تصور الطالب لخصال الأستاذ الجامعي الكفء دراسة ميدانية خاصة بأستاذ معهد التربية البدنية و الرياضة
الكلمات المفتاحية:
الأستاذ الجامعي، الطالب، معهد التربية البدنية و الرياضةالملخص
تعتبر التربة البدنية والرياضية من الميادين الحيوية،فهي نظام يستقطب فعاليات كل المجتمعات إضافة إلى الأمور التي تلعبها في مجال التقويم،فصيغت برامج وحددت لها الأساليب والوسائل اللازمة،حيث أصبحت علما وفنا له أصوله وقواعده به تكتمل الجوانب التربوية .
وتعزز عملية اكتساب الطالب للمهارات و الخبرات الحركية التي تزوده بالكثير من المعارف والمعلومات، والتي تقع على عاتق الأستاذ مسؤولية نقلها في مهنته التي حظيت مكانة مرموقة لما لها من أهمية في تقدم الفرد و المجتمع، لدلك تعتبر من أشق المهن و أصعبها كونها مهنة بناء البشر و تنشئتهم تنشئة واعية على مسايرة التغيرات التي يشهدها المجتمع في جميع ميادينه الاجتماعية و الثقافية منها،و التطلع لما سيحدث في المستقبل خاصة و أن الأستاذ في هدا العصر أصبح وسيلة إنتاج.
لهدا يبدو من الضروري معرفة الخصائص التي تزيد من فعالية الأستاذ في عملية التعليم باعتباره من أكثر أدوار الأستاذ الجامعي أهمية(امبابي1987 ، شيحة.1989)، كما تكشف الدراسات العلمية أن قدرة الأستاذ الجامعي على الاتصال والتخاطب أو استمالة طلابه هي عامل مهم في تحديد كفاءته(صالح1988،عبد النور ومكسيموس1979).
ونظرا لوجود أرضية مشتركة بين العملية التعليمية و عملية الاتصال،تتمثل في تشابه مكونات كل منهما وأهدافهما،فإنه من الضروري وضع تصور للخصائص الواجب توفرها في الأستاذ الجامعي حتى دوره التعليمي بكفاءة،ولقد تركز اهتمام الباحث على تصور الطالب وليس تصور الأستاذ لها،باعتبار المتلقي للرسالة من جهة ومن جهة أخرى هذا التصور(للخصال) سوف يزيد من إقبال المتلقي(الطالب)والتأثر بالمصدر(الأستاذ) وبالتالي كفاءة الأستاذ ونجاح العملية التعليمية،لهدا انحصر اهتمام البحث حول دراسة تصور الطالب لخصال الأستاذ الجامعي الكفء حيث كان الهدف الأساسي للبحث هو التعرف على الخصائص أو الصفات التي يرى الطالب(معهد ت.ب.ر) ضرورة توفرها في الأستاذ الجامعي والتي تزيد من كفاءته في العملية التعليمية،ومن جهة أخرى،معرفة الفروق الفردية ما بين الجنسين.
التنزيلات
المراجع
- أحمد مختار عضاضة.: "التربية العلمية التطبيقية في المدارس العراقية والتكميلية"، مؤسسة الشرق الأوسط للطباعة والنشر، بيروت، ط3، بدون سنة.
- أحمد حسين اللقائي وآخرون.: "التدريس الفعال"، ط2، دار العلم، بيروت، 1993.
- أحمد عزت راجح.: "أصول علم النفس"، دار المعارف مصر القاهرة، 1985.
- الإبراشي محمد عطية.: "التربية الإسلامية و فلاسفتها"، دار الفكر العربي، بدون طبعة، بدون سنة.
- امبابي محمد سكران.: "صورة أستاذ الجامعة في نظر طلابه" الكتاب السنوي في التربية وعلم النفس، دار الفكر العربي، القاهرة، 1987.
- بسطويسي أحمد.: "أسس و نظريات الحركة"، دار الفكر العربي القاهرة، 1996
- جبرائيل بشارة : "تكوين المعلم العربي"، دار الفكر العربي، القاهرة، 1986.
- رمزية الغريب.: "دراسة نفسية-تفسيرية-توجيهية"، مكتب الانجلو المصرية، القاهرة، بدون طبعة، بدو سنة.
- روجي أحمد عمر.: "الأهداف التربوية في المجال النفسي الحركي"، دار الفكر العربي، ط1، 1934.
- زياد عبد الباقي.: "وسائل وأساليب لاتصال في مجالات الاجتماعية وتربوية إدارية وإعلامية، مكتبة أنجلو المصرية، القاهرة، 1974.
- سيد أحمد خير الله و آخرون.: "علم النفس التربوي أسسه النظرية والتجريبية": دار النهضة العربية، بيروت، بدون طبعة، بدون سنة.
- صالح عبد العزيز وآخرون.: "التربية و طرق التدريس"، دار المعارف، مصر، 1971.
- عبد المجيد نشواتي.: "علم النفس التربوي"، دار الفرقان مؤسسة الرسالة، الأردن،ط2، بدون سنة.
- عوض محمد بسيوني وآخرون.: "نظريات و طرق التربية"، ديوان المطبوعات الجامعية،
الجزائر، ط2، 1992.
- فرنسيس عبد النور.: "التربية والمناهج": دار نهضة مصر للطباعة والنشر، القاهرة، 1979.
- فرنسيس عبد النور و مكسيموس وديع.: "أبعاد كفاية التدريس من جهة نظر الطلاب"، دار الطباعة القومية،
القاهرة، 1979.
- فاخر عاقل.: "أصول علم النفس وتطبيقاته"، دار العلم بيروت، ط2، 1981.
- كامل عبد الحميد زيتون.: "التدريس نماذجه ومهاراته"، المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع، الإسكندرية، 1997.
- محمد سعيد عزمي.: "درس التربية البدنية والرياضية"، منشاة المعارف، الإسكندرية، بدون طبعة، 1996.
- محمد زياد حمدان.: "أدوات ملاحظة التدريس"، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،1982.
- محمود عبد الرزاق شقشق ومحمود هدى الناشف.: "إدارة الصف المدرسي"، دار الفكر العربي، 2000.
- مكي ادم سليمان.: أسسيات في التربية وعلم النفس وطرق التدريس"، دار الفكر العربي، بدون طبعة، 1934.
- ناجي محمد قاسم و آخرون.: "الصحة النفسية علم النفس الاجتماعي والتربية الصحية، مركز الإسكندرية للكتاب، ط2، بدون سنة.
- نوال محمد عطية.: "علم النفس والتكييف النفسي و الاجتماعي"، دار القاهرة للكتاب القاهرة، ط1، 2001.
- شيحة عبد المجبد عبد التواب.: "تفضلات الطلبة لأربعة أنماط من الأساتذة والعوامل المؤثرة فيها"، مجلة كلية التربية القاهرة، 1989.
- عبد اللطيف محمد خليفة وآخرون.: "دراسات فيس علم النفس الاجتماعي"،مجلد الأول، دار قباء للنشر والتوزيع، القاهرة، 1998.
- صالح أحمد عثمان.: "أبعاد كفاية التدريس معلم الجامعة: دراسة ميدانية"، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، مصر، 1988.
- هنى رضا.: تصورات تلاميذ المرحلة الثانوية لفعالية أستاذ ت.ب.ر، معهد ت.ب.ر. الجزائر، 1997.