تغاير المصوّتات القصيرة في قراءات أبي جعفر المدني الواردة في كتابي: " المختصـر " لابن خالويـه و " المحتسـب " لابن جنـيّ – دراسة صوتية –

المؤلفون

  • عبد الوهّاب شيباني جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

الكلمات المفتاحية:

المصوّتات القصيرة، قراءات أبي جعفر المدني، المختصـر، لابن خالويـه، المحتسـب، اابن جنـيّ، دراسة صوتية

الملخص

التغاير الصّوتي بين الصّوائت (المصوّتات القصيرة) في قراءات أبيجعفر الشّاذة، موضوع بالإمكان أن نميط بواسطته الحجاب عن جملةتساؤلات حول ما إذا كان ذلك يؤثر على معاني الألفاظ أم لا يؤثر؟

و من وقوفنا على مصادر القراءات المتيسرة لدينا تمكنّا من رصدمجموعة يسيرة من قراءات أبي جعفر التي غاير فيها بين المصوّتات القصيرة، قد يكون الاختلاف فيها وظيفيا أو غير وظيفي، فإذا أدّى الاختلاف

بين الصّوتين إلى اختلاف في المعنى بين كلمتين متشابهتين في بقية أصواتهما،سمّي هذا الاختلاف وظيفيا،  و دخل ضمن دراسة " الفونيميك ... و لنا فيهذا المقال نماذج من قراءات أبي جعفر الشّاذة بالإمكان أن تتكفّل بإجلاءذلك ببساطة و وضوح تامّين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

عبد الوهّاب شيباني، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

قسم اللغة العربية و آدابها , كلية الآداب و اللّغات

المراجع

-الظواهر الصّوتية و الصّرفية و النّحوية في قراءة الجحدري: عادل هادي حمادي العبيدي، مكتبة الثقافة الدينية، ط 1، 2005: ص 47.

-الأصوات: شوقي النجّار، دن، دم، د ط، 1985: ص 54،55.

-غاية النهاية في طبقات القرّاء: شمس الدين محمّد بن الجزري، عني بنشره: ج. برجستراسر. دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 2/ 382. و معرفة القراء الكبار على الطبقات و الأعصار ": أبو عبد الله محمّد ابن أحمد الذهبي، تحقيق أبي عبد الله محمد حسن محمد حسن اسماعيل الشافعي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط 1، 1417 هـ - 1997م: 40 – 42. و النشر في القراءات العشر: أبو الخير محمّد بن محمّد بن الجزري، صححه وراجعه علي محمّد الضباع، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، دط، د ت: 1/ 41 و 174 و ما بعدها. و سير أعلام النبلاء: 5/ 287.

-التّطوّر اللغوي، مظاهره و علله و قوانينه: رمضان عبد التوّاب، مطبعة الخانجي، 1983، القاهرة: ص 22 – 46.

-في اللّسانيات العربية المعاصرة: خالد إسماعيل حسّان مكتبة الآداب، القاهرة، 2008: ص 110.

-شواذ القرآن من كتاب البديع لابن خالويه – نشره برجشتراسر، عالم الكتب، دت: ص 143. و المحرر الوجيز في تفسير كلام الله العزيز: أبو محمّد عبد الحق بن عطية الغرناطي، تحقيق عبد السّلام عبد الشّافي محمّد – دار الكتب العلمية بيروت، لبنان، ط 1، 1413 – 1993: 5/146.

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 143. و المحرر الوجيز: 5/146. و فتح القدير الجَامع بين فنيّ الرّواية و الدرّ اية من علم التفسير: الشوكاني، دار المغرفة، بيروت، لبنان، دت: 5/60. و شرح الزبيدي على متن الدرّة: تحقيق عبد الرزّاق عليّ إبراهيم موسى، المكتبة العصرية، بيوت، لبنان، طبعة 1409 هـ - 1989 م: ص 464.

