توظيف اللّسانيات المعرفيّة في تعليميّة النّص الحجاجيّ بالسّنة الأولى ثانوي جدع مشترك آداب
الكلمات المفتاحية:
لسانيات معرفية، نص حجاجي، كفاءة حجاجية، كفاءات ذهنية، كفاءة نصيةالملخص
يقدّم هذا البحث دراسة حول أهميّة تطبيق اللّسانيات المعرفيّة في تعليمية النصّ الحجاجيّ بالسنة الأولى ثانوي جدع مشترك آداب؛ حيث تعتبر اللسانيات المعرفيّة من المقاربات اللسانية الحديثة التي تهتمّ بدراسة العمليات الذهنيّة السابقة للإنجاز الكلاميّ، و تدعو إلى ربط الدراسة اللغويّة بكل الآليات الإدراكية المتعلّقة بإنتاج اللّغة، و بالتالي يمكن الاستفادة منها في تعليمية النص الحجاجي الذي يعتمد تعلّمه بشكل كبير على القدرات الذهنيّة للمتعلّم، إذ يجب إكساب المتعلّمين كفاءات ذهنية حجاجية إضافة إلى الكفاءات اللّغويّة، حتى تتكوّن لديهم كفاءة نصية حجاجيّة يتمكّنون بموجبها من تلقّي النصوص الحجاجية و فهمها ثم إنتاجها بطريقة سليمة.
التنزيلات
المراجع
- الأزهر الزناد: نظريات لسانية عرفنية، الدار العربية للعلوم ناشرون، محمد علي للنشر، منشورات الاختلاف، 2010. ص27.
- توفيق قريرة: الإسم و الإسمية و الإسماء في اللغة العربية، مقاربة نحوية عرفانية، مكتبة لسان العرب، صفاقس، ط1، 2011م. ص14.
- الأزهر الزناد: نظريات لسانية عرفنية، ص15.
- جليلة حمود: المعنى و آليات مقولته في اللغة العربية مقاربة دلالية عرفانية، سلسلة كلام لسان، الدار التونسية للكتاب، تونس، ط1، 2017. ص15.
- بريجيت زليش و دفيد كلارك (2017): اللسانيات الإدراكية و تاريخ اللسانيات، ترجمة: حافظ إسماعيل علوي، مجلة أنساق، العدد1، المجلد1، كلية الآداب و العلوم، جامعة قطر، ماي2017. ص271-272.
- المرجع نفسه. ص272.
- الأزهر الزناد: نظريات لسانية عرفنية. ص27-28.
- بريجيت زليش و دفيد كلارك(2017): اللسانيات الإدراكية و تاريخ اللسانيات. ص272.
- منانة حمزة الصفاقصي(2015): الدلالة العرفانية و تراجع دور التراكيب، الإعراب في إنتاج الكلام و تأويله، مجلة اللسانيات العربية، العدد2، مركز الملك عبد الله بن العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، دو القعدة1432هـ- سبتمبر2015م. ص102.
- الأزهر الزناد: نظريات لسانية عرفنية. ص28.
- عبد الكريم جيدور(2017): اللسانيات العرفانية و مشكلات تعلم اللغة و اكتسابها، مجلة العلامة، العدد 5، مخبر الدراسات النصية و تحليل الخطاب، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، 2017. ص304.
- راي جاكندوف: الدلالة مشروعا ذهنيا، ترجمة محمد غاليم، ضمن كتاب: دلالة اللغة و تصميمها، ترجمة محمد غليم و آخرون، دار توبقال للنشر، المغرب، ط1، 2007. ص12.
- المنجي القلفاط و آخرون: النص و الخطاب في المباحث العرفانية، أعمال الندوة الدولية الثانية، المعهد العالي للغات جامعة قابس تونس، دار كنوز المعرفة، عمان، ط1، 1439هـ-2018م. ص5.
- بريجيت زليش و دفيد كلارك(2017): اللسانيات الإدراكية و تاريخ اللسانيات. ص273.
- توفيق قريرة: الإسم و الإسمية و الإسماء في اللغة العربية. ص16.
- عبد الكريم جيدور(2017): اللسانيات العرفانية و مشكلات تعلم اللغة و اكتسابها ص301.
- وزارة التربية الوطنية: مشروع الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي. ص 01.
- ميلود حبيبي: الاتصال التربوي و تدريس الأدب دراسة وصفية تصنيفية للنماذج و الأنساق، المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء، ط1، 1993. ص115.
- وزارة التربية الوطنية: مشروع الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي. ص 19.
- حسين شلوف و آخرون: المشوق في الأدب و النصوص و المطالعة الموجهة السنة الأولى الثانوية جدع مشترك آداب، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، الجزائر. مقدمة الكتاب.
- المصدر نفسه، مقدمة الكتاب.
- اللجنة الوطنية للمناهج و مديرية التعليم الثانوي: منهاج مادة اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي. ص08. و ينظر أيضا: حسين شلوف و آخرون: المشوق في الأدب و النصوص و المطالعة الموجهة السنة الأولى الثانوية جدع مشترك آداب. ص08.
- حسين شلوف و آخرون: المشوق في الأدب و النصوص و المطالعة الموجهة السنة الأولى الثانوية جدع مشترك آداب. ص15.
- المصدر نفسه. ص150.
- وعزيب سميرة(2017): تعليمية النص الحجاجي في كتاب السنة الأولى من التعليم الثانوي جدع مشترك آداب، مجلة لغة كلام، عدد1، مجلد 3، مخبر اللغة و التواصل، المركز الجامعي غليزان، 2017. ص274.
- المرجع نفسه. ص277
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.