الممارسات التقويمية في ضوء المقاربة بالكفاءات

التقويم التحصيلي نموذجا

المؤلفون

  • محبوبة موراس جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة، الجزائر.
  • سهام عيمر المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

المقاربة بالكفاءات، التقويم التحصيلي، الممارسات التقويمية، الرياضيات

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الممارسات التقويمية الميدانية التي يقوم بها أساتذة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط، لتقويم أعمال التلاميذ وإنجازاتهم المدرسية، في إطار تنفيذ الإصلاحات التي يشهدها النظام التربوي الجزائري منذ 2003، والتي أحدثت نقلة نوعية في مجال التقويم التربوي تجاوزت المفاهيم والممارسات التقليدية إلى أفاق أرحب بمفاهيم وممارسات جديدة باتت تفرض نفسها، وذلك انطلاقا من وصفهم لأدائهم الميداني عبر الإجابات التي قدموها  أثناء المقابلات التي أجريت معهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- بغداد إبراهيم(2010، سبتمبر).أساليب تقويم التحصيل في مادة الرياضيات على مستوى أقسام السادسة ابتدائي، مجلة إنسانيات.(49) . ص ص(55-73).

- بو بكر بن بوزيد(2009). إصلاح التربية في الجزائر رهانات وانجازات. د ط . الجزائر. دار القصبة للنشر.

- عفاف الصفار(2016). نحو تقويم تربوي شامل. ط1.عمان. الأردن. دار الحامد للنشر والتوزيع.

- العربي أسليماني(2015). المعين في التربية-مرجع للامتحانات المهنية ومباريات التفتيش والمراكز الجهوية. مراكش. المغرب. المطبعة الوطنية.

- فريد حاجي(2005). بيداغوجيا التدريس بالكفاءات. الجزائر. دار الخلدونية للنشر والتوزيع.

- لخضر عوا ريب، إسماعيل لعور(2014، نوفمبر). التقويم في إطار المقاربة بالكفاءات . مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية-عدد خاص بملتقى التكوين بالكفاءات في التربية. جامعة قاصدي مرباح. ورقلة . ص ص(561-587).

- محمد بن راشد الزهراني(2009). تصور مقترح لتطوير أدوات تقويم تحصيل الطلاب وفق معايير الجودة الشاملة بوزارة التربية والتعليم. رسالة دكتوراه في علم النفس . جامعة أم القرى. السعودية.

- محمد الطاهر حثروبي(2012). الدليل البيداغوجي لمرحلة التعليم الابتدائي وفق النصوص المرجعية والمناهج الرسمية . دار الهدى للطباعة والنشر. عين مليلة . الجزائر.

- هويدي عبد الباسط(2016). المنظومة التربوية الجزائرية من خلال تطبيق إستراتيجية التدريس عن طريق مقاربة الكفاءات .ط1. عمان. الأردن. دار الحامد للنشر والتوزيع.

- وزارة التربية الوطنية(2005، مارس). إصلاح نظام التقويم التربوي، المنشور الإطار 2039/ 05.

- وزارة التربية الوطنية(2006، أكتوبر): المنشور الوزاري رقم 128 المتعلق بالتعديلات الخاصة بعمليات تقويم أعمال التلاميذ.

-Linda, Allal(1999) : Ver une pratique de l’évaluation formative ,1er édition, Belgique

التنزيلات

منشور

2022-09-30

كيفية الاقتباس

موراس م., & عيمر س. (2022). الممارسات التقويمية في ضوء المقاربة بالكفاءات : التقويم التحصيلي نموذجا. مجلة العلوم الإنسانية, 33(3), 557–577. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4187

المؤلفات المشابهة

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.