-البحر المحيط: محمّد بن يوسف أبو حيان الأندلسي، تصحيح وعناية الشيخ صدقي محمّد جميل و زهير جعيد، دار الفكر، طبعة 1412هـ- 1992م، و طبعة مطابع النصر الحديثة، الرياض، دت: 19/511. و في الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: أبو القاسم جار الله محمود بن عمر بن محمّد الزمخشري، ضبط وتصحيح محمّد عبد السلام شاهين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط 1، 1415 هـ - 1995م، و طبعة مصطفى البابي الحلبي، 1948: 4/348 : " و الحجرة ‏:‏ الرقعة من الأرض المحجورة بحائط يحوط عليها و حظير الإبل تسمي الحجرة و هي فعله بمعني مفعولة كالغرفة و القبضة و جمعها الحُجُرات بضمتين و الحجَرات بفتح الجيم والحجْرات بتسكينها,‏ و قرئ بهن جميعا. انظر كذلك النشر في القراءات العشر: أبو الخير محمّد بن محمّد بن الجزري، صححه وراجعه علي محمّد الضباع، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، د ت: 2/ 376. و في إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر"، لشهاب الدين أحمد بن محمّد بن عبد الغني الدمياطي، وضع حواشيه أنس مهرة، منشورات دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1419هـ - 1998م: ص 512.

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع لابن خالويه: ص 143.

-جَامع البيان في تفسير القرآن: أبو جعفر محمّد ابن جرير الطبري، طبع دار الجيل، بيروت، 1407 – 1987م: 26/76.

-ينظر: في اللهجات العربية: ص 86 و ما بعدها.

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 72. و المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها: أبو الفتح عثمان ابن جنيّ، تحقيق عليّ النجدي ناصف و الدكتور عبد الفتاح إسماعيل شلبى، وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، 1424 هـ - 2004: 2/7، و البحر المحيط: 6/508. و معالم التنزيلِ: 5/10. و في الكشاف: 2/571 من غير عزو. و انظر النشر في القراءات العشر: 2/302، و شرح الإمام الزبيدي على متن الدّرة في القراءات الثلاث المتمّمة للقراءات: ص 357.

-البحر المحيط: 6/508.

-الكشاف: 2/571.

-معاني القرآن:.معاني القرآن: 2 / 97.

-البحر المحيط: 6/508.

-جامع البيان: 14/56.

-الحجّة للقرّاء السّبعة الذين ذكرهم ابن مجاهد: أبوعليّ الحسن بن أحمد الفارسيّ تحقيق بدر الدّين قهوجي و بشير جويجاتي، دار المأمون للتراث، دمشق، الجزء الثالث ط 1: 1407 هـ - 1987م: 3/144،145.

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 114، و المحرر الوجيز: 4/ 308 ، و فتح القدير: 4/ 193.

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 61، و المحتسب: 1/330، و البحر المحيط: 6/223. و في الكشاف: 2/418. من غير عزو. و قد نقل صاحبُ مفاتيح الغيبِ ذلك أيضًا عن الزمخشري، انظر مَفاتيح الغيبِ: فخر الدين الرازي، دار الفكر، بيروت، ط2، 1405 – 1985: 18/75. و انظر النشر في القراءات العشر: 2/291،292.

-البحر المحيط: 6/223.

-جامع البيان: 12/76.

-انظر: شرح الإمام الزبيدي على متن الدّرة في القراءات الثلاث المتمّمة للقراءات: ص 344، و النشر في القراءات العشر: 2/291،292، و في إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر: شهاب الدين الدمياطي البناء: ص 326: " وجه الضمّ في اللاّم إتباعًا لضمّ الزاي جمع زلفة و هي الطائفة من اللّيل، نحو: بُسْرَة و بُسُر بالضمّ. و وجه الفتح على الأصل ".

-روح المعانِي في تفسير القرآن العظيم و السبع المثاني: محمود الألوسي البغدادي، دار الفكر، بيروت، 1407هـ 1987: 12/156.

