى اسمية، وتراكيب استفهامية وتراكيب تكرارية، وأخرى متطابقة،  أدت دورها في بيان المعاني وتوضيحها .وهذا ما يكشف عن تعدد تقنيات النظم وأساليبه الفنية، التي تفرد بها الشاعر أبو حمو موسى الزياني، فكان البحث استنطاقا للجماليات الأسلوبية للتراكيب الشعرية، وسبرا لأغوارها التشكيلية؛ من صورة وموسيقى وغيرها .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

سليم بوزيدي, جامعة ميمد لمين دباةين، سطيف 2

قسم اللّغة و الأدب العربي

References

ـ عبد الحميد حاجيات:أبو حمو موسى الزياني حياته وآثاره، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع،ط2 ،1982،ص ص69، 71.

ـ آمنة نوري :بنية الخطاب في شعر أبي حمو موسى الزياني، رسالة ماجستير، جامعة الحاج لخضر ، باتنة،2010، ص 13.

ـ آمنة نوري :المرجع نفسه، ص 13 ، وينظر: عبد الحميد حاجيات:أبو حمو موسى الزياني حياته وآثاره، ص 230.

ـ عبد الحميد حاجيات:أبو حمو موسى الزياني حياته وآثاره، ص153.

ـ نخبة من الأساتذة: الأسلوبية والبيان العربي، ص43، الدار المصرية اللبنانية، ط1، 1992، القاهرة، ص43.

ـ أرسطو: الخطابةِ الترجمة العربية القديمة، ترجمة عبد الرحمن بدوي، دار القلم، بيروت، لبنان، 1979 ص ص185،188.

ـ بشير أحمد شريف: جدلية الموت ورؤيوية الحياة في خطبة هاني بن قبيصة الشيباني، المجلة الثقافية، يويليو 1999،الجامعة الأردنية، العدد 47، ص 169.

ـ يحي ابن حمزة العلوي: الطراز المتضمن لأسرار البلاغة، مطبعة المقتطف مصر، 1914، ج3، ص38.

ـ الرماني والخطابي وعبد القاهر الجرجاني: ثلاث رسائل في إعجاز القرآن، تح محمد خلف الله أحمد ومحمد زغلول سلام، دار المعارف، القاهرة، مصر، ط4، (د.ت)، ص 99.

ـ الباقلاني: إعجاز القرآن ،تح الشيخ عماد الدين حيدر، مؤسسة الكتاب الثقافية للنشر والتوزيع، ط01 ،1991.ص 112.

ـ عبد القاهر الجرجاني: دلائل الإعجاز، تع محمد محمود شاكر، مكتبة الخانجي مصر،ط 5 ،2004 ، ص95.

ـ نخبة من الأساتذة: الأسلوبية والبيان العربي، ص48.

ـ المرجع نفسه ، ص48.

ـ الجاحظ: الحيوان، شرح وتحقيق الدكتور عبد السلام هارون،شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر،ط2، 1965، ج03، ص ص 131 ،132.

ـرومان جاكبسون: قضايا الشعرية ،ترجمة محمد الولي ومبارك حنون ، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء المغرب، ط01، 1988 ، ص ص 105، 106.

ـالمرجع نفسه ،ص 105، 106 .

ـ مفتاح محمد: تحليل الخطاب الشعري إستراتيجية التناص ، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، ط4، 2005 ,ص 25.

ـ المرجع نفسه ، ص72.

ـ محمد العمري: تحليل الخطاب الشعري،ص 16نقلا عن رابح بوحوش: اللسانيات وتطبيقاتها على الخطاب الشعري، دار العلوم للنشر والتوزيع الجزائر، 2006، ص 62 .

ـ ابن منظور: لسان العرب، دار صادر، بيروت لبنان، 1990، ج1، ص432.

ـ سيبويه عمر بن عثمان: الكتاب، تع إميل بديع يعقوب، م1 دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط1، 1999، ص48.

