Pratiques enseignantes universitaires et représentations en classe de français : une réalité en mutation
الكلمات المفتاحية:
ممارسة، التوكيلات، منهجية نشطة، فجوة، مصالحة، اللغة الفرنسيةالملخص
دراستنا هي انعكاس لممارسات التدريس في الفصل الفرنسي بالجامعة الجزائرية. إنها مسألة تتعلق بعمل التدريس هذا المدعوم بالمنهجية النشطة التي تميل إلى ممارسات التعلم المسؤولة بمعنى استقلالية المتعلم الذي يتولى مسؤولية نفسه. للقيام بذلك ، سيكون كل إجراء جزءًا من منهجية نشطة تُفهم على أنها مجموعة غير متجانسة للغاية من المعرفة والقواعد والإجراءات والأنشطة والمعرفة الجماعية. لذلك ، تتعلق مشكلتنا بهذا التطبيق العملي في الفصل الفرنسي وخاصة التمثيلات التي تمثل المحفز لعملية التعليم والتعلم بأكملها. وهكذا ، يبني المعلمون والمتعلمون روحهم فيما يتعلق بأخلاقيات الشركاء في الاتصال التربوي المعتمد على تدريس اللغة المعرفية. "هذه القيم والمبادئ الخاصة بكونك مدرسًا ومتعلمًا هي التي ندركها من خلال قيم ومبادئ الآخرين في أي تبادل منظم ومهتم"
التنزيلات
المراجع
. Altet, M. (2013). Les pédagogies de l'apprentissage. Paris, France : Presses Universitaires de France.
. Dakhia, A. ( 2005). Dimension pragmatique et ressources didactique d’une connivence culturelle en FLE, Thèse de doctorat en didactique du FLE, Université de Batna,
. De Ketele, J., Chastrette, M., Cros, D., Mettelin, P., Thomas, J. (2007). Guide du formateur. Louvain-la-Neuve, Belgique : De Boeck Supérieur.
. Roegiers, X. et al. (2012). Quelles réformes pédagogiques pour l'enseignement supérieur ? Placer l'efficacité au service de l'humanisme. Bruxelles : De Boeck Supérieur
. Romainville, M. (2007). Ignorante du passé, la pédagogie universitaire est-elle condamnée à le revivre ? Quelques leçons de la longue histoire des méthodes actives. Dans M. Frenay (dir.). Actes du 4ème colloque Questions de pédagogie dans l’enseignement supérieur (p. 181-188). Louvain : Presses universitaires de Louvain.
Repéré à l’URL : https://pure.unamur.be/ws/portalfiles/portal/1018077/61023.pdf
. Tardif, J., Désilets, M., Paradis, F. (1992). Le développement des compétences : cadres conceptuels pour l'enseignement. Pédagogie collégiale. 6(2), 14-19. Repéré à l’URL : aqpc.qc.ca/sites/default/files/revue/desilets_06_2.pdf
. Viau, R., Louis, R. (1997). Vers une meilleure compréhension de la dynamique motivationnelle des étudiants en contexte scolaire. Canadian Journal of Education / Revue canadienne de l'éducation, 22(2), 144-157. doi : 10.2307/1585904
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.