-" فمَنُ اضْطـِرَّ " بضم النّون و كسر الطّاء. و مثله:" اُ ُجْتِثـَّتْ" [ إبراهيم: 26]: مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص11.

-شرح الإمام الزبيدي على متن الدّرة في القراءات الثلاث المتمّمة للقراءات: ص 227 . و في إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر: شهاب الدين الدمياطي البناء: ص 198 و بابه ممّا التقى فيه ساكنان من كلمتين ثالث ثانيهما مضموم ضمّة لازمة و يبدأ الفعل الذي يلي الساكن الأوّل بالضمّ و أوّل السّاكنين أحد حروف " لتنود " و التنوين فاللام نحو: {قُلِ ٱدْعُواْ } و { وَقَالَتِ ٱخْرُجْ } و النون نحو: { فَمَنِ ٱضْطُرَّ } و{ أَنِ ٱغْدُواْ } [ القلم: 22] و الواو{أَوِ ٱدْعُواْ } [الإسراء: 110] و الدّال { وَلَقَدِ ٱسْتُهْزِىءَ } و التنوين {َ فَتِيلاً * انْظُر } [ النساء: 49 و 50 ].

-شرح الإمام الزبيدي على متن الدّرة في القراءات الثلاث المتمّمة للقراءات: هامش ص 228 ( نقلاً عن شرح الجعبري و الفاسي على الشاطبية/ مخطوطتان و الوافي على الشاطبية للشيخ عبد الفتاح القاضي: ص 214 ).

-البحر المحيط: 2/118.

-المحرر الوجيز: 1/240.

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 11، و المحرر الوجيز: 1/240، و البحر المحيط: 2/118. و في فتح القديرِ: 1/170. و بكسر النون على الأصل في التقاء الساكنين، و فيه إضمار: أي فمن اضطر إلى شيء من هذه المحرمات. و إعراب النحاس: 1 / 279. و انظر النشر في القراءات العشر: 2/225.

-معالم التنزيلِ:1/183.

-شرح الإمام الزبيدي على متن الدّرة في القراءات الثلاث المتمّمة للقراءات: ص 214. ( أي وصلاً في خمسة مواضع: البقرة: 34، و الأعراف: 11، و الإسراء: 61، و الكهف: 50، طه: 116). و ينظر: النشر في القراءات العشر: 2/210. و في إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر: ص 175 " فأبو جعفر من رواية ابن جماز و من غير طريق هبة الله و غيره عن ابن وردان بضمّ التاء حالة الوصل في الخمسة اتباعًا لضمّ الجيم و لم يعتد بالسّاكن فاصلاً وافقه الشنبوذي و لوى هبة الله و غيره عن ابن وردان إشمام كسرتها الضمّ و صحح في النشر الوجهين عن ابن وردان و الباقون بالكسرة الخالصة على الجرّ بالحرف".

-اللغة العربية، معناها و مبناها: تمام حسان، عالم الكتب، القاهرة، ط 3، 1990: ص 274. و انظر كذلك في اللّسانيات العربية المعاصرة: ص 120،121.

-الكتاب:( سيبويه ) أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، تحقيق عبد السلام محمّد هارون، عالم الكتب، بيروت، لبنان، ط3، 1403 هـ - 1983 م: 4/ 146 و ما بعدها.

-المحتسب: 1/240 و انظر كذلك: 1/71.- 73. و البحر المحيط:1/246. و انظر النشر في القراءات العشر: 2/291،292.

-معاني القرآن و إعرابه: أبو إسحاق إبراهيم بن السري الزجاجّ، تحقيق عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب، بيروت، لبنان، ط1، 1408 هـ - 1988م: 1/111،112، و قد نقل ذلك كلّ من صاحب المحرر الوجيز: 1/124. و صاحب البحر المحيط:1/246.

-المحتسب: 1/71.- 73 و 241 – 243. و قد نقل ذلك كلّ من صاحب المحرر الوجيز: 1/124. و الزمخشري في الكشاف:6/130. و صاحب البحر المحيط:1/246.

