وجوب المراجعة كأثر للقول بوقوع الطلاق البدعي، من حيث الوقت
Keywords:
وجوب المراجعة, أثر للقول, وقوع, الطلاق البدعي, من حيث الوقتAbstract
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة وجوب المراجعة كأثر للقول بوقوع الطلاق البدعي، من حيث الوقت.لذلك يثور التساؤل حول ما إذا كان بإمكان المطلق مراجعة مطلقته، وما إذا كان يجبر على ذلك إذا ما رفض الارتجاع أم لا؟
Downloads
References
( ) ـ عبدالرحمن الجزيري : الفقه على المذاهب الأربعة. دار إحياء التراث العربي. بيروت. لبنان ط2. سنة 1969. ج4. ص 309.
(2) ـ محمد بن عبد الرحمن بن عبدالرحيم المباركفوري : جامع الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي. دار الكتاب العربي. بيروت لبنان ( د ط ). ( د ت ). م 2. ص 309 .
(3) ـ أبو عبدالله محمد البخاري : صحيح البخاري. دار الجيل. بيروت. لبنان. ( د ط ). ( د ت ) . م3. ج7. ص 52 .
(4) ـ محمد أمين الشهير بإبن عابدين : حاشية رد المختار على الدر المختار. شرح تنوير الأبصار. دار الفكر. بيروت. لبنان. ط2. سنة 1979. ج3. ص 234 .
(5) ـ أبو عبدالله محمد البخاري : المصدر السابق. م 3. ج7. ص 52. وانظر أيضا مسلم بن الحجاج النسابوري : صحيح مسلم . دار الكتب العلمية. بيروت لبنان. ( د ط ). ( د ت ). ط1. ص 626 .
(6) ـ علي بن عمر الدار قطني : سنن الدار قطني وبذيله التعليق المغنى على الدار قطني للعظيم أبادي : عالم الكتب. بيروت. لبنان. ( د ط ). ( د ت ) ج3. ص 31 .
(7) ـ موفق الدين ابن قدامة : المغني . دار الكتاب العربي. بيروت. لبنان. ( د ط ) سنــة 1983. ج8. ص 238 .
(8) ـ مالك ابن أنس : المدونة الكبرى. دار الفكر. بيروت. لبنان. ( د ت ). ( د ت ). ج2. ص 70. عبدالرحمن الجزيري : الفقه على المذاهب الأربعة. المرجع السابق . ص 308 .
(9) ـ أبو عبد الله محمد الحرشي : الحرشي . على مختصر خليل. دار الفكر. بيروت. لبنان (د ط). (د ت). ج 3. ص 28.
(10) ـ المرجع نفسه. ج. ص 28 .
(11) ـ سليمان بن خلف بن سعد الباجي : المنتقى شرح موطأ الإمام مالك. دار الكتاب العربي. بيروت. لبنان. ( د ط ) سنة 1984. ج4. ص 94 .
(12) ـ محمد بن أحمد بن محمد بن رشد الشهير بابن رشد الحفيد : بداية المجتهد ونهاية المقتصد. شركة مصطفي البابي الحلبي وأولاده. القاهرة. مصر. ط3. سنة 1960. ج2. ص 71.
(13) ـ عبد الباقي الزرقاني : شرح الزرقاني على مختصر خليل. دار الفكر. بيروت. لبنــان . ( د ط ). ( د ت ). ج4 . ص 81 .
(14) ـ الباجي : المرجع السابق. ج4. ص 97 .
(15) ـ المرجع نسه. ج4. ص 97.
(16) ـ الحرشي : المرجع السابق . ج3. ص 29 .
(17) ـ محمد بن يوسف العبدري الشهير بالمواق : التاج والإكليل لمختصر خليل. مطبوع بهامش مواهب الخليل لشرح مختصر خليل. (دن ) . ( ر م ) . ( د ط ) . ( د ت ) . ج4 . ص 40.
(18) ـ ابن رشد الحفيد : المرجع السابق. ج2. ص 62.
(19) ـ مسلم بن الحجاج النيسابوري : صحيح مسلم. المصدر السابق . ج2. ص 628 .
(20) ـ الإمام مالك بن أنس : المرجع السابق. ج2. ص 70 .
(21) ـ شمس الدين بن قدامة : الشرح الكبير على متن المقنع مطبوع مع المغني. دار الكتاب العربي. بيروت. لبنان. ( د ط ) سنة 1983.ج8. ص 256 .
(22) ـ كالندب والإباحة. وغيرها. راجع في ذلك علاء الدين البخاري : كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي . دار الكتاب العربي. بيروت. لبنان. ط1. سنة 1991. ج1. 107 - 108. أبو محمد علي بن حزم : الأحكام في أصول الإمام : دار الجيل. بيروت . لبنان. ط2. 1987. ج3. ص 2.
(23) ـ الخرشي : المرجع السابق. ج3. ص 29 .
(24) ـ الصواب ألا يطلقها في الطهر الأول. والتصويب من السياق .
(25) ـ محمدبن أحمد بن رشد : مقدمات بن رشد . مطبوع مع المدونة الكبرى. للإمام مالك بن أنس. دار الفكر. بيروت. لبنان. (د ط ) . ( د ت ) . ج2. ص 76 .
(26) ـ ابن رشد الحفيد : المرجع السابق. ج2 . ص 65 .
(27) ـ المرجع نفسه . ج2. ص 65 .
(28) ـ محمد بن محمد الحطاب : مواهب الجليل لشرح مختصر خليل. ( د ن ). ( د م ). ط2. 1978. ج4. ص 29 - 30.
(29) ـ محمد عليش : شرح منح الجليل على مختصر خليل. دار الفكر. بيروت. لبنــان. ط1. 1984. ج4. ص 37 - 38 .
(30) ـ سورة البقرة. الآية 231 .
(31) ـ سورة البقرة. الآية 228 .
(32) ـ الباجي : المرجع السابق. ج4. ص 98 .
(33) ـ مبارة الفاسي : المرجع السابق. ج1. ص 220 .
(34) ـ الخرشي : المرجع السابق. ج3. ص 29.
(35) ـ أبو الوليد الباجي: المرجع السابق.ج4. ص 97 .
(36) ـ موفق الدين ابن قادمة: المرجع السابق. ج8. ص 238 .
(37) ـ زين الدين عبدالرحيم : المرجع السباق. ج7. ص 87. وابن حجر : المرجع السابق. ج9. ص 288. والشوكاني : المرجع السابق. ج6. ص 223 .