أثر استخدام الحاسوب التعليمي على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط في مادة العلوم الطبيعية

المؤلفون

  • سعد الدين بوطبال كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة خميس مليانة، الجزائر
  • فاطيمة بن خليفة معهد العلوم الاجتماعية والإنسانية، المركز الجامعي غليزان، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

حاسوب تعليمي، التحصيل الدراسي، التعليم المتوسط، معلم، متعلم

الملخص

هدفت الدراسة الراهنة لمعرفة أَثَرُ استِخْدَام الحَاسُوب التَّعْلِيمِي عَلَى التَّحْصِيل الدِّرَاسِي لِتَلَامِيذ السنة الرابعة متوسط فِي مَادَّة العُلُوم الطَّبِيعِيَّة بالجزائر؛ ولهذا الغرض تم الاعتماد على المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، تكونت عينة الدراسة من 38 متعلما.

بعد تحليل البيانات أظهرت النتائج وجود فروق جوهرية ودالة إحصائيا في نتائج التحصيل الدراسي لمادة العلوم الطبيعية بين الفصل الأول والفصل الثاني لتلاميذ السنة الرابعة متوسط، لصالح الفصل الثاني الذي شهد توظيف الحاسوب التعليمي في تقديم مختلف الدروس، في حين لم يظهر وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي تعزى لمتغير الجنس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- Murati.R , Ceka.A: The use of technology in educational teaching , Journal of Education and Practice .vol.8,No.6 (online) (2017)

_ الرشيدي، خالد محمد: اتجاهات طلبة كلية التربية الاساسية في الكويت نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض التقديمي ( Power Point) في ضوء عدد من المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة في المناهج وطرق التدريس، جامعة الشرق الأوسط، عمان ، الاردن،(2013)، ص16

_ الوهبي، حمد بن سليمان: مستوى مهارات استخدام تقنيات التعليم لدى معلمي الصفوف الأولية في مدينة الرياض، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية و النفسية، العدد السادس ( الجزء الثالث )، (2016)، ص: 129-161.

_ بني يونس، عبد الله: أثر توظيف برمجية تعليمية محوسبة مبنية على استخدام عمليات العلم في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في تربية أربد، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الانسانية) المجلد 32 (2)، (2018)،ص: 336

_ بني يونس، عبد الله: أثر توظيف برمجية تعليمية محوسبة مبنية على استخدام عمليات العلم في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في تربية أربد، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الانسانية) المجلد 32 (2)، (2018)،ص: 341-342

_ عبد الرحمن، أمل عبده حامد: أثر استخدام العروض التقديمية في تحصيل مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الثالث بمرحلة الأساس ( دراسة تجريبية بوحدة دنقلا الإدارية)، رسالة ماجستير غير منشورة في التقنيات التعليمية، جامعة دنقلا، جمهورية السودان. (2016)

_ الزعانين، رائد حسين عبد الكريم: فعالية وحدة محوسبة في العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي بفلسطين واتجاهاتهم نحو التعليم المحوسب، رسالة ماجستير غير منشورة في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس. (2007)،ص 11

_ بن عبد الله الأحمد، أسماء بنت محمد: أثر استخدام برنامج العروض التقديمية ( البوربوينت) على تحصيل تلميذات الصف السادس الابتدائي في مقرر العلوم بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة في وسائل وتكنولوجيا التعليم، جامعة الملك سعود. ( 1428 هـ)،ص 45

_ بخوش، وليد وحمداوي، عمر: أثر استخدام الحاسوب التعليمي على تحصيل تلاميذ الثالثة ثانوي علمي في مادة العلوم الطبيعية، مجلة دراسات نفسية وتربوية، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، جامعة ورقلة الجزائر، العدد التاسع. (2012)،ص 234

_ الرشيد، إخلاص سعد عبد الكريم: أثر استخدام تقنية البرامج المعتمدة على الحاسوب في تحصيل طالبات الصف الأول متوسط في مادة العلوم بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية،جامعة الملك سعود، السعودية. (1428 هـ)،ص38

_ الفشتكي، هاشم عدنان: أثر التعلم القائم على استخدام الحاسوب في تحصيل طلاب قسم العلوم في كلية التربية بجامعة تبوك، مجلة جامعة دمشق، المجلد 28. (2012)،ص:569- 619

_ الأبرط، نايف علي صالح: أثر برمجية تعليمية لمادة العلوم في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي بالجمهورية اليمنية، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27. (2011)،ص:669- 700

- Tafazoli,D, Elena,G.P, Christina,A.H: Computer literacy, sine qua non for digital age of language learning & teaching, Theory and practice in language studies,vol.7,No.9 (2017),pp.716-722

_ علي، عمر قاسم: واقع استخدام الوسائل التعليمية في دروس التربية الفنية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد 27،(2016)، ص: 338- 347.

_ بني يونس، عبد الله: أثر توظيف برمجية تعليمية محوسبة مبنية على استخدام عمليات العلم في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في تربية أربد، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الانسانية) المجلد 32 (2)، (2018)،ص: 341-342

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

بوطبال س. ا., & بن خليفة ف. (2020). أثر استخدام الحاسوب التعليمي على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط في مادة العلوم الطبيعية. مجلة العلوم الإنسانية, 31(2), 855–864. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3362

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.