-المحرر الوجيز: 2/378. و في إعراب القرآن للنحاس: أبو جعفر النحاس، تحقيق الدكتور زهير غازي زاهد، عالم الكتب، مكتبة النهضة العربية، بيروت، لبنان، ط3، 1409 هـ - 1988م: 1/161: " هي لحن لا تجوز ".

-البحر المحيط: 1/242.

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 48. و المحرر الوجيز: 2/489. و البحر المحيط: 5 / 252. و فتح القديرِ: 2/278. و روح المعانِي: 9/145. و انظر النشر في القراءات العشر: 2/274. و شرح الإمام الزبيدي على متن الدّرة في القراءات الثلاث المتمّمة للقراءات: ص 314، 315. إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر: ص 395.

-إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر: ص 294.

-إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر: ص 395.

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 93. و المحتسب: 2/69. و في المحرر الوجيز: 4/ 104: " و قرأ جمهور القرّاء " قلْ ربّ "، و قرأ عاصم فيما روي عنه " قال ربّ ". و في تفسير الكشاف: 3/ 137 من غير عزو. و انظر إعراب القراءات السّبع و عللها: 2/69. و البحر المحيط: 7/474. و انظر النشر في القراءات العشر: 2/225 " لغة معروفة جائزة ".

-البحر المحيط: 7/474.

-جامع البيان: 17/84.

-جامع البيان: 17/84.

-إعراب القرآن: 3/84.

-إعراب القراءات الشواذ: 2/122.

-البحر المحيط: 7/474.

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 93. و المحتسب: 2/69.

-البحر المحيط: 7/474. و في الكشاف: 3/137. و في المحرر الوجيز: 4/ 104: و قرأت فرقة.

-شرح الإمام الزبيدي على متن الدّرة في القراءات الثلاث المتمّمة للقراءات: ص 396، و في إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر: ص 395 ": و قيل إتباعا لضمّ الثالث، و وجه الكسر اجتزاءً بالكسرة عن ياء الإضافة المحذوفة.".

-مجمع الأمثال للميداني: المثلان: 2132 و 2273.

-المحتسب: 1/69،70 و انظر القراءات الشاذة و توجيهها النحوي: ص 225.

-المحتسب 2/170، و ينظر: شرح الرضى على الشافية: 1/146، البحر المحيط: 2/208، و الظّواهر اللغّوية في قراءة الحسن البصري: صاحب أبو جناح، دار الفكر، عمّان، 1999: ص 122.

-الظواهر اللغوية في قراءة الحسن البصري: ص 119.

-الأصوات اللغوية: ص 180.

-الكتاب: 3/113.

- الكشف: 1/273، و البحر المحيط: 2/122.

-شرح الإمام الزبيدي على متن الدّرة في القراءات الثلاث المتمّمة للقراءات: ص 231، 232

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 12. و في الكشاف: 1/:226 من غير عزو. و المحرر الوجيز: 1/255. و البحر المحيط: 2/200. و معالم التنزيلِ:1/201. و انظر النشر في القراءات العشر: 2/216،217.

-في نسخة مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 81، 82: " نـُشـُرًا " و هو تصحيف. و ينظر: و المحرر الوجيز: 3/540، و البحر المحيط: 7/207، و 223 ، و معالم التنزيلِ:1/201، و اتحاف فضلاء البشر: 589.

-جامع البيان: 16/4، و انظر: لسان العرب: أبو الفضل جمال الدين محمّد بن مكرم بن منظور، دار الفكر، ط3، 1414هـ- 1994م: 4/563.

-النشر في القراءات العشر: 2/361.

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 130. و المحرر الوجيز: 4/507. و فيه و رويت عن الحسن بخلاف. و البحر المحيط: 9/161. و انظر النشر في القراءات العشر: 2/361.

-البحر المحيط: 9/162. و جامع البيان: 13/ 23/106. و فتح القديرِ: 4/435.

