المواطنة في التعليم العالي الجزائري
الكلمات المفتاحية:
مواطنة، جامعة، مواطنين صالحين، آراء الأساتذةالملخص
يستهدف دور الجامعة دائمًا تدريس المهارات الأكاديمية والعلمية. ولذلك، يتم تجهيز الطلاب بالمهارات المهنية للوظائف. إلا أن الجامعات الحديثة تقوم بتوفير تدريبات مستمرة ومشاركة أكثر جدية ليس فقط لتكوين مفكرين ومثقفين، بل أيضًا لتكوين مواطنين فعالين في المجتمع. وبالمثل، تكافح الجامعة الجزائرية لتوفير تعليم عالي الجودة؛ بينما يشعر خرجي الجامعة بالضياع ويتصرفون بشكل غير لائق. تؤكد هذه الدراسة على الدور المهم للجامعة في بناء المواطن الصالح ودمج تعليم المواطنة. هل تدرس الجامعة المواطنة الفعالة؟ هل يجب أن يتعلم الطلاب أن يكونوا مواطنين صالحين؟ هل تخدم الجامعة المجتمع من خلال التدريس؟ من المفترض أن تقوم الجامعات بتدريب الطلاب ليكونوا مستعدين لمواجهة التحديات والتصرف بشكل مناسب. ولهذا السبب تم توزيع استبيان على اساتذة الجامعة حول مساهمة الجامعة في تكوين المواطن الفعال. تؤكد النتائج أن الاساتذة يفضلون إشراك الجامعة في تدريب الطلاب ليكونوا مواطنين ديمقراطيين ومبدعين وبناءين. كما يرى الأساتذة أن التدريس الجيد يعد الطلاب للمساهمة في الصالح العام.
التنزيلات
المراجع
[1] - Abdellatif Mami, N. (2020). “Citizenship Education on Post-Conflict Contexts: The Case of Algeria”. In Global Citizenship Education. P. 113-127. Visited: 17.10. 2023. https://www.researchgate.net/publication/343734501_Citizenship_Education_in_Post-conflict_Contexts_The_Case_of_Algeria.
[2] - Bendif, Allaoua. (2016). « L’école algérienne et la problématique de l’éducation à la citoyenneté ». N°44. In Revue des Sciences Humaines (p. 127-145). Université de Constantine 1. Visited : 25.02.2024. file:///C:/Users/Sony/Downloads/l%E2%80%99%C3%A9cole-alg%C3%A9rienne-et-la-probl%C3%A9matique-de-l%E2%80%99%C3%A9ducation-%C3%A0-la-citoyennet%C3%A9%20(1).pdf.
[3] - Faour, Muhammad. (2013). A Review of Citizenship Education in Arab Nations. Canegie Middle East Center. Visited: 05. 11. 2023. www.CarnegieEndowment.org/pubs. https://carnegie-mec.org/2013/05/20/review-of-citizenship-education-in-arab-nations-pub-51771.
[4] -Hébert, Yvonne M & Sears, Alan. (2001). Citizenship Education. Canadian Education Association Ed. Canada
[5] - Hooghe, M. & Oser, J. (2015). T.H. Marshall’s Concept of Political and Social Citizenship in Public Opinion the Dual Structure of Democratic Ideals in Europe. 14th Dutch-Belgian Political Science Conference. 11-12 June 2015. University of Leuven. Belgium. Visited: 06. 01. 2024. https://lirias.kuleuven.be/retrieve/321420.
[6] - Howard, J. (2001). Service-Learning Course Design Workbook. Michigan Journal of Community Service Learning. University of Michigan. Visited: 17.12.2023. https://www.fullerton.edu/CICE/_resources/pdfs/faculty/Service-LearningCourseDesign.pdf.
[7] - Kochenov Dimitry. (2019). Citizenship. Cambridge, Massachusetts: MIT Press. London
[8] - Messaoudi, Rachid. (2022). “3 Ways Algerian Universities Can Reform to Help Build a Better Future”. Al-fanarmedia.org. Visited: 10.11.2023. https://www.al-fanarmedia.org/2022/07/3-ways-algerian-universities-can-reform-to-help-build-a-better-future/.
[9] - Meyer, J.B. & Benguerna M. (2019). “Higher Education and Human Resources Capacity Building in Algeria”. In International Journal of Technology Management and Sustainable Development. N°18. P. 229-241. Visited: 23.11.2023. https://www.researchgate.net/publication/338714856_Higher_education_and_human_resources_capacity_building_in_Algeria.
[10] - Mousena, E. Sidiropoulou, T. & Sidiropoulou, M. (2022). “Curriculum for Citizenship and Sustainability”. In Pedagogy-Challenges, Recent Advances, New Perspectives, and Applications. Ed. Hulya Senol. Visited: 2.3.2024. https://www.intechopen.com/chapters/81312.
[11] - Rezig, Nadia. (2011). “Teaching English in Algeria and Educational Reforms: An Overview on the Factors Entailing Students Failure in Learning Foreign Languages at University”. In Procedia-Social and Behavioral Sciences. N°29. Elsevier Ltd P. 1327-1333. Visited: 7.12.2023. https://www.researchgate.net/publication/271615575_Teaching_English_in_Algeria_and_Educational_Reforms_An_Overview_on_the_Factors_Entailing_Students_Failure_in_Learning_Foreign_Languages_at_University.
[12] - Sarr, S. (2010). « L’éducation à la citoyenneté : le rôle de l’école ». In F. Jutras (Ed.), Enjeux socioéducatifs et pédagogiques (p. 165–191). Québec : Presses de l’université du Québec.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.






