واقع فضاءات رياض الأطفال ومدى تلبيتها لحاجاتهم وتنمية قدراتهم

دراسة حالـة مدينـة باتـنــة

المؤلفون

  • رابـح بن يحي كلية الهندسة المعمارية والتعمير، جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، قسنطينة، الجزائر
  • الطيب سحنون كلية الهندسة المعمارية والتعمير، جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، قسنطينة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

طفولة، طفل ما قبل المدرسة، رياض الأطفال، حاجات الطفل، مدينة

الملخص

يمرُّ الطفل خلال حياته بمراحل عديدة بحيث يكتسب في كلِّ مرحلة عاداتٍ معيَّنة وقدرات محدَّدة تساهم في بناء شخصيته وصياغة شكل مستقبله، ومن أهمها مرحلة الطفولة المبكرة التي تؤثر كثيرا في صحته الجسدية والنفسية والعاطفية. وبما أن نوعية البيئة التي يعيش فيها الطفل من أكثر العوامل المساهمة في نموه وتنشئته، فإن رياض الأطفال تلعب دورا مهما في ذلك لاعتبارات اجتماعية ونفسية وتربوية. لكن ما مدى استجابة تصميم وتجهيز فضاءات رياض الأطفال و تأطيرها في المدن الجزائرية لحاجات ومتطلبات نمو طفل ما قبل المدرسة وتنمية قدراته؟ورقة بحثنا تسعى لمعرفة أثر هذه الفضاءات على الطفل، وقد خلصت إلى أنها في معظمها لا تستجيب لحاجاته ومتطلبات نموه في هذه المرحلة الحساسة من حياته ولها تأثيرات سلبية لا يمكن التحكم فيها في مستقبله. ولقد اعتمدنا المنهج الميداني لدراسة هذه الفضاءات باستخدام التقنيات التالية:الملاحظة في عين المكان، استبيان موجه لمربيات وأولياء أطفال الروضات، مقابلة للمديرات ومقابلة لأطفال رياض الأطفال(عينة الدراسة)في مدينة باتنة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

رابـح بن يحي، كلية الهندسة المعمارية والتعمير، جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، قسنطينة، الجزائر

طالب دكتوراه

الطيب سحنون، كلية الهندسة المعمارية والتعمير، جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، قسنطينة، الجزائر

أستاذ التعليم العالي

المراجع

(1)-محمود عبد الرزاق شفشق، هدى محمود الناشف (2000)، إدارة الصف المدرسي، دار الفكر العربي، القاهرة. ص43

(2)-ليونيسيف (2015)، "دليل حقوق الطفل"، وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، الجزائر.ص 13

(3)- محمد بن محمد أبي حامد الغزالي(2005)، إحياء علوم الدين، دار ابن حزم، بيروت. ص 955

(4)-زكرياء الشربيني، يسرية صادق (2000)، نمو المفاهيم العلمية للأطفال، برنامج مقترح وتجارب لطفل ما قبل المدرسة، دار الفكر العربي، القاهرة. ص134

(5)-سمية بدر الدين بحرور (2012)، مرحلة الطفولة المبكرة: علم نفس الطفل، الاكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، القاهرة. ص3

(6)-حامد عبد السلام زهران (1976)، علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة)، ط 4، دار المعارف، القاهرة. ص 121- 122

(7)-عبد الرحمان الوافي(2008)، الانسان من الطفولة إلى الزواج، دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر العاصمة.ص30-32

(8)-محمد مصطفى زيدان (1975)، دراسة سيكولوجية الطفل، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر. ص 61

(9)-سهير احمد كامل، شحاتة سليمان محمد (2000)، تنشئة الطفل وحاجاته بين النظرية والتطبيق، مركز الإسكندرية للكتاب، الاسكندرية. ص135

(10)-أمزيان وناس (2014)، الحاجات المختلفة للطفل والمواصفات الضرورية لروضة الأطفال، السجل العلمي للملتقى الدولي: المدينة والطفل، 26-27 أكتوبر 2014، جامعة باتنة. ص147-148

(11)-حامد عبد السلام زهران (1976)، علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة)، ط4 ، دار المعارف، القاهرة. ص 271

(12)-القانون التوجيهي للتربية الوطنية 08/04 المؤرخ في 23 جانفي 2008، النشيرة الرسمية لوزارة التربية الوطنية – فيفري 2008. ص 74

(13)-بورصاص فاطمة الزهراء (2009)، تقييم التربية التحضيرية الملحقة بالمدرسة الابتدائية في الجزائر، رسالة ماجستير في علم النفس التربوي، جامعة قسنطينة. ص97- 99

(14)-عجينة سيف الدين )2016(، دور تصميم الفضاء التحضيري في نمو الطفل )5-6 سنوات( دراسة حالة مدينة المعذر- باتنة ، مذكرة ماستر 2، معهد الهندسة المعمارية والعمران، جامعة باتنة 1. ص ص24 – 31

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

بن يحي ر. ., & سحنون ا. . (2020). واقع فضاءات رياض الأطفال ومدى تلبيتها لحاجاتهم وتنمية قدراتهم : دراسة حالـة مدينـة باتـنــة. مجلة العلوم الإنسانية, 31(1), 21–44. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3238

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.