الخطاب التربوي في البراديغم الصراعي في ضوء التحليل النقدي لخطاب - بيير بورديو انموذجا

المؤلفون

  • سليمة ذياب طالبة دكتوراه، تخصص علم اجتماع التربية، جامعة الوادي، الجزائر، مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة، جامعة بسكرة، الجزائر.
  • بلال بوترعة أستاذ محاضر علم الاجتماع / رئيس قسم العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

سوسيولوجيا التربية، البراديغم، البراديغم الصراعي، الأصل الاجتماعي، التباين اللغوي

الملخص

تهدف هذه  الورقة البحثية لرصد وتحليل اسهامات الخطاب التربوي في تشكل السلطة داخل المجتمع  حيث أردت الباحثة من خلال توظيف مقاربة التحليل النقدي للخطاب لتوضيح ما يتوارى خلف الاختيارات اللغوية من أيديولوجيات تخدم مصالح السلطة وأهدافها في السيطرة على المتلقين وآرائهم وتوجيه سلوكياتهم، بهدف الكشف عن حيل السلطة ووسائلها في تضليل المتلقين؛ ساعين بذلك إلى توعيتهم وتبصرتهم.

وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وفي إطارها تم استخدام عدة مناهج هي: المسحي الاجتماعي، منهج التاريخي، وقد تمثل الخطاب محل الدراسة في بعض النصوص من كتاب إعادة الإنتاج - في سبيل نظرية عامة في نسق التعليم، بيير بورديو وجان-كلود باسرون وقد تم اختياره بطريقة العينة القصدية لما يحققه من أهداف الدراسة. وجمعت الباحثة البيانات عن طريق استمارة تحليل الخطاب تأسيسا على أهداف الدراسة ومنهجها. ولقد توصلنا لمجموعة نتائج، أهمها: أن اللغة في العملية التعليمية ليست وسيلة تلقين للعلوم بقدر ما أنها وسيلة توجيه للسلطة والهيمنة التي تتضمن في الوسط الاجتماعي والثقافي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أحمد جميل حمدواي، بيير بورديو : الوريث الراحل للمدرسة النقدية -الراديكالية-، (بتصرف) مقال على الموقع: http://www.ahewar.org/debat/s.asp?t=4&aid=154787 بتاريخ: 06-10-2019.على الساعة: 09:50.

عماد عبد اللطيف(2019)، التحليل النقدي للخطاب عربيا، إطلالة موجزة، ضمن مؤلف جماعي، التحليل النقدي للخطاب مفاهيم ومجالات وتطبيقات، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية- ألمانيا- برلين.

توين فان ديك (2014)، الخطاب والسلطة، ترجمة: غيداء العلي، مراجعة وتقديم: عماد عبد اللطيف، الطبعة الأولى، المركز القومي للترجمة، القاهرة.

نورمان فاركلوف (2009)، تحليل الخطاب، التحليل النصي في البحث الاجتماعي، ترجمة: طلال وهبة، مراجعة: نجوى نصر، المنظمة العربية للترجمة، الطبعة الأولى، بيروت.

بوعلام معطر،(2018-2019)، نسق السيطرة وآلياتها عند بيار بورديو، أطروحة دكتوراه علوم في الفلسفة، جامعة الحاج لخضر، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم الفلسفة، باتنة1، الجزائر.

كلثوم بن عبد الرحمان، (2019-2020)، بعنوان " السلطة والآليات الرمزية عند بيار بورديو"، أطروحة دكتوراه ، تخصص فلسفة معاصرة مذاهب ومناهج، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم الفلسفة، جامعة الحاج لخضر – باتنة1- الجزائر.

عثمان محمد غنيم، مناهج وأساليب البحث العلمي –النظرية و التطبيق-، دار صفاء للنشر و التوزيع، طبعة01، عمان،2000، ص 33.

لؤي عبد الفتاح و.زين العابدين حمزاوي، أساسيات في تقنيات ومناهج البحث، جامعة محمد الأول، كلية العلوم الاجتماعية، وجدة، المغرب، السنة الجامعية(2010-1011)، مطبوع جامعي، ص 27-28.

السيد علي شتا –فادية عمر الجولاني (1997)، علم الاجتماع التربوي، مكتبة الاشعاع الفنية، مصر، ص 29.

