الإشهار التجاري من بعض زوايا القانون العام
الكلمات المفتاحية:
الإشهار التجاري، القانون العامالملخص
نظرا لأهمية الخطابة في تدبير شؤون الناس فقد إعتبرها أرسطو الأداة الأساسية في توجيه دفة الحكم ، كما إن الخطابة تتجاوز المرافعة وكل التجمعات العامة لكي تهم حياة الخواص ، وهي بهذا صناعة تظل هي نفسها في المناسبات الصغيرة والكبيرة وهي تنطبق في العديد من المجالات.
إن الربط بين الخطابة وبين الإشهار له أكثر من مبرر ، فالخطابة في جوهرها "الكشف عن الطرق الممكنة للإقناع في أي موضوع كان " ، وبهذا المعنى فإن الإشهار لا يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخطابة وحسب بل يرتبط بخطابة الأهواء أو النوازع.
التنزيلات
المراجع
-Salah Amamou : Le Manuel Permanent du Droit des Affaires Tunisien , Tunis , 1994, V 3 , p.1 .
-Jacques lendrevie et Arnaud debaynast : publicitor, Ed N°6,Dalloz, p. 67.
- خنان شعبان : أثر الفواصل الإشهارية التلفزيونية على عملية التلقي ، دراسة استطلاعية لجمهور الطلبة الجامعيين ، مذكرة معدة لنيل شهادة الماجستير في علوم الإعلام و الإتصال ، كلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر يوسف بن خدّة ، 2009، ص.40.
- Robert leduc :Rôle économique de la publicité in colloque : l’avenir de la publicité et le droit, actualités du droit de l’Enterprise, n°8 , Montpellier, 1976, p.14
- لمزيد التعمق في دراسة البعد الإقتصادي للإشهار راجع : فايزة يخلف : خصوصية الإشهار التلفزيوني الجزائري في ظل الإنفتاح الإقتصادي ، رسالة لنيل شهادة الدكتوراه دولة في علوم الإعلام و الإتصال ، كلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر، 2005.
- سعيدة السالمي : جريمة الاٍشهار الكاذب : مذكرة لنيل شهادة الدراسات المعمقة في العلوم الجنائية ، كلية الحقوق و العلوم السياسية بتونس , 1997، ص.8 .
- منع الإشهار لبيع الأعضاء البشرية على أساس قانون 25 مارس 1991 المتعلق بأخذ الأعضاء البشرية.
- أحمد شبيل: المنافسة في القانون التونسي ، مجلة القضاء و التشريع، عدد أكتوبر 1995 ، ص.73.
- قرار الغرفة النقابية لوكلاء الإشهار ضد رئيس بلدية تونس مؤرخ في 15 فيفري 1988.
-10 سعيدة السالمي: المرجع السابق ، ص.9.
- طلعت همام: مائة سؤال عن العلاقات العامة و الإعلان ، عمان ، دار المعارف ، 1984 ، ص,37
- سعيدة السالمي : المرجع السابق ، ص.10.
-13 سورة آل عمران ، الآية 61.
- إبن قدامة القدسي المغني عن مختصر أبي القاسم عمر بن حسن بن عبد الله بن أحمد الحرقي الجزء الثالث ، كتاب البيوعات ، الرياض ، مكتبة الرياض الحديثة ، 1981.
- لمزيد التعمق في شروط الإعلانات التجارية في الإسلام راجع : عبد المجيد محمود الصلاحين،الإعلانات التجاریة،أحكامها وضوابطها في الففه الإسلامي ، مجلة الشريعة و القانون ، العدد 21 ، جوان 2005 ، ص.17-137.
- المجتمع الإستهلاكي هو المجتمع الذي يكون فيه تأثير الشركات على الإستهلاك العامل الأساسي للتطور والإزدهار .
- عبد الرزاق السنهوري :الوسيط في شرح القانون الجديد ، المجلد الأول ، مصادر الالتزام ، القاهرة، 1952، ص . 299.
- هشام علي صادق وحفيظة السيد الحداد، دروس في القانون الدولي الخاص ، مطبعة الإنتصار، الإسكندرية، 2000،ص. 203.
- علاء الدين عشي : مدخل القانون الإداري، ، ، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة – الجزائر ، 2012 ، ص 193 .
- محمود عاطف البنا: حدود سلطة الضبط الإداري ، مجلة القانون و الإقتصاد، العدد الرابع ، مطبعة جامعة القاهرة ، 1980 ص.177.
-21 عادل السعيد محمد أبو الخير : الضبط الإداري و حدوده ، مطابع الطويجي التجارية ، القاهرة ، 1993 ، ص.260-261.
- سلیماني السعید، محاضرات في مقیاس الضبط الإداري، ألقیت على طلبة السنة الأولى ماستر:
القانون العام الداخلي، كلیة الحقوق والعلوم السیاسیة، جامعة محمد الصدیق بن یحي جیجل، السنة
الجامعیة 2013- 2014، منشورة على الموقع الالكتروني :www.slimaniessaid.com
-Sophie Baumel: La publicité trompeuse dans la jurisprudence, université Montpelier, 1998.
-علي كحلون: لجريمة المعلوماتية وتوجهات محكمة التعقيب
maitremahmoudyacoub.blogspot.com/2013/03/blog-post_2204.html
- Elloumi abderraouf, la protection du consommateur dans le commerce électronique, DEA, faculté de droit de sfax 2001-2002.
- صالح خليل أبو أصبع:الاتصال و الإعلام في المجتمعات المعاصرة ، الطبعة الرابعة ، عمان ، دار مجدلاوي للنشر ، 2004 ، ص.252.
- عبد العاطي نجم : الاتصال الجماهيري في المجتمع الحديث،الموضوع و القضايا،دار المعرفة،الجامعية،الإسكندرية ، 2005 ، ص.227
- سعيد بن كراد : الصورة الإشهارية وتمثلات " الساخن" و"البارد
،www.saidbengrad.com.index/html 2009/04/20
-إبراهيم بعزيز: "أثر الصورة الإشهارية على ثقافة المتلقي وقیمھ"، ورقة قدمت في الملتقى الوطني حول"ثقافة الصورة" 3 و4 ماي 2010، جامعة الدكتور يحي فارس المدیة بالجزائر، ص.13 منشورة على الرابط التالي:
brahimsearch.r.b.f.unblog.fr/files/2012/05/pdf
•
-30 مليك زعلان: المرأة في الخطاب الإشهاري بين الصورة واللغة ، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في السانيات وتحليل الخطاب، معهد كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الاجتماعية ، جامعة باجي مختار ، الجزائر 2011، ص.227.
- محمد أحمد وجمال محمد: المرأة الجسد، تقنيات حضور المرأة في الإشهار على قناة LBC،
www.saidbengrad.net/al/n34/34-13.pdf
- فايزة يخلف: المرجع السابق، ص.8