تأثير تطبيق عمليات إدارة المعرفة على تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية: بمؤسسات الاتصالات الخلوية (جازي، أوردو، موبيليس) - سكيكدة
Keywords:
(المعرفة, إدارة المعرفة, عمليات إدارة المعرفة, الميزة التنافسية, مؤسسات الاتصالات الخلوية (جازي، أريدو، موبيليسAbstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق عمليات إدارة المعرفة وقياس أثرها على الميزة التنافسية في مؤسسات الاتصالات(جازي، أريدو، موبيليس)-سكيكدة، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، فقد تم تصميم استمارة مُوجَهة إلى موظفي المؤسسات محل الدراسة. وقد بلغ عدد الاستمارات الموزعة (120 استمارة) استردت منها (109). وتم اعتماد أسلوب التحليل الإحصائي الوصفي والاستدلالي لوصف وتحليل بيانات الدراسة، واختبار فرضياتها باستخدام (SPSS). أشارت النتائج إلى أن درجة تطبيق عمليات إدارة المعرفة عالية (3,42)، وأن عمليات إدارة المعرفة لها تأثير على الميزة التنافسية، وأن المتغيرات المتعلقة بأفراد العينة لها تأثير ذو دلالة إحصائية على مدى استخدام عمليات إدارة المعرفة بهذه المؤسسات.
Downloads
References
أولا- باللغة العربية:
- أبو فارة يزيد، واقع استخدام مدخل إدارة المعرفة في المصارف العاملة في فلسطين، مؤتمر جامعة العلوم التطبيقية، عمان، الأردن، 2006.
- أحمد كامل الرشيدي، مشكلات الإدارة المدرسة في الألفية الثالثة، كوميت، القاهرة، مصر، 2000.
- إحسان الشمري ومحمد الدوري، إدارة المعرفة ودورها في تعزيز عملية اتخاذ القرار الاستراتيجي، مؤتمر جامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن، 2004.
- راتب صويص وآخرون، عمليات إدارة المعرفة وتأثيرها على تحقيق الميزة التنافسية دراسة -حالة لمجموعة الاتصالات، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد 7، العدد 4، الأردن، 2011.
- سليمان الفارس، دور إدارة المعرفة في رفع كفاءة أداء المنظمات- دراسة ميدانية على شركات الصناعات التحويلية الخاصة بدمشق، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 26 العدد 2، 2010.
- عامر خضير الكبيسي، إدارة المعرفة وتطوير المنظمات، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر، 2005.
- عبد الرحمن حسني الشيمي، إدارة المعرفة الرأسمعرفية بديلا، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 2009.
- عبد الستار العلي وآخرون، المدخل إلى إدارة المعرفة- المفاهيم النظم التقنيات، دار المناهج للنشر، ط1، عمان، 2007.
- علي السلمي، إدارة التميز- نماذج وتقنيات الإدارة في عصر المعرفة، دار غريب للنشر والتوزيع، القاهرة، 2002.
- نبيل مرسي خليل، الميزة التّنافسية في مجال الأعمال، مركز الإسكندرية للكتاب، مصر، 1998.
- نجم عبود نجم، (2008)، إدارة المعرفة – المفاهيم والاستراتيجيات والعمليات، الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2008.
- نجم عبود نجم، (2004)، الإدارة الالكترونية- الإستراتيجية الوظائف والمشكلات، دار المريخ، السعودية، 2004.
- نعيم إبراهيم الظاهر، إدارة المعرفة، عالم الكتاب الجديد، ط1، إربد، الأردن، 2009.
- محمد حافظ حجازي: دعم القرارات في المنظمات، الطبعة الأولى، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، 2005.
ثانيا- باللغة الأجنبية:
- Atual .G & Janson. M, Creating competitive advantage, but effectively managing knowledge, journal of knowledge management, vol 6, N 02, 2002
- Beyou. C, Manager les connaissances, liaison, France, 2003.
- Garibaldi. G, L’analyse stratégique, Organisation 3édition, Paris 2001.
- Hackett. B, Bayond Knowledge: New ways to work and learn. The conference Board, 2003.
- Jean Maurice Bruneau & Jean François Pujos, Le management des connaissances dans l’entreprise ressource humaines et systèmes d’informations, éd. d’organisation, Paris, 1992.
- Juan. C, & Merceds, Strategic knowledge transfer and its implication for competitive advantage, Journal of knowledge management, vol 10, no 04, 2006.
- M. Porter .M, l’Avantage concurrentiel des nations. inter-éditions, paris, 1997.
- . Porter .M, Choix stratégiques et concurrence, éd. Economica, Paris, 1982.
- Skyrame. D, Knowledge Management- making sense if an oxymoron, management insight, http://www. Skyrame.com/insights/22km.htm, 11/11/2014, à 11.45h.
- Survary. M, Knowledge Management and competition in consulting Industry, Management review, vol 41, N 2, 2005.