جميل حمدواي، سوسيولجيا التربية (2018)، منشورات حمداوي الثقافية، الطبعة الأولى، تطوان، المغرب، ص ص 19- 20.

أنتوني جيدنز (2000)، قواعد جديدة للمنهج في علم الاجتماع، ترجمة: محمد محي الدين، المجلس الأعلى للثقافة، العدد 214، القاهرة، ص11.

عبد الله محمد عبد الرحمن(2001)، علم اجتماع المدرسة، دار المعرفة الجامعية، الأزاريطة، مصر، ص ص 64- 65.

حنان علي عواضة، السلطة عند ماكس فيبر، مجلة الأستاذ، جامعة بغداد ، كلية الآداب، قسم الفلسفة، العدد 206، المجلد الأول، 2013، ص 267.

حنان علي عواضة، السلطة عند ماكس فيبر، المرجع نفسه.

سيدي محمد غيثري (ماي2005)، التباين اللغوي بين الأصول والجذور، الأثر مجلة الآداب واللغات، جامعة ورقلة، الجزائر، العدد ماي الرابع، ص 205.

علي أسعد وطفة، اللغة والانتماء الاجتماعي، رؤية في طروحات بازل برنشتاين، مركز الرافدين للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الكويت، يناير 2013،http://watfa.net، بتاريخ: 25/03/2019، الساعة:14:03.

بيير بورديو(1994)، العنف الرمزي، بحث في أصول علم الاجتماع التربوي، ترجمة: نظير جاهل، المركز الثقافي العربي ، الطبعة الأولى، بيروت، ص 45.

بوبكر بوخريسة(2017)، سوسيولوجيا بيير بورديو، تحليل في النظرية والمفاهيم والمنهج، ديوان المطبوعات الجامعية، ص 158.

بيير بورديو وجان- كلود باسرون(2007)، إعادة الإنتاج- في سبيل نظرية عامة لنسق التعليم-، تر: ماهر تريمش، مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الأولى، بيروت، ص ص 70-71.

بيير بورديو(1994)، العنف الرمزي، المرجع السابق، ص 60.

بيير بورديو(1994)، العنف الرمزي، المرجع نفسه، ص 07.

Pierre Bourdieu et Jean Claude Passeron (1970), la reproduction, éléments pour une théorie du système d’enseignement, édition de minuit, Éditeur Les Éditions de Minuit .Collection Sens Commun; p11.

Pierre Bourdieu et Jean Claude Passeron(1970), la reproduction;p23.

Pierre Bourdieu et Jean Claude Passeron(1970), la reproduction;p38

Pierre Bourdieu et Jean Claude Passeron(1970), la reproduction;p151.

علي أسعد وطفة، الأداء الأيديولوجي للمدرسة في منظور بيير بورديو، مجلة النقد والتنوير، مجلة النقد والتنوير، على موقع النقد وتنوير الدراسات الإنسانية، تم الاطلاع عليه بتاريخ: 16/03/2019، عبر الرابط: http://watfa.net

حوته حسين سعد حسين(2015)، التعليم وتشكيل رأس المال الثقافي، بحث ميداني مقارن، قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة بني سويف، ص 694.

رزيقة مجوب (02،نوفبر)، الرأسمال الاجتماعي، قراءة في أدبيات العلوم الاجتماعية، مقال بمجلة آفاق لعلم الاجتماع 02،نوفبر، (ب-س)، جامعة الجزائر، ص 07.

Pierre Bourdieu et Jean Claude Passeron(1970), la reproduction;p144.

انظر كتاب إعادة الانتاج: ص ص 192- 216.

كيفية الإستشهاد بهذا المقال حسب أسلوب APA :

سليمة ذياب، بلال بوترعة(2021)، الخطاب التربوي في البراديغم الصراعي في ضوء التحليل النقدي لخطاب - بيير بورديو انموذجا، مجلة العلوم الانسانية، المجلد 32 العدد 3، الجزائر : جامعة الاخوة منتوري قسنطينة، ص.ص 01-16.

التنزيلات

منشور

2021-11-09

كيفية الاقتباس

ذياب س., & بوترعة ب. (2021). الخطاب التربوي في البراديغم الصراعي في ضوء التحليل النقدي لخطاب - بيير بورديو انموذجا. مجلة العلوم الإنسانية, 32(3), 07–22. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3700

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 32 33 34 35 36 37 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.