التقييد في آية الدين من سورة البقرة

المؤلفون

  • مريم بوالعيش جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1
  • أحمد غرس الله جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1

الكلمات المفتاحية:

تقييد، مقيد، إطلاق، مطلق، غرض، دين

الملخص

إنّ القرآن الكريم هو المعجزة التي بعث بها النبي – صلى الله عليه وسلم- ،فأبهر العرب في أكثر شيء برعوا فيه، وهو اللغة والبيان، فكان معجزة في نظمه كما قال عبد القاهر الجرجاني، فلا يرد اللفظ منه إلا لدلالة لا تصلح لغيره، ولا يؤدي التركيب دلالته المرجوّة إلا بالترتيب الذي اختاره الله له. ولأنّ القرآن هو الدستور الذي نظّم الحياة في العبادات والمعاملات جميعا جاءت آياته مطلقة حينا ومقيّدة حينا آخر، وذلك حسب ما يمليه السياق العام للآية، وتقتضيه الأحكام الشرعية، وتوجبه مصلحة المؤمن.

ولعلّ من الأمور التي شغلت المؤمن وما زالت تشغله وتسبب النزاعات ما تعلّق بالمعاملات المالية بين الناس خاصة إذا تعلّق الأمر بالدين.، ولهذا نجد الله سبحانه وتعالى يقيّد شروط التعامل بالدين في الآية (282) من سورة البقرة، وذلك لحفظ الحقوق ودرء الخصومات ، وقد كان هذا التقييد باستخدام مجموعة من الوسائل اللغوية هي: التوابع، الشرط، النواسخ، النفي، الحال.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

مريم بوالعيش، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1

قسم اللغة العربية وآدابها – كلية الآداب واللغات

أحمد غرس الله، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1

قسم اللغة العربية وآدابها – كلية الآداب واللغات

المراجع

)- عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني (ت474هـ) . دلائل الإعجاز .تعليق: محمود محمد شاكر . مكتبة الخانجي . مصر . ط 5. 2004 . ص39.

(2)- مجد الدين بن يعقوب الفيروزابادي (ت 817هـ) . القاموس المحيط . مادة ( ط ل ق) الهيأة المصرية العامة للكتاب . مصر . دط . 1979. ج3. ص 250-251.

(3)- سيروان عبد الزهرة الجنابي . الإطلاق والتقييد في النص القرآني قراءة في المفهوم والدلالة . دار صفاء للنشر والتوزيع . لبنان .ط1 .2012. ص37.

(4)- أحمد بن فارس (ت 395هـ) . الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها. تح: أحمد حسن بسج . دار الكتب العلمية . لبنان .ط1. 1997 . ص146.

(5)- السيد أحمد الهاشمي . جواهر البلاغة. دار المعرفة . لبنان. ط2. 2007. ص144.

(6)- جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور .لسان العرب . مادة ( ق ي د). دار صادر .لبنان. د ط. دت. مج3. ص373.

(7)- سيروان عبد الزهرة الجنابي. الإطلاق والتقييد في النص القرآني .ص176.

(8)- عبد المتعال الصعيدي. البلاغة العالية . مكتبة الآداب . مصر . ط2 .1991 .ص99.

(9)- السيد أحمد الهاشمي . جواهر البلاغة . ص145.

(10)- انظر: أبو الفتح عثمان بن جني (ت392هـ) . اللمع في العربية . تح: سميح أبو فغلي . دار مجدلاوي .الأردن .د ط .د ت .ص65.

(11)- أبو البقاء موفق الدين بن يعيش (ت 643هـ) . شرح المفصّل للزمخشري . تقديم: إميل بديع يعقوب . دار الكتب العلمية . لبنان . ط1. 2001. ج2 . ص232.

(12)- السيد أحمد الهاشمي . جواهر البلاغة . ص145.

(13)- مجمع اللغة العربية . المعجم الوسيط . مادة (أ ج ل) . ص 7.

(14)- محي الدين الدرويش . إعراب القرآن الكريم وبيانه . دار اليمامة . سوريا . ط7 . 1999 .ج1 .ص379.

(15)- الطاهر بن عاشور.التحرير والتنوير.الدار التونسية للنشر.تونس.دط. 18.ج3.ص106.

(16)- السيد أحمد الهاشمي . جواهر البلاغة . ص148.

(17)- عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني . البلاغة العربية أسسها وعلومها و فنونها . دار القلم . سوريا . ط1 .1996. ج1. ص 469- 470.

(18)- ابن عاشور . التحرير والتنوير . ج3 . ص114.

(19)- أبو حيان الأندلسي (ت 745هـ) . البحر المحيط . تح: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد عوض . دار الكتب العلمية. لبنان . ط1 . 1993 . ج2 . ص367.

(20)- عبد المتعال الصعيدي . البلاغة العالية . مكتبة الآداب . مصر .ط2 . 1991 .ص 99.

(21)- سيروان عبد الزهرة الجنابي . الإطلاق والتقييد في النص القرآني .ص245.

(22)- السيد أحمد الهاشمي . جواهر البلاغة . ص 148.

(23)- المرجع نفسه . ص152- 153

(24)- المرجع نفسه .ص153.

قائمة المصادر والمراجع:

القرآن الكريم.

أبو البقاء موفق الدين بن يعيش . شرح المفصّل للزمخشري . تقديم: إميل بديع يعقوب .دار الكتب العلمية . لبنان . ط1 .2001.

أبو الفتح عثمان بن جني . اللّمع في العربية . تح: سميع أبو فغلي . دارمجدلاوي . الأردن . دط .دت.

أبو القاسم محمد بن عمر الزمخشري . الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل . تح: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد عوض و فتحي عبد الرحمن أحمد حجازي .مكتبة العبيكان . السعودية . ط1 .1998.

أبو حيان الأندلسي . البحر المحيط . تح: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد عوض . دار الكتب العلمية . لبنان . ط1 .1993.

أحمد بن فارس . الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها تح: أحمد حسن بسج . دار الكتب العلمية . لبنان . ط1 .1997.

السيد أحمد الهاشمي . جواهر البلاغة . دار المعرفة . لبنان . ط2 .2007.

الطاهر بن عاشور . التحرير والتنوير . الدار التونسية للنشر . تونس . دط. 1884.

جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور . لسان العرب . دار صادر . لبنان . دط. دت.

سيروان عبد الزهرة الجنابي .الإطلاق والتقييد في النص القرآني قراءة في المفهوم والدلالة .دار صفاء للنشر والتوزيع . لبنان . ط1. 2012.

عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني . البلاغة العربية أسسها وعلومها وفنونها . دار القلم . سوريا . ط1 .1996.

عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني (ت474هـ) . دلائل الإعجاز تعليق: محمود محمد شاكر . مكتبة الخانجي . مصر . ط 5. 2004 .

عبد المتعال الصعيدي . البلاغة العالية . مكتبة الآداب . مصر . ط2 .1991.

مجد الدين بن يعقوب الفيروزابادي . القاموس المحيط . الهيأة المصرية العامة للكتاب. مصر .دط . 1979.

مجمع اللغة العربية . المعجم الوسيط . مكتبة الشروق الدولية . مصر .ط4. 2004.

محي الدين الدرويش . إعراب القرآن الكريم وبيانه .دار اليمامة .سوريا .ط7 .1999.

التنزيلات

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

بوالعيش م., & غرس الله أ. (2019). التقييد في آية الدين من سورة البقرة. مجلة العلوم الإنسانية, 30(4), 163–173. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3191

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.