ـ عبد القاهر الجرجاني:دلائل الإعجاز، ، ص04.

ـ عبد القاهر الجرجاني: المرجع نفسه ، ص04، الطيالسة: جمع طيلس وهو الثوب الخلق القديم وهي كلمة فارسية معربة.

ـ ينظر: عبد القاهر الجرجاني: المرجع نفسه، ص95.

ـ المرجع نفسه ، ص06.

ـ عبد القاهر الجرجاني: أسرار البلاغة في علم البيان تح محمد رشيد رضا، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط1، 1988، ص55.

ـ ابن خلدون: المقدمة، المكتبة العصرية صيدا، بيروت، تحقيق درويش جويدي، ط1، 1999 ص581.

ـعبد القاهر الجرجاني: دلائل الإعجاز ، ص 106 وما بعدها.

ـ ابن خلدون: المرجع السابق ، ص571.

ـ الصافات: (117-118).

ـ فضل حسن عباس: البلاغة فنونها وأفنانها ، ط04 ،1997 ، دار الفرقان جامعة اليرموك، الأردن ، ص 445.

ـ عبد القادر الفاسي الفهري: البناء الموازي، نظرية في بناء الكلمةِ وبناء الجملةِ، دار توبقال للنشر الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1990، ص51.

ـ الفعل زمانه وأبنيته ، د.إبراهيم السامرائي ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ـ لبنان ، ط 3 ، 1983،ص ص 82، 83 .

ـ رومان جاكبسون: قضايا الشعرية ،ص ص 105، 106 .

ـ عبد الحميد حاجيات:أبو حمو موسى الزياني حياته وآثاره ، ص 353.

ـ مفتاح محمد: تحليل الخطاب الشعري، ص ص 26 ، 27.

ـ عبد الحميد حاجيات:المرجع السابق ، ص 295

ـ عبد الحميد حاجيات: المرجع نفسه ، ص 295.

ـ المرجع نفسه ، ص 295.

ـ المرجع نفسه ، ص 295.

ـ فضل حسن عباس : البلاغة فنونها وأفنانها، ص 445.

ـ عبد الحميد حاجيات:أبو حمو موسى الزياني حياته وآثاره ، ص 299.

ـ المرجع نفسه ، ص 341.

ـ المرجع نفسه ، ص 359.

ـ المراغي أحمد مصطفى: علوم البيان والمعاني والبديع، دار الكتب العلمية بيروت لبنان، ط03، 1993، ص63.

ـ السكاكي: مفتاح العلوم تح د عبد الحميد هنداوي دار الكتب العلمية بيروت لبنان، ط01، 2000 ، ص 418.

ـ عبد الحميد حاجيات:أبو حمو موسى الزياني حياته وآثاره ، ص 310.

ـ المرجع نفسه ، ص 352.

ـ المرجع نفسه ، ص 353.

ـ المرجع نفسه ، ص 303.

ـ آمنة نوري :بنية الخطاب في شعر أبي حمو موسى الزياني، ص 140.

ـ مهدي اسعد عرار: ظاهرة اللبس في العربية، جدل التواصل والتفاصُل ، دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان ـ الأردن ، ط 1 ، 2003م : 59 .

ـ عبد الحميد حاجيات:أبو حمو موسى الزياني حياته وآثاره ، ص 309.

ـ المرجع نفسه ، ص 295.

ـ المرجع نفسه ، ص 295.

ـ المرجع نفسه ، ص 371.

ـ المرجع نفسه ، ص 371.

ـ المرجع نفسه ، ص 370.

ـ المرجع نفسه ، ص 372.

ـ المرجع نفسه ، ص 330.

ـ آمنة نوري :بنية الخطاب في شعر أبي حمو موسى الزياني ، ص 140.

ـ خالف قدامة غيره من العلماء حيث استعمل مصطلح المطابقة للدلالة على الجناس التام واستخدم مصطلح التكافؤ للدلالة على المعنى المذكور أعلاه، ينظر، قدامة ابن جعفر : نقد الشعر، ص ص147،148.

