تدعيم الدافعية المهنية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط من خلال برنامج لتربية الاختيارات المدرسية والمهنية

المؤلفون

  • حورية ترزولت عمروني جامعة قاصدي مرباح ورقلة
  • محمود بوسنة جامعة الجزائر 2

الملخص

إن تربية الاختيارات أصبحت ضرورة اجتماعية تربوية لا يمكن الاستغناء عنها وذلك لأهمية مساعدة الشباب على اتخاذ القرارات المناسبة فيما يخص مشاريعهم الدراسية والمهنية.

إن الهدف من هذا البحث هو تقديم برنامج لتربية الاختيارات يهدف إلى مساعدة تلاميذ التعليم المتوسط على تنمية وبناء مشاريع مدرسية ومهنية. لقد تَمَّ تطوير هذا البرنامج  بناء على الخلفية النظرية للمنحى التربوي و واقع التعليم المتوسط  في الجزائر ؛ مع العلم أنه تم تطبيقه على عينة من تلاميذ هذه المرحلة بمدينة ورقلة وهذا حسب المنوال الموالي: ساعة في الشهر لمدة ثلاثة سنوات.

وتشير النتائج المتوصل إليها إلى فعالية محتوى هذا البرنامج في تنمية الدوافع العالية لدى أفراد العينة وفي مساعدتهم على التفتح على مختلف المسارات واختيار تلك التي تتوافق مع خصائص شخصيتهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

حورية ترزولت عمروني، جامعة قاصدي مرباح ورقلة

قسم العلوم الاجتماعية

محمود بوسنة، جامعة الجزائر 2

قسم علم النفس وعلوم التربية
مخبر : تربية-تكوين-عمل

التنزيلات

منشور

2013-06-01

كيفية الاقتباس

ترزولت عمروني ح., & بوسنة م. (2013). تدعيم الدافعية المهنية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط من خلال برنامج لتربية الاختيارات المدرسية والمهنية. مجلة العلوم الإنسانية, 24(1), 89–114. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1412

إصدار

القسم

Articles