ملامح التجريب في أدب الإبراهيمي – مقالة " الشباب الجزائري كما تمثله لي الخواطر" نموذجا

المؤلفون

  • زهيرة بولفوس جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

الكلمات المفتاحية:

ملامح، التجريب، أدب، الإبراهيمي، مقالة، الشباب الجزائري كما تمثله لي الخواطر، نموذجا

الملخص

يعد محمد البشير الإبراهيمي(1889-1965) من أبرز الكتاب الجزائريين الذين استطاعوا تحقيق المختلف الإبداعي بامتياز من خلال كتاباته التي جنحت نحو التغيير على أصعدة مختلفة؛ لعل في مقدمتها الخروج عن السائد والمألوف في الكتابة النثرية، والمقالة منها تحديدا.

   كما تعد مقالته " الشاب الجزائري كما تمثلته لي الخواطر"(1).التي نشرت على صفحات جريدة البصائر سنة (1947م) من عيون الأدب المقالي عند الإبراهيمي وجوهرة إبداعية فارقة في مساره، كشفت عن شخصية أديب حصيف يمتلك ناصية اللغة بامتياز، كما يمتلك أيضا رؤيا استشرافية وحكمة وتدبر عميقين تجاوز بهما المنهجية السلفية في التربية والإصلاح، وأصل بهما لأبرز الطروحات في علم النفس التربوي وفي التنمية البشرية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

زهيرة بولفوس، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

قسم الآداب واللغة العربية, كلية الآداب واللغات

المراجع

- أحمد طالب الإبراهيمي : آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي ، دار الغرب الإسلامي ،بيروت ، لبنان ، ط1، 1997م ، ج 3 ص ص 509-517.

- ابن منظور ( أبو الفضل جمال الدين بن مكرم ) : لسان العرب ، ج1 ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1410هـ-1990م ص261.

- للتوسع ينظر : - الشيخ أحمد رضا : معجم " متن اللغة " – موسوعة لغوية حديثة ، مج 1 ، منشورات دار مكتبة الحياة ، بيروت 1377هـ – 1958م ص 500 .

- مجموعة من المؤلفين : المنجد الإعدادي ، دار المشرق ، بيروت ، لبنان ، ط3 ، 1969م ، ص 174 .

- إبراهيم مصطفى وآخرون : المعجم الوسيط ، ج1 ، المكتبة الإسلامية للطباعة و النشر و التوزيع ، إسطنبول – تركيا ط2 ، 1972م ، ص 114 .

- هناء عبد الفتاح : أصول التجريب في المسرح العالمي – النظرية و التطبيق ، مجلة فصول ،عدد خاص بالمسرح و التجريب ، الهيئة المصرية للكتاب القاهرة ، مصر ، ج2 ، مج14 ، ع1 ، ربيع 1995م ، ص 36 .

- وهو ما تؤكده ترجمة العبارة الآتية : «Instruit par Expérience» ، للتوسع ينظر :

La rousse : Dictionnaire de français ,Maury- euro livres- Manche court ,juin2002,p : 164.

- وهذا ما تؤكده ترجمة العبارة الآتية : «The acivity or process of experimenting :expererimentation with new teaching mehods » ، ينظر :

Oxford advanced learners dictionary of english ;a.s hornby ; seventh editon ;oxford university press ;2006 ;p513 .

- إبراهيم مصطفى و آخرون : المعجم الوسيط ، ص 114 .

- مجدي وهبة كامل : معجم المصطلحات العربية في اللغة و الأدب ، مكتبة لبنان ، بيروت ، لبنان ، 1979م ، ص 51.

- جعل داروين و تلاميذه التطور أهم الحقائق الأساسية في نظريات العلم والتفكير الحديثين و مناهجهما ، وقد طبق هذا الطرح في دراسته للكائنات الحية حيث أكد أن الأنواع الحالية المتطورة لم تحل محل الأنواع المنقرضة ، و إنما هي امتداد راق لها وفقا لقانون بقاء الأصلح والانتخاب الطبيعي . ينظر: عبد المنعم تليمة : مقدمة في نظرية الأدب ، دار العودة ، بيروت ، ط3 ، 1983م ،ص12.

