التربية الإعلامية: من مشروع دفاع إلى مشروع تمكين

المؤلفون

  • أحلام بولكعبات جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة، الجزائر
  • إدريس بولكعبات جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

التربية الإعلامية، الغربلة، الوسائط البديلة، البيئة الافتراضية

الملخص

يتناول هذا المقال التحديات التي فرضتها التكنولوجيات الجديدة للمعلومات وتداعياتها على التربية بشكل خاص.لقد أصبحت مسألة ابتكار أساليب جديدة أمرًا ضروريًا حتى يتمكن الشباب من فحص وغربلة محتوى وسائل الإعلام. إن الرهان هو كيف نجعل   الشباب أكثر يقظة إزاء ما تقدمه وسائل الإعلام.

والمقاربة التي هي محل نقاش اليوم تقوم على كيفية جعل الشباب أكثر حذرا وأكثر تفاعلا في الوقت نفسه وسط بيئة افتراضية يتزايد الاعتماد عليها وذلك بتمكين الشباب من مهارات بدونها لن تكون عملية غربلة الرسائل ممكنة. لذلك بات من الضروري اعتماد أساليب جديدة في التربية لمواجهة هذه التحديات المستجدة.إن مسعى هذا المقال هو محاولة تقديم إجابة عن السؤال : ما الذي يمكن فعله لجعل التربية أكثر إيجابية من خلال إيقاظ ملكة النقد عند النشء ؟

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

– فهد بن عبد الرحمن الشميمري: التربية الإعلامية، مكتبة الملك فهد، الرياض، السعودية 2010، ص 19.

- ت. هارولز جيلرت: طرائق البحث العلمي في المجالات الإعلامية، ترجمة/ المركز الثقافي للتعريب والترجمة، دار الكتاب الحديث، القاهرة 2009، ص 388.

- محمد عمارة تقي الدين: الإعلام وحتمية التفكير الناقد، مقال نشر في:

/5/ 2018.

تم استرجاعه بتاريخ: 05/10/2020 من:

https://www.gomhuriaonline.com/GomhuriaOnline-Articles

– ت. هارولز جيلرت، مرجع سابق، ص 388.

- بيير بورديو: أسئلة علم الاجتماع، ترجمة/ عبد الجليل الكور، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء ، المغرب 1997، ص ص 84 – 85.

- دوغلاس كيلنر وجيف شير: دراسات في السياسات الثقافية للتربية، منشورة على الانترنت في سبتمبر 2001، المجلد 26، رقم 3، نحو تربية إعلامية نقدية: المفاهيم والحوارات والمنظمات والسياسات الأساسية جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلس، الولايات المتحدة الأميركية.

تم استرجاعه بتاريخ: 05/10/2020 من:

https://mdlab2013.files.wordpress.com/2013/07/pdf

- المرجع السابق.

- كمال بومنير: النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت، الدار العربية للعلوم ناشرون ،بيروت 2010، ص ص131- 155.

- إريك ميغريه: سوسيولوجيا الاتصال ووسائل الإعلام، ترجمة/ موريس شربل، جروس برس، طرابلس، لبنان، 2009 ، ص ص101 – 111.

- دوغلاس كيلنر، مرجع سابق.

- محمد عبد الحميد: نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عالم الكتب، القاهرة، 1997، ص ص 319 -320.

- صفاء جبارة: الخطاب الإعلامي بين النظرية والتطبيق، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن 2009، ص 282.

- المرجع السابق، ص 283.

- أحمد زكريا أحمد: نظريات الإعلام، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة، مصر، 2009، ص ص 218 - 234.

- بيير بورديو: التلفزيون وآليات التلاعب بالعقول، ترجمة/ درويش الحلوجي، ترجمة درويش الحلوجي، دار كنعان، دمشق، 2004، ص ص 48 – 54.

-Armand Mattelart, histoire des théories de la communication, la découverte, Paris 2002, p p85-86.

- محمد نجيب الصرايرة: قضايا في الإعلام الدولي، الرائد للنشر والتوزيع، عمان 2012، ص ص 139 - 142.

- دوغلاس كيلنر، مرجع سابق.

- المرجع نفسه.

- ت. هارولز جيلرت، مرجع سابق، ص ص 387 – 394.

- دوغلاس كيلنر، مرجع سابق.

- المرجع نفسه.

- محمد عمارة تقي الدين، مرجع سابق.

-Jhon Dewey, education et democratie, traduction/ Gerard Deladalle , Delmas , Bordeaux 1983 ,p 107

- دوغلاس كيلنر، مرجع سابق.

- J.Habermas ,Droit et Democratie ,éditions Gllimard, Paris,1997, pp327-340.

- دوغلاس كيلنر، مرجع سابق.

التنزيلات

منشور

2021-06-16

كيفية الاقتباس

بولكعبات أ., & بولكعبات إ. (2021). التربية الإعلامية: من مشروع دفاع إلى مشروع تمكين . مجلة العلوم الإنسانية, 32(1), 203–214. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3573

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 18 19 20 21 22 23 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.