ـ أبو هلال العسكري: الصناعتين الكتابة والشعر، تحقيق محمد علي البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، مؤسسة عيسى البابي الحلبي وشركاؤه ( د.ت) (د.ط).، ص316.

ـ عبد الحميد حاجيات:أبو حمو موسى الزياني حياته وآثاره ، ص333.

المصادر والمراجع:

- إبراهيم السامرائي: الفعل زمانه وأبنيته ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ـ لبنان ، ط 3 ، 1983.

- ابن خلدون: المقدمة، المكتبة العصرية صيدا، بيروت، تحقيق درويش جويدي، ط1، 1999.

- أبو هلال العسكري: الصناعتين الكتابة والشعر، تحقيق محمد علي البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، مؤسسة عيسى البابي الحلبي وشركاؤه ( د.ت) (د.ط).

- أرسطو: الخطابة الترجمة العربية القديمة، ترجمة عبد الرحمن بدوي، دار القلم، بيروت، لبنان، 1979.

- الجاحظ: الحيوان، شرح وتحقيق الدكتور عبد السلام هارون،شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر،ط2، 1965.

- الرماني والخطابي وعبد القاهر الجرجاني: ثلاث رسائل في إعجاز القرآن، تح محمد خلف الله أحمد ومحمد زغلول سلام، دار المعارف، القاهرة، مصر، ط4، (د.ت).

- رومان جاكبسون: قضايا الشعرية ،ترجمة محمد الولي ومبارك حنون، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء المغرب،ط01، 1988.

- زين كامل الخويسكي: الجملة الفعلية بسيطة وموسعة، دراسة تطبيقية على شعر المتنبي ، مؤسسة شباب الجامعة للطباعة والنشر والتوزيع ، الاسكندرية مصر ، 1997.

- السكاكي: مفتاح العلوم تح د عبد الحميد هنداوي دار الكتب العلمية بيروت لبنان، ط01، 2000.

- سيبويه عمر بن عثمان: الكتاب، تع إميل بديع يعقوب، م1 دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط1، 1999.

- عبد الحميد حاجيات: أبو حمو موسى الزياني حياته وآثاره،الشركة الوطنية للنشر والتوزيع،ط2 ،1982 .

- عبد القادر الفاسي الفهري: البناء الموازي، نظرية في بناء الكلمةِ وبناء الجملةِ، دار توبقال للنشر الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1990.

- عبد القاهر الجرجاني: أسرار البلاغة في علم البيان تح محمد رشيد رضا، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط1، 1988.

- المراغي أحمد مصطفى: علوم البيان والمعاني والبديع، دار الكتب العلمية بيروت لبنان، ط03، 1993.

- مهدي اسعد عرار: ظاهرة اللبس في العربية ، جدل التواصل والتفاصُل، دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان ـ الأردن ، ط 1 ، 2003م.

- نخبة من الأساتذة: الأسلوبية والبيان العربي، ص43، الدار المصرية اللبنانية، ط1، 1992، القاهرة .

الرسائل الجامعية:

- آمنة نوري : بنية الخطاب في شعر أبي حمو موسى الزياني، رسالة ماجستير، جامعة الحاج لخضر ،باتنة،2010.

المجلات العلمية:

- بشير أحمد شريف: جدلية الموت ورؤيوية الحياة في خطبة هاني بن قبيصة الشيباني، المجلة الثقافية، يوليو 1999،الجامعة الأردنية، العدد 47.

Published

2014-12-01

How to Cite

بوزيدي س. (2014). فاعلية التوازي التركيبي في شعر أبي حمو موسى الزياني بين النحو البلاغة "مقاربة في أسلوبية التركيب الشعري ". Journal of Human Sciences , 25(4), 235–254. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2047

Issue

Section

Articles

Similar Articles

<< < 1 2 3 4 5 6 7 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.