إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم كمنبئات للتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي

دراسة ارتباطية

المؤلفون

  • عبد السلام طيبة جامعة الحاج لخضر باتنة 1، الجزائر
  • أحمد بلعيد جامعة عمار ثليجي الأغواط، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

إستراتجيات، التنظيم الذاتي للتعلم، التحصيل الدراسي

الملخص

   تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم، والتحصيل الدراسي وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي  من  خلال تطبيق هذه الاستراتيجيات.

طبقت الدراسة على عينة مكونة من (244) تلميذ بثانوية الصادق طالبي بولاية (الأغواط).

   تتبع الباحثان خطوات المنهج الوصفي، وعالجا النتائج باستخدام برنامج (SPSS) إصدار (19) لحساب معاملات الارتباط والانحدار الخطي المتعدد واختبار الفروق (ت) للتأكد من صدق الفرضيات.

   تمخضت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين إستراتيجيات التنظيم الذاتي والتحصيل الدراسي، كما أن هنالك فروقا بين الجنسين في إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لصالح الإناث وأمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال بعض الاستراتيجيات: (التخطيط ووضع الهدف، التسميع والتذكر، مساعدة الآخرين، الخرائط المعرفية).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

الطيب عصام علي، استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا مدخل معاصر للتعلم من أجل الإتقان، ط1، القاهرة: عالم الكتب، 2012، ص ص: 17-18.

Zimmerman BJ, Developing self-regulated learning, beyond achievement to self-efficacy, University of New York: APA, Washington DC, 1986, P:307.

عبد السلام طيبة، إستراتيجية تنظيم الذات وعلاقته بمستويات التقدير الايجابي والسلبي لعينة من الطلبة الجامعيين تم استرجاعه من

https://manifest.univ-ouargla.dz/.../Taiba_abedessalam.docx

(19/20 يناير2009)

Pintrich P, the role motivation in promoting and sustaining self-regulated learning. International Journal of Educational Research, 31, 1999, P:470-459.

Zimmerman BJ, Becoming a self-regulated learner: An overview. Theory into practice, 41,(2), 2002, P:64-73.

ربيع عبده رشوان، التنظيم الذاتي للتعلم وتوجهات أهداف الانجاز نماذج ودراسات معاصرة، القاهرة: عالم الكتب، 2006، ص:6.

إبراهيم بن عبد الله الحسينان، استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في ضوء نموذج بينتريش وعلاقتها بالتحصيل والتخصص والمستوى الدراسي والأسلوب المفضل للتعلم، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 2010، ص ص: 18-19.

وحيد السيد حافظ وجمال سليمان عطية، فعالية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مصر: مجلة كلية التربية جامعة بنها، المجلد السادس عشر، العدد (68)، 2006، ص:181.

عصام علي الطيب، استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا مدخل معاصر للتعلم من أجل الإتقان، ط1، القاهرة، عالم الكتب، 2012، ص ص: 44-45.

رعد مهدي رزوقي وسهى إبراهيم عبد الكريم، استراتيجيات تعلم وتعليم العلوم، دار المسيرة، ط1، عمان-الأردن، 2015، ص ص: 238-239.

Pintrich P & De Groot E, Motivational and self-regulated learning components of classroom academy performance, Journal of Educational Psychology, 80, 1990, P:459-470.

لطفي عبد الباسط ابراهيم، مكونات التعلم المنظم ذاتيا في علاقتها بتقدير الذات والتحصيل وتحمل الفشل الأكاديمي، مجلة مركز البحوث التربوية قطر، العدد 10، 1996، ص ص: 199-233.

عماد أحمد حسن علي، التنبؤ بالأداء الأكاديمي في بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، العدد 19(1) الجزء (2)، 2003، ص ص:519-581.

عبد الناصر الجراح، العلاقة بين التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك، المجلة الأردنية في علوم التربية، 6(4)، 2010، ص ص:333-345.

محمد سليمان الحيدري، القيمة التنبؤية لتنظيم الذات وحل المشكلات للتنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة كلية المعلمين بجامعة الملك سعود، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية مجلة علمية فصلية محكمة، العدد (38)، 2015، ص ص: 17-52.

إحسان الآغا، البحث التربوي (مناهجه، عناصره، أدواته)، ط2، مطبعة مقداد، غزة، فلسطين، 1997، ص: 41.

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

طيبة ع. ا. ., & بلعيد أ. . (2020). إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم كمنبئات للتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي: دراسة ارتباطية . مجلة العلوم الإنسانية, 31(2), 881–898. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3364

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.