الإعلان التلفزيوني وتأثيره على سلوك الأطفال

Authors

  • فاطمة الزهراء تـنيو جامعة قسنطينة 3

Keywords:

الإعلان التلفزيوني, سلوك الأطفال

Abstract

لقد تغيرت حياة البشر تحت وطأة تأثيرات الوسائل الاتصالية الحديثة تغيرا جدريا ، كما أدت الزيادة الكبيرة في الإنتاج إلى التفكير في الوسائل الضرورية لتصريف هذه المنتجات.

تشكل الإعلانات التلفزيونية اليوم مساحة كبيرة على خريطة الإرسال التلفزيوني ما يعزز من فرص تأثيرها على جميع فئات المجتمع، إلا أن تأثيرها على الأطفال بوجه خاص يعد الأكثر وضوحا. وتشير معظم البحوث والدراسات إلى تعاظم مكانة الإعلانات التلفزيونية بالنسبة للأطفال، حيث يشكل أطفال اليوم جمهورا كبيرا من مشاهدي تلك الإعلانات نظرا لما ينفقونه من وقت في المشاهدة، ولاعتماد جوانب من تكوينهم النفسي والاجتماعي والثقافي عليها بشكل من الأشكال.

وفي هذا الصدد أكد جاك موسو J.Mousseau عام 1976 على أهمية الإعلانات التلفزيونية بالنسبة للطفل، حيث تشكل تلك الإعلانات في رأيه – الطفل – حتى منذ أوائل طفولته، فالطفل كالصفحة البيضاء أو على حد تعبير هوفمان Hoffman يشبه قطعة الإسفنج التي تمتص كل ما يتعرض له، إذ أن الطفل يكتسب معظم المقومات الثقافية من البيئة التي تشكل وسائل الإعلام بوجه عام أحد عناصرها، وبالتالي تكون له قدرة كبيرة على التعلم لسنوات عديدة (1)

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

فاطمة الزهراء تـنيو, جامعة قسنطينة 3

كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري

References

- إيناس محمد غزال: الإعلانات التلفزيونية وثقافة الطفل – دراسة سيكولوجية – دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية 2001 ص 229.

- نور الهدى لوشن: التلفاز وأثره في الطفل ولغته، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والإنسانية، المجلد 2، العدد 3، أكتوبر 2005 ص 126.

- خديجة سوكدالي: أثر التلفزيون في سلوك الطفل

http://bayanealyaoume.press.ma/index.php?option=com_content&id=412862014-04-13-11-49-10&Itemid=176

تاريخ الزيارة: 15/01/2015

- الطفل والإعلان التلفزيوني:

http://www.nafsany.cc/vb/archive/index.php/t-49341.html

تاريخ الزيارة: 15/01/2015

- محمد أحمد رضا السلامي: تأثير الإعلان التلفزيوني المتكرر على الرغبات الاستهلاكية للطفل

http://sallamy.tripod.com/page4/4.htm

تاريخ الزيارة: 15/01/2015

- الطفل والإعلان التلفزيوني، موقع سابق.

- محمد أحمد رضا السلامي، موقع سابق.

- أمينة طرابلسي: إعلانات القنوات العربية المتخصصة في برامج الأطفال، مذكرة لنيل درجة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال، جامعة منتوري - قسنطينة 2010 ص 132.

- صالح ذياب هندي: أثر وسائل الإعلام على الطفل، دارالفكر– ناشرون وموزعون – عمان ط4 2008 ص 51.

- علي فلاح الزعبي: الإعلان الفعال- منظور تطبيقي متكامل – دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن 2009 ص 282.

- ماري وين: الأطفال والإدمان التلفزيوني، ترجمة عبد الفتاح الصبحي، عالم المعرفة – سلسلة كتب ثقافية وشهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت 1999 ص 18.

- سهام شباط: أثر الإعلانات والبرامج التلفزيونية في سلوك الفرد

http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/posts/329412

تاريخ الزيارة: 15/01/2015

- هادي نعمان الهيتي: الإعلام والطفل، دار أسامة للنشروالتوزيع، عمان، 2011 ص ص 118-119.

- هارولز جليرت: طرائق البحث العلمي في المجالات الإعلامية، ترجمة: المركز الثقافي للتعريب والترجمة، دار الكتاب الحديث، القاهرة 2009 ص 239.

- صالح ذياب هندي، مرجع سابق ص 51.

- محمود عبد السلام رباح: مبادئ الإعلان التجاري، شعاع للنشر والعلوم، سوريا 2008 ص 96.

- إيناس محمد غزال، مرجع سابق ص ص 238- 239.

- باسم علي حوامدة، سليمان محمد قزاقزة، أحمد رشيد القادري، شاهر ذيب أبو شريخ: وسائل الإعلام والطفولة، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان ط2 2006 ص 135.

- إيناس محمد غزال، مرجع سابق ص 240.

- باسم علي حوامدة، مرجع سابق ص 137.

- هارولز جليرت، مرجع سابق ص 241.

- شعيب الغباشي: صحافة الأطفال في الوطن العربي، عالم الكتب، القاهرة ط1 2002 ص 382.

- هارولز جليرت، مرجع سابق ص 242.

- محمد فريد الصحن: الإعلان، الدار الجامعية الإسكندرية 2003 ص 34.

- بشير عباس العلاق وعلي محمد ربابعة: الترويج والإعلان التجاري أسس – نظريات – تطبيقات (مدخل متكامل) دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن 2010 ص 270.

- ماري وين، مرجع سابق ص 15.

- هارولز جليرت، مرجع سابق ص 244.

- نفس المرجع ص 246.

- إيناس محمد غزال، مرجع سابق ص 241.

- أحمد محمد زبادي، إبراهيم يسين الخطيب، محمد عبد الله عودة: أثر وسائل الإعلام على الطفل، الأهلية للنشر والتوزيع، عمان ط2 2000 ص 41.

- هارولز جليرت، مرجع سابق ص 248.

- نفس المرجع ص 250.

- نفس المرجع ص 252.

- هادي نعمان الهيتي، مرجع سابق ص 126.

- فهد بن عبد الله الشميمري: أخلاقيات الإعلان

http://www.saudimediaeducation.org/index.php?option=com_content

تاريخ الزيارة: 15/01/2015

- هويدا مصطفى: الإعلان في الأنظمة الإذاعية المعاصرة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة ط1 1999 ص 70.

- نفس المرجع ص ص 151- 152.

- نفس المرجع ص 130.

Published

2015-12-01

How to Cite

تـنيو ف. ا. (2015). الإعلان التلفزيوني وتأثيره على سلوك الأطفال. Journal of Human Sciences , 105–122. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2186

Issue

Section

Articles

Similar Articles

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.