الإشهار التجاري من بعض زوايا القانون العام

المؤلفون

  • نجيب بن عمر عوينات جامعة جندوبة –تونس

الكلمات المفتاحية:

الإشهار التجاري، القانون العام

الملخص

نظرا لأهمية الخطابة في تدبير شؤون الناس فقد إعتبرها أرسطو الأداة الأساسية في توجيه دفة الحكم ، كما إن الخطابة تتجاوز المرافعة وكل التجمعات العامة لكي تهم حياة الخواص ، وهي بهذا صناعة تظل هي نفسها في المناسبات الصغيرة والكبيرة وهي تنطبق  في العديد من المجالات.  
إن الربط بين الخطابة وبين الإشهار له أكثر من مبرر ، فالخطابة في جوهرها "الكشف عن الطرق الممكنة للإقناع في أي موضوع كان " ، وبهذا المعنى فإن الإشهار لا يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخطابة وحسب بل يرتبط بخطابة الأهواء أو النوازع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

نجيب بن عمر عوينات، جامعة جندوبة –تونس

مساعد في القانون العام

المراجع

-Salah Amamou : Le Manuel Permanent du Droit des Affaires Tunisien , Tunis , 1994, V 3 , p.1 .

-Jacques lendrevie et Arnaud debaynast : publicitor, Ed N°6,Dalloz, p. 67.

- خنان شعبان : أثر الفواصل الإشهارية التلفزيونية على عملية التلقي ، دراسة استطلاعية لجمهور الطلبة الجامعيين ، مذكرة معدة لنيل شهادة الماجستير في علوم الإعلام و الإتصال ، كلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر يوسف بن خدّة ، 2009، ص.40.

- Robert leduc :Rôle économique de la publicité in colloque : l’avenir de la publicité et le droit, actualités du droit de l’Enterprise, n°8 , Montpellier, 1976, p.14

- لمزيد التعمق في دراسة البعد الإقتصادي للإشهار راجع : فايزة يخلف : خصوصية الإشهار التلفزيوني الجزائري في ظل الإنفتاح الإقتصادي ، رسالة لنيل شهادة الدكتوراه دولة في علوم الإعلام و الإتصال ، كلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر، 2005.

- سعيدة السالمي : جريمة الاٍشهار الكاذب : مذكرة لنيل شهادة الدراسات المعمقة في العلوم الجنائية ، كلية الحقوق و العلوم السياسية بتونس , 1997، ص.8 .

- منع الإشهار لبيع الأعضاء البشرية على أساس قانون 25 مارس 1991 المتعلق بأخذ الأعضاء البشرية.

- أحمد شبيل: المنافسة في القانون التونسي ، مجلة القضاء و التشريع، عدد أكتوبر 1995 ، ص.73.

- قرار الغرفة النقابية لوكلاء الإشهار ضد رئيس بلدية تونس مؤرخ في 15 فيفري 1988.

-10 سعيدة السالمي: المرجع السابق ، ص.9.

- طلعت همام: مائة سؤال عن العلاقات العامة و الإعلان ، عمان ، دار المعارف ، 1984 ، ص,37

- سعيدة السالمي : المرجع السابق ، ص.10.

-13 سورة آل عمران ، الآية 61.

- إبن قدامة القدسي المغني عن مختصر أبي القاسم عمر بن حسن بن عبد الله بن أحمد الحرقي الجزء الثالث ، كتاب البيوعات ، الرياض ، مكتبة الرياض الحديثة ، 1981.

- لمزيد التعمق في شروط الإعلانات التجارية في الإسلام راجع : عبد المجيد محمود الصلاحين،الإعلانات التجاریة،أحكامها وضوابطها في الففه الإسلامي ، مجلة الشريعة و القانون ، العدد 21 ، جوان 2005 ، ص.17-137.

- المجتمع الإستهلاكي هو المجتمع الذي يكون فيه تأثير الشركات على الإستهلاك العامل الأساسي للتطور والإزدهار .

- عبد الرزاق السنهوري :الوسيط في شرح القانون الجديد ، المجلد الأول ، مصادر الالتزام ، القاهرة، 1952، ص . 299.

- هشام علي صادق وحفيظة السيد الحداد، دروس في القانون الدولي الخاص ، مطبعة الإنتصار، الإسكندرية، 2000،ص. 203.

- علاء الدين عشي : مدخل القانون الإداري، ، ، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة – الجزائر ، 2012 ، ص 193 .

- محمود عاطف البنا: حدود سلطة الضبط الإداري ، مجلة القانون و الإقتصاد، العدد الرابع ، مطبعة جامعة القاهرة ، 1980 ص.177.

-21 عادل السعيد محمد أبو الخير : الضبط الإداري و حدوده ، مطابع الطويجي التجارية ، القاهرة ، 1993 ، ص.260-261.

- سلیماني السعید، محاضرات في مقیاس الضبط الإداري، ألقیت على طلبة السنة الأولى ماستر:

القانون العام الداخلي، كلیة الحقوق والعلوم السیاسیة، جامعة محمد الصدیق بن یحي جیجل، السنة

الجامعیة 2013- 2014، منشورة على الموقع الالكتروني :www.slimaniessaid.com

-Sophie Baumel: La publicité trompeuse dans la jurisprudence, université Montpelier, 1998.

-علي كحلون: لجريمة المعلوماتية وتوجهات محكمة التعقيب

maitremahmoudyacoub.blogspot.com/2013/03/blog-post_2204.html

- Elloumi abderraouf, la protection du consommateur dans le commerce électronique, DEA, faculté de droit de sfax 2001-2002.

- صالح خليل أبو أصبع:الاتصال و الإعلام في المجتمعات المعاصرة ، الطبعة الرابعة ، عمان ، دار مجدلاوي للنشر ، 2004 ، ص.252.

- عبد العاطي نجم : الاتصال الجماهيري في المجتمع الحديث،الموضوع و القضايا،دار المعرفة،الجامعية،الإسكندرية ، 2005 ، ص.227

- سعيد بن كراد : الصورة الإشهارية وتمثلات " الساخن" و"البارد

،www.saidbengrad.com.index/html 2009/04/20

-إبراهيم بعزيز: "أثر الصورة الإشهارية على ثقافة المتلقي وقیمھ"، ورقة قدمت في الملتقى الوطني حول"ثقافة الصورة" 3 و4 ماي 2010، جامعة الدكتور يحي فارس المدیة بالجزائر، ص.13 منشورة على الرابط التالي:

brahimsearch.r.b.f.unblog.fr/files/2012/05/pdf

-30 مليك زعلان: المرأة في الخطاب الإشهاري بين الصورة واللغة ، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في السانيات وتحليل الخطاب، معهد كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الاجتماعية ، جامعة باجي مختار ، الجزائر 2011، ص.227.

- محمد أحمد وجمال محمد: المرأة الجسد، تقنيات حضور المرأة في الإشهار على قناة LBC،

www.saidbengrad.net/al/n34/34-13.pdf

- فايزة يخلف: المرجع السابق، ص.8

التنزيلات

منشور

2015-12-01

كيفية الاقتباس

عوينات ن. . ب. ع. (2015). الإشهار التجاري من بعض زوايا القانون العام. مجلة العلوم الإنسانية, 47–60. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2181

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 26 27 28 29 30 31 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.