-)مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 130. و المحرر الوجيز: 4/507. و فيه و رويت عن الحسن بخلاف. و البحر المحيط: 9/162. جامع البيان: 23/106. و فتح القديرِ: 4/435. و انظر النشر في القراءات العشر: 2/361.

-جامع البيان: 23/106.

-الكشاف: 4/ 93.

-المحرر الوجيز: 4/507.

-أثر القراءات في الأصوات والنحو العربي " أبو عمرو بن العلاء ": عبد الصبور شاهين: مكتبة الخانجي، القاهرة، ط 1، 1987: ص 335.

-المحرّر الوجيز: 1 / 255، تفسير سورة البقرة: 185.

-لسلن العرب ( مادة عسر ): 4 / 563.

-انظر القراءات القرآنية في ضوء علم اللّغة الحديث " الفصل السادس من الباب الثاني " التعدّد في نطاق الألفاظ الأعجمية ": ص 377 إلى 409، و كذلك " أثر القراءات في الأصوات والنحو العربي ": ص 335.

-شرح الإمام الزبيدي على متن الدّرة في القراءات الثلاث المتمّمة للقراءات: ص 282 و إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر: شهاب الدين الدمياطي البناء: ص 252، 253.

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 32. و الكشاف: 1/614. و البحر المحيط: 4/ 237 . و انظر النشر في القراءات العشر: 2/254.

-الكشاف: 1/614. و المحرر الوجيز: 2/182.

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع : ص 97 . و المحتسب: 2/90 و الكشاف: 3/182 من غير عزو. و المحرر الوجيز: 4/143. و البحر المحيط: 7/561. و جامع البيان: 18/16. وروح المعانِي: 18/31. و فتح القديرِ: 3/483 و معالم التنزيل: 5/417. و انظر النشر في القراءات العشر: 2/ 328. و شرح الإمام الزبيدي على متن الدّرة في القراءات الثلاث المتمّمة للقراءات العشر: ص 399.

-المحرر الوجيز: 4/143. و فيه عزاها ابن عطية لخالد بن إلياس.

-جامع البيان: 18/16.

-قال سيبويه: "هي مثل بيضات " انظر: كتاب سيبوسه: 3 /.291.. و لكنه لم يذكر ما نقله ابن عطيّة عنه من أنّ قراءتي الكسر بالتنوين و بغير تنوين جمع هيهات و كان حقها أن تكون هيهاتي.

-البحر المحيط: 7/561. و انظر المحرر الوجيز: 4/143.

-المختصر: ص 97،98.

-المحتسب: 2/91.

-نفسـه: 2/91.

-و انظر القراءات الشاذة و توجيهها النحوي: ص 478.

-فتح القديرِ: 3/483. و المحرر الوجيز: 4/143. و البحر المحيط: 7/561.

-المحتسب: 2/234، و في مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع . و الكشاف: 4/100 من غير عزو. و البحر المحيط: 9/173. و روح المعانِي: 23/222. و فتح القديرِ: 4/443.

-المحرر الوجيز :1 / 312، جامع البيان في تفسير القرآن: بتحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي: 4/213، 214.

-للفعل عند عبد الصبور شاهين سبعة أوجه، انظر القراءات القرآنية في ضوء علم اللغة الحديث: ص 225.

-المحرر الوجيز : 1 / 312، و الكشاف: 1 / 276. وكذلك ، تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود و عليّ محمد معوّض: 1/456.

-في الكشاف: تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود و عليّ محمد معوّض: 1/456. [لا تضار بالسكون و التخفيف ] هي قراءة الأعرج ، و هو من ضاره يضيره‏.‏ و أنه نوى الوقف كما نواه أبو جعفر أو اختلس الضمة فظنه الراوي سكوناً.‏ و ينظر البحر المحيط: 2/502 و قال هي قراءة الأعرج كما قال ذلك ابن جنيّ في المحتسب: 1 / 212. و انظر كذلك المحرر الوجيز: 1 / 312، مجمع البيان: 2 / 242،

-الكشاف: تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود و عليّ محمد معوّض: 1/456.‏ و المحرر الوجيز : 1 / 312. و البحر المحيط: 2/502. ‏

- جامع البيان: 4/213، 214. و الكشاف: تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود و عليّ محمد معوّض: 1/456. و المحرر الوجيز : 1 / 312.