- جسد كلود برنارد حركية العلم من خلال « عدائه للتفسيرات القائمة على القوة الحيوية و عدائه لفكرتي العلة الأولى و العلة الغائبة [كما] يؤمن بعدم قابلي الظواهر الحيوية للرد إلى ظواهر أخرى (...)[ فهو ] يؤكد في علم المناهج دور الفـرضيات hypothèse» . ينظر :- جان قال :الفلسفة الفرنسية من ديكارت إلى سارتر ، تر : فؤاد كامل ، دار الثقافة ، القاهرة ، مصر،(دط) ، (دت) ، ص 104 .

- ينظر : أحمد سخسوخ : التجريب المسرحي في إطار مهرجان فيينا الدولي للفنون، مطابع هيئة الآثار المصرية ، مصر ، 1989م ص01.

- مارتن إسلن ، عن : ليلى بن عائشة : التجريب في مسرح السيد حافظ ، مركز الحضارة العربية ، القاهرة ، مصر ، ط1 ، 2005م ص46.

- كلود برنارد ، عن : بيير شارتييه : مدخل إلى نظريات الرواية ، تر : عبدالكريم الشرقاوي ، دار توبقال للنشر ، الدار البيضاء المغرب ط1،2001م، ص 151 .

- كلود برنارد : الطب التجريبي ، تر : يوسف مراد و حمد الله سلطان ، المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة ، مصر ، ط1 2005م،ص14.

- المرجع نفسه ، الصفحة نفسها .

- بناصر البغراتي : الاستدلال و البناء - بحث في خصائص العقلية العلمية ، دار الأمان ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء المغرب ط1، 1999م ، ص 165 .

- المرجع نفسه ، ص 16.

- تمخضت فكرة هذا المنهج في الفن عند الغرب على يد الفنان الإيطالي " ليوناردو دافنشي " الذي أشاد بالتجربة و أهميتها في اكتساب المعرفة لتترسخ أسسه أكثر مع طروحات الفيلسوف "فرنسيس بيكون" الذي أكد أهمية التجربة في البحث و التفسير فحواس الإنسان قاصرة وضعيفة وعرضة للخطأ و لا يمكن أن تكون للآلات نفع كبير في توسيع مجال حدتها ، وكل تفسير للطبيعة يتم عن طريق الشواهد و التجارب الملائمة والمناسبة حيث يكون الحكم على التجربة بموجب الحواس فقط ، ويكون الحكم على الطبيعة والشيء ذاته بموجب التجربة .للتوسع ينظر : - محمد عابد الجابري : مدخل إلى فلسفة العلوم العقلانية المعاصرة و تطور الفكر العلمي ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت لبنان، ط2 2002م ، ص 242 .

- حبيب الشاروني : فلسفة فرنسيس بيكون ، دار الثقافة ، الدار البيضاء ، المغرب ، ط1 ، 1981م ، ص 132 .

- ينظر : ماري إلياس و حنان قصاب حسن : المعجم المسرحي ، مفاهيم و مصطلحات المسرح و فنون العرض ، مكتبة لبنان – ناشرون ،بيروت لبنان، ط1 ، 1997م ، ص ص 118- 121 .

- المرجع نفسه ، ص 118.

- مجدي فرح : تأملات نقدية في المسرح – دراسات ، منشوات أمانة ، عمان ، الأردن ، 2000م ، ص 17.

