تصميم و تقنين اختبار لتقييم مستوى الذاكرة العاملة
الكلمات المفتاحية:
تقييم مستوى الذاكرة العاملةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد التوافق (الصحي، الانفعالي) والقدرات الرياضية لدى طلبة السنة الأولى بأقسام تمثلت الدراسة الحالية في تصميم وتقنين اختبار لتقييم مستوى الذاكرة العاملة لعينة قوامها(90) تلميذا وتلميذة من الصف الثاني والثالث ابتدائي. تكون الاختبار من (15) بندا موزعا على أربعة أبعاد(المكون اللفظي، الحلقة البصرية المكانية، المنفذ المركزي ومصد الأحداث) حسب نموذج بادلي المعدل في الذاكرة العاملة.
أظهرت نتائج التقنين مؤشرات مقبولة ودالة على صلاحية الاختبار لقياس ما وضع لأجله، حيث تراوحت قيمة معامل الاتساق الداخلي في ارتباط البنود مع الأبعاد التي تنتمي إليها بين(0.58 و0.90) أما قيمة معامل الارتباط بين الأبعاد فيما بينها والدرجة الكلية للمقياس فتراوحت بين(0.67 و0.94) في حين بلغت قيمة معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية(0.85) وتعتبر النتائج دالة عند مستوى (0.01).
التنزيلات
المراجع
أبو الديار، مسعد.(2012). الذاكرة العاملة وصعوبات التعلم. الكويت: مركز تعليم وتقويم الطفل.
البطاينة، أسامة؛ والخطاطبة، عبد الحميد؛ والرشدان، مالك؛ والسبايلة، عبد الحميد. (2005) . صعوبات التعلم: النظرية والممارسة.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الثبيتي، عادل.(2012).عمليات الذاكرة لدى طلاب المرحلة الثانوية والجامعية بمحافظة الطائف.رسالة ماجستير غير منشورة.كية التربية،جامعة أم القرى، السعودية.
الحموري، فراس وخصاونة، آمنة.(2011).دور سعة الذاكرة العاملة والنوع الاجتماعي في الاستعاب القرائي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية.7(3)،ص ص221_232.
الخطيب، مونيكا.(2012). أنماط الذاكرة العاملة لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القراءة والرياضيات. رسالة ماجستير غير منشورة.كلية العلوم النفسية والتربوية.جامعة عمان.الأردن.
الشرقاوي، أنور.(1992).علم النفس المعرفي المعاصر.القاهرة:المكتبة الأنجلومصرية.
العايد، واصف.(2007).أثر برنامج تدريبي في تطوير الذاكرة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وتحصيلهم.رسالة دكتوراه منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، عمان.
فاضل، حسان.(2006).الأداء على اختبارات الذاكرة العاملة لدى مرضى الفصام: دراسة مقارنة.أطروحة دكتوراه غير منشورة.كلية الآداب. قسم علم النفس.جامعة القاهرة.
محمد، صالح.(2005).علم النفس اللغوي والمعرفي.عمان:دار البداية.
سليمان، عبد ربه.(2010). دور الذاكرة العاملة اللفظية والبصرية_المكانية في التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم الأساسي.مجلة العلوم الاجتماعية،38(4).
المراجع الأجنبية:
Anderson,M.,Baddeley,A.,&Eysenck,M.(2009).Memory. USA: Psychology press.
Baddeley,A.(1992).Workingmemory.Science,newseries,255(5044),pp 556_559.
Baddeley,A.(2000).The episodic buffer :Anew component of working memory?.Trends in cognitive science, 4, pp417_423.
Bianchini,F.,Guarigila,C.,Iria,G.,Piccardi,L.,Ricci,M.,&Zompanti,L. (2008).Walking in the corsi test: Which type of memory do you need?.Neuroscience letters.432, pp127_131.
Loisy,C.(1998).La mémoire de travail visuo_sptial:Recherche d’un effet longueur de parcours. Thése du doctorat.Grenoble.Université Pierre Mendés. Paris.
Majerus,S.(sd).L’évaluation de la mémoire à court terme. Paris :Solal.
Mario,L.(2010).Mémoire de travail visuo_spatial et enfant TDA /H .Mémoire en vue de l’obtention du diplôme d’état de psychomotricien. Faculté de médcine.Paris.
Wechsler,D.(2003).Inteligence scale for children.USA:Pearson.