-جامع البيان: 4/213، 214.

-روح المعاني: 2/ 147.

-جامع البيان: 4/213، 214. و المحرر الوجيز: 1 / 312.

-جامع البيان: 4/213، 214.

-البحر المحيط: 2/502.

-نفسه: 2/502.

-البحر المحيط: 2/741.

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 165. و الكشاف: 6/258 من غير عزو. و المحرر الوجيز: 5/ 396 و فيه " و طلحة بن شبل ". و البحر المحيط: 10/332. وينظر كذلك اتحاف فضلاء البشر: ص 562 و قد مرّ في " براءة: 36".

-الكشاف، تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود و عليّ محمد معوّض: 6/258. و البحر المحيط: 10/332.

-المحتسب: 2/338. و المحرر الوجيز: 5/396. و البحر المحيط: 10/332.

-الكشاف: 6/258. و كذلك هي في المحرر الوجيز: 5/396، و البحر المحيط: 10/332.

-المحرر الوجيز: 5/396 و البحر المحيط: 10/332.

-البحر المحيط: 10/332.

- نفســه: 10/332.

-نفســه: 10/332.

-نفســه: 10/332.

-في اللّسانيات العربية المعاصرة: ص 111.

-نتائح الفكر: أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله السّهيلي، تحقيق عقل أحمد عبد الموجود و عليّ محمّد معوّض، دار الكتب العلمية، بيروت، ط 1، 1412 - 1992: ص 67.

-كتاب سيبويه: 3/ 226، 227..

-نفسه: 4/420..

- نفسه: 4/188..

-نفسه: 4/ .115.

-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع: ص 2 و فيه: الأصمعي عن أبي عمرو. و انظر المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها: 1 / 132، و المحرّر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: 1 / 92.

-أثر القراءات في الأصوات و النّحو العربي: ص 320، 321.

-البحر المحيط: 1/.480.

-لسان العرب: مادة ( ع س ر ): 4/563.

-كتاب سيبويه: 4/ .115.

-أثر القراءات في الأصوات و النّحو العربي: ص 323.

-أثر القراءات في الأصوات و النّحو العربي: ص 327. و فيه: (و لأبي عمرو بن العلاء أمثلة للمسكن من نحو: (رُسْل)، و ( سُبْل)، و (خُشْب)، و ( ثُمْره)، و (الرعْب)، و (أُكْلها) ساكن الكاف، و (شغْل) و (عذْرا) و (على الموسع قَدْره) بالإسكان، و (دَأْبا). و (كِسْفا)، و (اَرْنَا و اَرْنِي)، و (نَصْب) و (سَقْفا) على التوحيد، و ( رجْلك ) و ( وُلْده) و ( خطْوات و ( و هْو) و ( و هْي) و ( بورْقكم) و ( شنْئان). فهذه دائما حال أبي عمرو، لا يجد طريقا إلى التسكين إلا سلكه على سنة قومه تميم، أية كانت الحركة التي يسكنها.).

-أثر القراءات في الأصوات و النّحو العربي: ص 327.

-في اللّسانيات العربية المعاصرة: ص114، 115.

-المنهج الصّوتي للبنية العربية: ص 185، و انظر في اللّسانيات العربية المعاصرة: ص 115.

-أثر القراءات في الأصوات و النّحو العربي: ص 336.

التنزيلات

منشور

2016-06-01

كيفية الاقتباس

شيباني ع. ا. (2016). تغاير المصوّتات القصيرة في قراءات أبي جعفر المدني الواردة في كتابي: " المختصـر " لابن خالويـه و " المحتسـب " لابن جنـيّ – دراسة صوتية –. مجلة العلوم الإنسانية, 27(2), 205–222. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2273

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.