- في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر ( 19م) ظهرت الحركة الانطباعية في الفن التشكيلي على يد كل من " إدوارد مانيه " (Edouard Manet ) و" كلود مونيه " ( Claude Monet ) بابتكارهما لأساليب جديدة حررتهما من الطريقة المتبعة في فن التصوير حيث كانت لها اكتشافات عديدة ساهمت في ظهور المدرسة الانطباعية و التكعيبية و التجريدية ثم المستقبلية فالتعبيرية ..،وغيرها للتوسع ينظر : ماري إلياس وحنان قصاب حسن :المرجع السابق، ص 118.

- هناء عبد الفتاح : أصول التجريب في المسرح المعاصر – النظرية والتطبيق ، مجلة فصول ، ص ص 36-58 .

- المرجع نفسه ، ص 38 .

- سيد أحمد الإمام : حول التجريب في المسرح – قراءة في الوعي الجمالي العربي ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ،القاهرة ، مصر ط1 1992م ، ص 29-30 .

- ينظر : منار عبد الوهاب : التجريب في القصة السورية ( 1970- 2000) ، رسالة ماجستير ، إشراف الدكتور : فؤاد المرعى ، كلية الآداب، جامعة حلب ، سوريا ، 1425هـ-2004م ، ص 08 .

- أحمد طالب الإبراهيمي : آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي ،ج5، ص 210.

- المصدر نفسه ، ج5، ص 210.

- فؤاد رفقة : الشعر والموت، دار النهار للنشر ، بيروت ، لبنان ، 1973م ، ص 27-28. وللتوسع ينظر أيضا : لطفي عبد البديع: التركيب اللغوي للأدب( بحث في فلسفة اللغة والاستيطيقا) ، الشركة المصرية للنشر لونجمان ، القاهرة ، مصر ، ط1، 1997م ص 160-161.

- جودت نور الدين : مع الشعر العربي(أين هي الأزمة)، دار الآداب ، بيروت ، ط1، 1996م ، ص 27.

- فؤاد رفقة : المرجع السابق، ص 32 .

- المرجع نفسه ، ص 31.

- المصطفى تاج الدين : الإصلاح والإصلاح الأدبي عند الإمام محمد البشير الإبراهيمي، متاح على الشبكة الإلكترونية:www.binbadis.net ، اليوم : 19أفريل 2012، الساعة 17.00.

- المصدر السابق،ج5 ، ص 213.

- المصدر السابق ، ج5 ، ص 211 .

- المصدر نفسه ، ج5، ص 212.

- المصدر نفسه ، ج5، ص 213.

- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها .

- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها .

- - محمد عزام : اتجاهات القصة المعاصرة في المغرب ، منشورات إتحاد الكتاب العرب ، دمشق ، سوريا ، 1987م ، ص 401 .

- حسن خليفة: القيم الإنسانية والجمالية في النص الأدبي الحديث – عيون البصائر نموذجا ، رسالة ماجستير ، إشراف الأستاذ الدكتور مختار بولعراوي ، قسم اللغة العربية وآدابها ، جامعة منتوري قسنطينة، 1996، ص 263.

- ابن منظور : لسان العرب ، دار المعارف، القاهرة ، ج 47، ص 4135.

- المصدر السابق ، ج3 ، ص 510، ص512، ص515، ص517 .

- المصدر نفسه ، ج3 ، ص 509.

- المصدر السابق ، ج3، ص 211.

- المصدر السابق ، ج3، ص 515 .

- المصدر نفسه ، ج3، ص 511.

- النحوي ، عدنان علي رضا : الأدب الإسلامي – إنسانيته وعالميته ، دار النحوي للنشر والتوزيع ، الرياض ، السعودية، ط2 1990م ، ص 292.

- المصدر السابق ، ج 3 ، ص 511 .

- المصدر نفسه ، ج3، ص 513.

التنزيلات

منشور

2017-12-01

كيفية الاقتباس

بولفوس ز. (2017). ملامح التجريب في أدب الإبراهيمي – مقالة " الشباب الجزائري كما تمثله لي الخواطر" نموذجا. مجلة العلوم الإنسانية, 28(4), 171–181. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2632

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.