السلطة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالهوية الشخصية لدى المراهقين
الكلمات المفتاحية:
السلطة الوالدية، الهوية الشخصية، المراهقالملخص
جاءت هذه الدراسة لتوضيح العلاقة بين السلطة الوالدية كما يدركها الأبناء والهوية الشخصية لدى المراهقين عن طريق تطبيق استبيان العلاقات والدين/أبناء المعد من طرف "باستان وديلريز" والمقياس الموضوعي للهوية المصمم من طرف "آدامز" على عينة عددها 241 مراهقا ثانويا من بينهم 156 إناث من مدينة باتنة ، حيث من بين النتائج المتوصل إليها :
- أفراد العينة يتلقون السلطة الوالدية من كلا الوالدين بنسبة متقاربة.
- توجد علاقة ارتباطية بين انجاز الهوية لأفراد العينة والجو العاطفي من الوالدين .
- توجد علاقة ارتباطية بين تعليق الهوية لأفراد العينة وجو الحماية المفرطة من الوالدين .
- توجد علاقة ارتباطية بين انغلاق وتشتت الهوية لدى أفراد العينة وجو المخاصمة مع الوالدين .
التنزيلات
المراجع
-Guy Corneau ; Père manquant fils manqué - Que sont les hommes devenus ? les Editions de l’Homme1989, p17.
- عبد الله زاهي الرشدان ، التربية والتنشئة الاجتماعية ، دار وائل للنشر،ط1 ، 2005، ص ص137-138
-Erikson،E.H. :childhoob and society.New york :Norton.1963.p.261.
- جابر نصر الدين ولوكيا الهاشمي، مفاهيم أساسية في علم النفس الاجتماعي، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع،عين مليلة، الجزائر، 2006، ص39.
- عبد الرحمن محمد ، نظريات الشخصية دار قباء للطباعة والنشر ، القاهرة مصر.1998،ص275 .
- Erikson، E.H (1972). Adolescence et crise. La quête de l’identité. Paris: Flammarion. https://osp.revues.org/1716.
- شريم رغدة ، سيكولوجية المراهقة، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان الأردن.2009، ص ص 60-64 .
- شريم رغدة، نفس المرجع، نفس الصفحة.
- Bastin، G. et Delrez: Questionnaire des relations Parents-Enfants، manuel d'instructions, Editions Scientifiques et psychotechniques, Issy-Les-Moulineaux, 1970 ; pp1-2.
- Harris . I.D and Howard.K.I. ;Perceived Parental authority :Reasonable and Unreasonable، Journal of Youth and Adolescent، vol10 ;n4،june1981, p273.
- Mendel. G:Une histoire de l’Autorité Permanences et Variations ; la Découverte , Paris 2003, p257.
- محمد السيد عبد الرحمان ، المقياس الموضوعي لرتب الهوية في مرحلتي المراهقة والرشد المبكر، ،دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع (القاهرة )1998. ص47 .
- رشاد صالح دمنهوري،التنشئة الاجتماعية ، دار الشروق، الأردن ،2004،ص18.
- كمال الدسوقي ،النمو التربوي للطفل والمراهق، دار النهضة العربية ، بيروت، 1979،ص347.
- ببيمون كلثوم ، الأسرة كمؤسسة للتنشئة الاجتماعية ، بين ضرورة التأصيل وأولويات التغيير، مجلة العلوم الإنسانية جامعة قسنطينة، ع29، 2008 ، ص 204.
-حنان الشقران ، العلاقة بين أنماط التنشئة الأسرية وتحقيق المراهق لهويته النفسية ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية ، مجلد26 (5) 2012، ص 1070.