معوقات فشل تجربة المرافقة البيداغوجية في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة جامعة الجلفة
الكلمات المفتاحية:
مرافقة بيداغوجية، نظام ل م د، الجامعة الجزائرية، الاستاذ الجامعيالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن معوقات فشل تجربة المرافقة البيداغوجية في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة جامعة الجلفة، من خلال توزيع استبيان على عينة من أساتذة جامعة الجلفة موزعين على ثلاثة كليات وقد خلصت الدراسة إلى أن كثرة الأعباء الوظيفية للأستاذ و ضيق الوقت و ضعف الإمكانات و التجهيزات اللازمة لعملية الإشراف و كذلك سوء التنظيم من طرف الإدارة ساهم في إخفاقها بالإضافة إلى عدم وضوح محور المرافقة من الناحية القانونية والبيداغوجية و عدم حضور الطلبة لحصص الإشراف وكثرة عددهم و قلة الاهتمام بها وعدم إعطاء صلاحيات الإشراف بطريقة مناسبة. وخلصت الدراسة انه من أجل تحقيق المرافقة البيداغوجية يجب تنظيمها وضبطها أكثر، سواء من حيث إدارتها أو فهمها من طرف الأستاذ، أو من حيث تجاوب الطلبة معها، والزامية حضور الطلبة وفهمها، و ضرورة إجراء أيام دراسية مفتوحة للأساتذة و الرفع من الحافز المادي الذي يتلقاه الأستاذ الوصي.
التنزيلات
المراجع
- أحمد إبراهيم الأحمد(2003)، الجودة الشاملة في الإدارة التعليمية والمدرسية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، مصر، ص 15.
- هارون أسماء(2010 ) ، دور التكوين الجامعي في ترقية المعرفة العلمية تحليل نقدي لسياسة التعليم العالي في الجزائر نظام ل.م.د ، رسالة ماجستير في علم الاجتماع، جامعة منتوري قسنطينة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر، ص18.
- كركوش فتيحة ( 2012 (، اتجاهات الأساتذة حول نظام LMD دراسة ميدانية بجامعة البليدة، مجلة دراسات نفسية وتربوية، جامعة البليدة، عدد 08 جوان، ص119.
- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية، العدد 08،25 ربيع الأول عام 1434 الموافق ل 6فبراير 2013، ص65
- هارون، مرجع سابق، ص19.
- عبد الكريم حرز لله وكمال بداري،(2008)، نظام ل م د ليسانس- ماستر- دكتوراه، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ص25.